دراسة تشير إلى وجود ذاكرة لدى الخلايا القاتلة الطبيعية

ثُلث الخلايا القاتلة السامة cytotoxic killer cells في الكبد تمثل أهداف علاجية محتملة.

الخلايا القاتلة الطبيعية Natural killer cells هي خلايا قاتلة طبيعية سامة للخلايا في دم الإنسان وهي نوع من الخلايا الليمفاوية، إذ تمثل مجموعة فرعية من خلايا الدم البيضاء أو الكريات البيض. هذا النوع من الخلايا يمتلك القدرة على تحديد وقتل الخلايا غير الطبيعية مثل الخلايا السرطانية أو الخلايا المصابة بالفيروسات من خلال «الموت المبرمج للخلايا».

حتى الآن، يُنظر إلى الخلايا القاتلة الطبيعية على أنها تفتقر إلى وظيفة الذاكرة، مما يعني أنها غير قادرة على القتل على أساس خاص بالمستضد antigen-specific، أي قادرة على التفاعل من جديد في كل مرة مع الفيروسات ومصادر العدوى بطريقة غير محددة.

في الدراسة التي نُشرت مؤخرًا في مجلة Science Immunology، اكتشف علماء من جامعة فيينا الطبية MedUni Vienna أن هناك مجموعة فرعية من الخلايا القاتلة الطبيعية في الكبد – العضو الذي يُعتبر عمومًا خزانًا كبيرًا للخلايا القاتلة الطبيعية – قادرة على مواجهة أنواع متعددة من العدوى مثل التهاب الكبد A و B، والمثير أنها قادرة على تذكر العدوى. إضافة إلى أن هذه المجموعة الفرعية من الخلايا القاتلة تعرض أيضًا ملف تعريف تعبير جيني فريد يختلف عن مجموعات الخلايا القاتلة الطبيعية الأخرى.

لخص ستاري Stary أهم النقاط في الدراسة: «تظهر نتائج دراستنا أن هذه المجموعة الفرعية المحددة من الخلايا القاتلة الطبيعية تتوسط عمليات فعالة خاصة بالمستضد. بالتالي يمكن أن تكون هذه المجموعة الفرعية من الخلايا القاتلة الطبيعية مرشحًا مناسبًا لاستراتيجيات التطعيم المحددة والعلاجية والوقائية أيضًا».

يمتلك الأشخاص الأصحاء حوالي 5-15٪ من الخلايا القاتلة الطبيعية في دمائهم، حيث يعمل الكبد كخزان لهذه الخلايا. كخطوة تالية، يبحث العلماء في دور هذه الخلايا القاتلة الطبيعية في مسار الأمراض المعدية. ويريد الباحثون أيضًا استكشاف ما إذا كانت هذه الخلايا القاتلة الطبيعية تمتلك القدرة على تولي وظائف الذاكرة المفقودة في المرضى الذين يعانون من أمراض نادرة تؤثر على المناعة، أي تؤثر على الخلايا الليمفاوية التائية والبائية.