ذكاء اصطناعي قادر على فك رموز اللغات القديمة

تمكن فريق بحثي في معمل علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعيّ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (CSAIL) من تطوّير ذكاء اصطناعيّ قادر على ترجمة نصوص اللغات المْندثرة القديمة، وبدون أيّ معرفة مسبقة بكيفية ارتباط هذه اللغات القديمة مع اللغات الأخرى. إن الهدف الأَساسي هو إيجاد العلاقة التي تربط بين اللغات القديمة المْندثرة، والتي لم يتبق منها سوى النصوص المكتوبة.

طريقة العمل

استطاعت خَوارِزميّة لفك الشفرات اللغوية decipherment algorithm تعلم أنواع عديدة من المعوقات اللغوية، التي يمكن أن تحدث بنمط متوقع عند تطور اللغة، من أجل أن تقوم باكتشاف هذه الأنماط المعينة من خلال هذه المعوقات. تمكنت هذه الخَوارِزميّة من تصنيف الكلمات الموجودة في اللغات القديمة وربطها بمثيلاتها في اللغات الأخرى. أي بعبارة أخرى، لا تعمل هذه الخوارزمية كترجمة جوجل من اللغات القديمة إلى الإنجليزية، لكنها تستطيع تحديد الجذور اللغوية للكلمة في اللغات القديمة.

ألغاز لغوية

تعرفت هذه الخوارزميّة وبدقة على العائلة اللغوية الإيْبيرية Iberian، وهي لغة السكان الأصليين لأوربا الغربية في الفترة بين القرن السابع قبل الميلاد وحتى القرن الأول الميلادي، كما وأثبتت عدم ارتباط اللغة الإيبيرية باللغة الباسكية Basque.

يأمل فريق البحث أنْ تتمكن هذه الخوارزميّة مِن فك رموز اللغات المندثِرة منذ زمن بعيد، باستخدام بضعة آلاف من الكلمات فقط.

المصادر: 1