عشرة ألغاز مفاجئة لا يستطيع العلماء تفسيرها

يبدو إن العلماء درسوا كل شيءٍ على كوكبنا، لكن هذه ليست القضية.

إليكم عشرة الغاز ليس لها تفسير عقلاني حتى الآن:

1. كيف تموء القطط؟

تموء القطط عندما تشعر بالسعادة، لكن لا احد يعلم كيف يتم ذلك، عندما تموء القطط فانت حتى لا تستطيع سماع ضربات قلبها.

يقول العلماء إن القطط تصنع صوتها المُهتز (المتذبذب) عن طريق حبالها الصوتية، تردده يُسرِع شفائها ويقلل المها، لذلك تموء القطط عندما تكون تحت ضغط أو مُتألمة.

2. هل تملك الابقار بوصلة مغناطيسية؟

باستخدام خدمة تصوير الأرض من الفضاء من كوكل (Google Earth)، قام العلماء بدراسة آلاف الصور لأبقار الرعي واكتشفوا نمطًا غريبًا، 70% من الأبقار تُدير رؤوسها باتجاه الشمال أو الجنوب أثناء الأكل أو الشرب، لُوحظ هذا في جميع القارات بغض النظر عن طبيعة المنطقة وتضاريسها والجو والعوامل الأخرى.

3. ما كان المطر الجيلاتيني (الهُلامي)؟

في ظاهرةٍ استثنائيةٍ ونادرة حصلت في أوكفيل في العاصمة واشنطن في أغسطس عام 1994، سقطت مواد هلامية من السماء عوضًا عن قطرات المطر العادية، في اليوم التالي عشرات من المواطنين شعروا بأعراض شبيهةٍ بأعراض الإنفلونزا.

قام العلماء بتحليل المواد ووجدوا فيها نوعين من البكتيريا، إحداهما توجد عادةً في الجهاز الهضمي للإنسان، لم يستطع العلماء إيجاد صلة بين البكتيريا والوباء الغامض.

4. ماهي المادة المُظلمة ؟

حوالي 27% من الكون هو مادة مُظلمة, إنها لا تنبعث أو تتفاعل مع الإشعاع الكهرومغناطيسي لذا فمن المستحيل اكتشافها، أولى النظريات عن المادة المُظلمة ظهرت قبل 60 سنة، لكن العلماء لم يستطيعوا تقديم دليل صريح على وجودها لحد الآن.

5. كم عدد الكواكب في نظامنا الشمسي؟

بعد أن تم إقصاء بلوتو ككوكبٍ رسمي، معروف أن هناك ثمان كواكب، حزام كويبر الذي يقع بعد بلوتو يتكون من أجسام مُنجمدة، العلماء اكتشفوا الآلاف من هذه الأجسام المنجمدة في هذه المنطقة، لبعضها حجمٌ أكبر من حجم بلوتو نفسه.

كذلك لاحظوا وجود فراغٍ كبير في حزام كويبر، كوكبٌ غير معروف (بحجم الأرض) سحب الحجارة من الحزام إلى نفسه.

6. لماذا يكتب الناس باليد اليمنى أو اليسرى؟

أغلب البشر (70%-95%) يستخدمون اليد اليمنى في الكتابة، وقلةٌ منهم 5%-30%)%) يستخدم اليسرى، وعدد غير محدد منهم يستخدم كلتا يديه في الكتابة.

للجينات تأثير في ذلك، لكن جين استخدام اليد اليسرى غير مُحددٍ إلى حد الآن، كما للبيئة الاجتماعية تاثير، حيث عندما يُجبر الأطفال الذين يستخدمون اليسرى على استخدام اليمنى، يتحول قسم منهم إلى الكتابة باليمنى لباقي حياته.

7. لماذا انقرضت الحيوانات الضخمة؟

عدد من الحيوانات الضخمة، انقرضت قبل عشرة آلاف سنة، البعض يقول إن التغيرات المناخية قتلتها، لكن ليس هناك دليل قوي على صحة ذلك، وٍفقًا لنظرية أخرى هذه الحيوانات ماتت بسبب المجاعة، علماءٌ في آلاسكا وجدوا ماموثا معدته مملوءة بالخضروات غير المهضومة.

8. لماذا نحلم؟

البعض يصدق أن الاحلام هي مجموعة من الصور العشوائية وموجات الدماغ، البعض الآخر يعتبرها رغبات اللاوعي، مشاكل غير محلولة أو خبرات، يدعي العلماء أن الاحلام ترمز إلى شيء مُخبأ عميقًا في نفس الإنسان، ولكن لا أحد يعلم ما هي الأحلام بدقة.

9. ما هو زئير الفضاء؟

أثناء دراسة نجوم فتية في عام 2006 سمع العلماء فجاةً زئيرًا غامضًا، بالرغم من إن الصوت لا ينتقل خلال الفضاء، إلا أن موجات الراديو يمكنها ذلك ولكن من أين أتت؟

الباحثون يعلمون فقط أن هذه الأصوات لا تنتمي إلى أي نجوم أو ظواهر كونية معروفة.

10. لماذا نمتلك فصائل دم مختلفة؟

فصائل الدم المختلفة تمتلك مستضدات مختلفة في خلايا الدم، إنها إشارات للأجسام المضادة التي تدمر الخلايا الغريبة (الغير معروفة) في جسم الإنسان، لكن العلماء لا يملكون أية إجابة عن سبب اختلافها.

هناك اقتراحات تقول بأنها مرتبطة بالأمراض والمناعة، الأشخاص من فصيلة الدم B هم أكثر عرضة للبكتيريا، بينما الأشخاص من فصيلة الدم O هم الأقل عرضة للموت بسبب الإصابة بالمالاريا.

ترجمة: محمد جواد السعيدي

تدقيق لغوي: مؤمن الوزان

تدقيق علمي: حسام عبدالله

المصادر: 1