الأبجدية الإنكليزية القديمة عبارة عن أكثر من 26 حرف

إذا سألتَ أي طالب في مرحلة الإبتدائية عن كم عدد الأحرف الإنكليزية، سيُجيبك بأن هُنالك 26 حرف. ومع هذا ومُنذُ زمن ليس ببعيد، كانت الأبجدية الإنكليزية تحتوي على عدد من الحروف التي تم إزالتها والاستغناء عنها إلى الأبد.

يُعرف نظام الكتابة المستخدم للغة الإنجليزية الحديثة – إلى جانب العديد من اللغات الأوروبية – على نطاق واسع بالأبجدية اللاتينية، على اعتبارها تنحدر من اللغة اللاتينية الأم الكلاسيكية التي نشرها الرومان في معظم أنحاء أوروبا.

وكحال العديد من أنظمة الكتابة، فإن تاريخ اللغة الإنكليزية معقد ومشوش بثقل كبير من التأثيرات المترابطة في الماضي. احتوت أبجدية اللغة الإنكليزية – سلف اللغة الإنكليزية الحديثة المُستخدمة في أوائل العصور الوسطى – عددًا من الحروف المُشتقة من اللهجات الإقليمية القديمة، والأبجدية الرونية، واللغة القوطية، واللغة النوردية القديمة. أدت لاتينية اللغة عملًا جيدًا في توحيد الأبجدية عبر أوروبا القديمة، ولكن مجموعة صغيرة من هذه الآثار تمكنت من التسلل إلى بعض أشكال اللغة الإنجليزية المكتوبة حتى الـ100 عام الماضية فقط.

الثورن (Þ, Þ)

وهو إحدى الحروف القادمة من الأبجدية الرونية ويلفظ بثورن، استُخدِمَ للتعبير عن لفظ الثاء

كما في لفظ الثاء في كلمة و . هذا الحرف لايزال يُستخدم في نظام الكتابة الآيسلندي الحديث، والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا باللغة النوردية القديمة.

حرف الثورن هو السبب في أن بعض الجمل القديمة التي تُقرأ مثل . في هذه الحالة فأن ال<> لا تلفظ كحرف ال في يومنا هذا، كانت في الواقع تُلفظ بلفظ ال

لكون المطابع المُستخدمة في ذلك الوقت كانت مُستوردة من ألمانيا وإيطاليا لم يكُن فيها حرف الثورن لذلك اعتمدوا على استخدام حرف ال بديلًا لهُ.

حرف الايث أو الايدث (Ð)

(ð)وهو أحدى الحروف المُستخدمة في الأبجدية الإنكليزية القديمة ولهُ نفس قصة حرف الثورن. كان من الحروف المُستخدمة بشكل واسع، فهو استُخدِمَ للتعبير عن صوت ال

بلفظ طويل تقريبًا مع إشارة طفيفة للحرف، مثل بداية لفظ كلمة أو كلمة . لم يكُن سبب حذف هذا الحرف من الأبجدية الإنكليزية واضح، على الرغم من توقف استخدامه حتى نهاية العصور الوسطى.

حرف الآش (Æ)

لابد من أنك لاحظت وجود حرف الآش سابقًا (æ. استُخدِمَ في بداية القرن العشرين لأسماء مثل ، مؤخرًا تم عرض هذا الحرف تحت التدقيق القانوني كجزء من اسم ايلون ماسك، من الأسامي الغير معتادة للتسمية للأطفال. حرف الآش هو من الحروف الأبجدية الإنكليزية القديمة الذي استُخدِمَ للتعبير عن لفظ صوتي بين حرفي ال و ال،مثل صوت الالقصير في كلمة وكحال الحروف القديمة الآخرى، مثل حرف الثورن، لايزال هذا الحرف مُستخدم في اللغة الآيسلندية والدنماركية الحديثة، إلا أنهُ يستَخدَم للتعبير عن صوت لفظي مُختلف قليلًا.

انسلار جي (Ᵹ)

في الأصل هو حرف من حروف الأبجدية الأيرلندية، استُخدِمَ للأصوات الحلقية مثل كلمة أو . على عكس حرف ال الواضح اللفظ في هذه الكلمات مثل أو هذا الحرف نفسهُ مُشتق من حرف قديم آخر كان يُستخدم في اللغة الإنكليزية الوسطى واللغة الاسكتلندية القديمة عُرف هذا الحرف ب يوگ أو .

إيثل (Œ)

يمكنك أن تخمن من الوهلة الأولى بمجرد النظر إلى حرف إيثل (œ)بأنهُ عبارة عن دمج بين حرفي ال< و ال. استُخدِمَ هذا الحرف للتعبير عن لفظ ال<>القصير. غالبًا يُستخدم هذا الحرف بشكل منهجي في بريطانيا كما في كلمات مثل أو ، هذه الحروف المُتلاصقة تم فصلها واستبدالها ببساطة بحرف ال<> في الولايات المُتحدة.

ويني أو ويني (Ƿ Ƿ)

وهو من الحروف الأبجدية الإنكليزية القديمة، أستُخدمه للتعبير عن صوت ال ، تطورت اللغة الإنكليزية في ما بعد وقامت بدمج الحرفين ال ليُصبح حرفنا الحالي وهو حرف ال .

المصادر: 1