[the_ad_placement id="scine_before_content"]

دلالات شكل ولون البراز: ماذا تقول عن صحتك؟

1/14 ما الطبيعي في البراز؟

من الصعب عليك وصف برازك، لذا يستخدم الأطباء مقياس ليُظهر الأنواع المختلفة. يُسمى مخطط البراز بريستول، ويعطيك فكرة عن المدة التي يبقى فيها البراز في الأمعاء قبل الخروج.

2/14 النوع الأول:

يكون على شكل كتل صلبة منفصلة تشبه المكسرات (من الصعب تمريره)

في حال كان برازك أستقر مدة طويلة في أمعائك وصَعُب عليه المرور، فمن المتوقع أنك مُصاب بالإمساك وإذا استمرت هذه الحالة أكثر من أسبوعين، فاستشر طبيبك لمعرفة ماسبب ذلك.

3/14 النوع الثاني:

يكون على شكل سجق كثير التكتل

يكون هذا النوع من البراز أيضًا علامة تدل على إصابتك بالإمساك. فحاول الحصول على المزيد من الألياف في نظامك الغذائي واشرب المزيد من الماء للتخلص من الفضلات بسهولة.

4/14 النوع الثالث:

يكون على شكل سجق، ولكن مع تشققات على السطح

يعتقد الأطباء أن هذا النوع من البراز طبيعي، لأنه ناعم وسهل المرور. في حال سارت الأمور كما ينبغي، فلن يأخذ الأمر أكثر من دقيقة في المرحاض لإخراج البراز.

5/14 النوع الرابع:

يكون على شكل سجق- أو يشبه الثعبان، ناعم وطري

يعتقد الاطباء بأن هذا هو نوع البراز الذي يجب ان تمتلكه. حيث تختلف عادات دخول الحمام من شخص الى اخر، ولكن بشكل مثالي عليك التبرز بهذا الشكل مرة واحدة كل ٣ ايام.

6/14 النوع الخامس:

يكون ع شكل نقط لينة تحتوي على حواف واضحة (يسهل تمريره)

هذا النوع من البراز يسهل تمريره، لكن ستشعر بإلحاح شديد للذهاب إلى الحمام. حيث تكون هذه علامة على الإسهال الخفيف. في أغلب الأحيان، يختفي هذا الإسهال من تلقاء نفسه خلال يومين.

7/14 النوع السادس:

يكون على شكل قطع منفوشة تحتوي على حواف خشنة وطرية

إذا ذهبت للحمام وتبرزت بهذا النوع من البراز أكثر من ثلاث مرات في اليوم، فأنت تعاني من الإسهال. تأكد من شرب الكثير من السوائل. خاصة الماء فهو جيد، لكنك تحتاج أيضًا إلى تعويض المعادن التي تفقدها (تسمى كهرل/الإلكتروليتات). يمكن أن يساعدك حساء وعصائر الفاكهة على تعويضها.

8/14 النوع السابع:

يكون على شكل مائي، بدون قطع صلبة (سائل تمامًا)

يتحرك هذا النوع من البراز خلال الأمعاء بشكل سريع جدًا. يجب عليك مراجعة طبيبك في حال تبرزت ثلاث مرات في اليوم من هذا النوع من البراز ولمدة لاتزيد عن يومين وكذلك أيضًا إذا كان لديك علامات أخرى للجفاف (جفاف الفم، أو النعاس، أو الصداع، أو الدوخة)، أو ألم شديد في بطنك أو نهايتك الخلفية، أو حمى تصل إلى 102 درجة أو أعلى.

9/14 الوان البراز ومُسبباته

يأتي البراز بألوان مختلفة أيضًا. حيث لا يتضمن مخطط كرسي بريستول على اللون ولكن قد يكون لديك أسئلة عن ذلك.

10/14 البُني

يعتمد لون برازك على شيئين: نظامك الغذائي ومقدار مادة الصفراء فيه. الصفراء هي عبارة عن سائل أصفر مخضر يساعد على هضم الدهون. لذا يجب أن يعكس البراز الصحي مزيجًا من جميع ألوان الطعام الذي تتناوله ومادة الصفراء. تقريبًا أي تدرج من اللون البني، أو حتى الأخضر، ممكن أن يعتبر مقبولًا.

11/14 الأخضر

ربما يكون الأمر بمثابة صدمة عندما ترى برازك أخضر، لكن لابأس به بين الحين والآخر. ممكن أن يكون سبب ذلك هو تناولك الكثير من الخضار الخضراء (وهذا أمر جيد) أو الكثير من مواد تلوين الطعام الأخضر (وهذا ليس جيدًا). هذا يعني أيضًا أن طعامك يتحرك عبر نظامك بسرعة كبيرة- فكر في الإسهال. كذلك أن اللون الأخضر في العصارة الصفراوية ليس لديه وقت للتحلل. في حال لم يتغير اللون، قُم باستشارة الطبيب.

12/14 تدرجات اللون الأحمر

ممكن أن يعود سبب هذا اللون من البراز إلى تناول الكثير من تل
وين الطعام الأحمر وممكن أن يأتي أيضًا من تناول الدواء الأحمر. يجب أن يعود البراز إلى لونه الطبيعي قريبًا. لكن البراز الأحمر الفاتح يعني نزيفًا في الأمعاء الغليظة وأحيانًا يكون الدم من المستقيم أيضًا وذلك بسبب خدش أو بسبب البواسير. في حال استمرار خروج البراز الأحمر، قُم باستشارة طبيبك.

13/14 الأسود

في حال كان برازك أسودًا، فيعود السبب الى مكملات الحديد أو تناولك دواء بدون وصفة طبية وهذا لأن معدتك ساءت. أو ربما يكون ذلك العرقسوس الأسود الذي شربتُه في الليلة السابقة. في حال ان لم يكن أي من هذه الاحتمالات حصلت معك فيجب استشارة الطبيب. يكون البراز الأسود أو الذي يبدو كستنائيًا داكنًا، ورائحته كريهة ويبدو قَطِرَانِيّ علامة تدل على النزيف الهضمي العلوي كمعدتك.

14/14 ألوان فاتحة

يكون البراز الأصفر بالنسبة للرضيع طبيعي، ولكن بالنسبة للآخرين، يمكن أن يكون علامة على الكثير من الدهون وهذا يعني أن جسمك يواجه مشكلة في امتصاص المواد الغذائية كما ينبغي في هذه الحالة استشر طبيبك.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون البراز أبيض اللون أو طباشيري، أيضًا وذلك بسبب التأثير الجانبي لتناول بعض الأدوية، ولكن ربما تعني ايضًا انسأداد قناة الصفراء .راجع طبيبك لتعرف ماهي الاسباب بالتأكيد.

المصادر: 1