[the_ad_placement id="scine_before_content"]

هل تحلم بابتسامة مشرقة؟ إليك طرق تبييض الأسنان

عندما يعود الأمر لتبييض الأسنان فأنت أمام خيارين أما التبييض في العيادة أو التبييض المنزلي.

تستخدم في كلتا الطريقتين عناصر البيروكسيد، فالتبييض المنزلي يحتوي 3% إلى 20% بيروكسيد (يمكن أن يكون بيروكسيد الكاربامايد أو بيروكسيد الهيدروجين). أما التبييض في العيادة يحتوي 15% إلى 43% بيروكسيد.

بشكل عام، كلما زاد زمن تطبيق مادة التبييض على أسنانك ستحصل على أسنان أكثر بياضًا. ومع ذلك كلما زاد تركيز البيروكسيد في مادة التبييض ستكون مدة تطبيقها أقصر. حيث أن ابقاء جل التبييض لمدة طويلة على أسنانك سيجفف السن وتزداد حساسيته.

يوجد إيجابيات وسلبيات لكل طريقة، لكن لا تجرب استخدام التبييض المنزلي قبل استشارة طبيب الأسنان لأن النتائج الجيدة لن يصل إليها أي شخص. فالتبييض ليس تيجان خزفية أو تطبيق ترميمات تجميلية على الأسنان المتلونة.

تبييض الأسنان في العيادة:

يجعل التبييض في العيادة أسنانك أكثر إشراقًا بسرعة أكبر. تكون مادة التبييض أكثر فاعلية من أدوات التبييض المنزلية، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الحرارة أو الضوء أو كلاهما معًا لتسريع عملية التبييض وزيادة فاعليتها.

بشكل عام ستكون النتائج مذهلة نحو ثلاث إلى ثماني درجات، وعادة ما يستغرق الأمر عدة زيارات من نصف ساعة إلى ساعة.

يستخدم بعض أطباء الأسنان تقنيات يمكن إجراؤها في جلسة واحدة مدتها ساعتان (مثل نظام Zoom)، وتختلف تكلفة تبييض الأسنان في العيادة، ولكن يمكن أن تتراوح من 500 دولار إلى 1000 دولار.

تبييض الأسنان المنزلي:

يوجد عدة خيارات لتبييض الأسنان المنزلي، سنذكر أكثرها شيوعًا:

شرائط التبييض والجل: تُطبق مباشرةً على الأسنان باستخدام فرشاة أو شريط رقيق، هذه المنتجات الحاوية على البيروكسيد يجب تطبيقها مرة أو مرتين يوميًا لمدة تترواح من 10 إلى 14 يوم والنتائج تدوم لأربعة أشهر أو أكثر والتكلفة تقريبًا 10 إلى 55 دولار.

تبييض الأسنان باستخدام القوالب: مع هذا الخيار من التبييض يستخدم قالب بلاستيكي يحيط بالأسنان ويتم ملؤه بجل أو معجون التبييض بحيث يلامس الأسنان لمدة تترواح من ساعة لعدة ساعات يوميًا لمدة أربعة أسابيع. يمكن أن تشتري أدوات التبييض المنزلي المعتمدة على القوالب بدون وصفة طبية أو بمساعدة طبيب الأسنان. التكاليف تتراوح بين 150 إلى 600 دولار.

معاجين تبييض الأسنان: تساعد في إزالة التصبغات من الأسنان ولكنها أيضًا تحتوي مواد كيميائية ومواد تلميع تساعد في إزالة البقع المتلونة. إن معاجين تبييض الأسنان هو خيار غير مكلف نسبيًا. وتساعد على زيادة اشراق السن نحو درجة واحدة، وبعضها يحوي بيروكسيدات لكنها لا تترك لمدة كافية على السن لتعطي مفعولها.

كيف تحافظ على بياض السن بعد إجراء التبييض؟

سواء كنت قد استعملت تبييض الأسنان المنزلي أو التبييض في العيادة، تستطيع المحافظة على نتائج التبييض باستخدام خيوط التنظيف بين الأسنان والتفريش والمضمضة اليومية. وتجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية والغنية بعنصر التانين مثل:

  • الشاي الأسود والقهوة.
  • النبيذ الأبيض والأحمر.
  • المشروبات التي يستخدمها الرياضيون.
  • المشروبات الغازية (المشروبات الغازية الداكنة والفاتحة).
  • التوت والأطعمة الأخرى ذات القدرة على التلوين الشديد.
  • الصلصات (فول الصويا والطماطم والكاري).

لماذا يجب أن تستشير طبيب الأسنان؟

تبييض الأسنان يسبب حساسية مؤقتة أو تصبح عملية التبييض غير مريحة للأشخاص ذوي الأسنان الحساسة عند استخدامها بشكل غير صحيح.

يمكن أن تؤدي الأدوات المنزلي إلى حروق لثوية وتبييض مؤقت للثة.

نتائج التبييض تظهر بشكل أفضل على الأسنان الصفراء أكثر من البنية، وإذا كانت أسنان رمادية أو إرجوانية فلن تحصل على نتيجة مطلقًا .

للتأكد من أن تبييض الأسنان يستحق وقتك ومالك، استشر طبيب الأسنان قبل أن تستخدم مجموعة تبييض الأسنان التي لا تستلزم وصفة طبية.

المصادر: 1