10 سخافات تعد معلومات!

1- يمكن رؤية سور الصين العظيم من الفضاء: يجب على المنشئ الأرضي أن يكون عملاقًا ليمكن مشاهدته من الفضاء الخارجي، وسور الصين كذلك من حيث الطول (5000 ميل)، لكنه للأسف ضيق نسبيًا، فلا يتجاوز أقصى عرض له 30 قدمًا وحتى هذا الجزء منه لا يمكن رؤيته من محطة الفضاء الدولية! ولعل المنشئ البشري الوحيد الذي يمكن رؤيته من الفضاء هو مدننا الحالية ذات الإنارة الساطعة.

2- طقطقة اصابعك يسبب التهاب المفاصل: لن يسبب هذا الفعل غير انزعاج أصدقائك، وفي أسوء الأحوال طردك من محاضرة ما .

3- الناس تستخدم 10 بالمئة فقط من دماغهم: إن اعتقدت أن إزالة 90 بالمئة من دماغك لن يصيبك بضرر فأنت حقًا لا تستخدم غير 10 بالمئة منه، بخلاف التصورات الشائعة كل أجزاء الدماغ مهمة وضرورية، وهذا ما تراه واضحًا عند فحص نشاط الدماغ بأجهزة الفحص، نعم نحن لا نعلم وظيفة كل الأجزاء لكننا نعلم أنها مهمة وإن أغلبها يعمل في الحالة الطبيعية.

4- للإسكيمو 100 مرادفة لكلمة الثلج: هذه المعلومة صحيحة وخاطئة في الوقت ذاته، إذ إن بعض اللغات مثل الألمانية تصنع كلمات مركبة طويلة عن طريق دمج مفردات أصغر، ولهذا تبدو الجمل الألمانية طويلة جدًا.

وشعب الإسكيمو يستخدم نفس الطريقة أيضًا فعوضًا عن قول ثلج كثيف يقولون “ثلجكثيف” ويعدونها كلمة جديدة وهي كما ترى ليست غير تلاعب بالقواعد. لذا إن قلت إن لهم 100 مرادفة للكلمة فهذا نفس الحال بالنسبة للألمان واليابان وغيرها.

5- تحتاج 8 أكواب ماء يوميًا: لا يوجد دليل علمي على هذا الكلام، ورغم أنه من الجيد أن يشرب الناس الماء، لكنه يصبح مضرًا إذا تجاوز الكمية اللازمة حيث يسبب ما يسمى overhydration.

6- مياه الصنبور سيئة ومياه القناني جيدة: كاتب المقال الإنجليزي يفترض أن هذا القول خاطئ، لكنه صحيح بالنسبة للقارئ العربي.

7- تستغرق العلكة 7 سنوات لتهضم: ما لم تكن العلكة مصنوعة من الحديد فالمعلومة خاطئة.

8- الدم في شرايينك أزرق اللون: الفكرة هنا أن الدم لونه أزرق في الشريان ويتحول إلى الأحمر في حالة الجرح والتفاعل مع الأكسجين، التفكير بهذا غير منطقي ما لم تكن أفاتارًا أو علبة طلاء، فلا تنخدع بشكل الأوردة الزرقاء في كتب الأحياء، الدم أحمر في كل مكان طالما يحتوي على الهيموغلوبين.

9- الموت بسبب المروحة: هذه المقولة هي لبعض سكان كوريا الجنوبية، إذ يعتقدون أن إبقاء المروحة تعمل في غرفة مغلقة يستهلك الأكسجين الموجود تدريجيًا ما يسبب الموت، ولأن مصنعو المراوح في كوريا ليس لديهم الوقت للشرح ولا المزاج، فقد وضعوا مؤقتًا على المراوح لهذا السبب بالذات. فكرة سخيفة! لكن يشفع لهم أنهم يصنعون دراما جيدة.

10- وهو نائم، يبتلع الفرد العادي 8 عناكب في السنة: الفكرة أنه بينما تكون نائمًا تحلم بما تحلم فاغرًا فمك، يجد عنكبوت مسكين طريقه إلى فمك لتبتلعه بالخطأ. وهذا سخيف تمامًا! لأن العناكب تعشق الأماكن الدافئة والرطبة لذا 8 عدد قليل..

المصادر: 1