فوائد الاستحمام بالماء البارد

اعتاد الناس على استخدام الماء البارد عند الاستيقاظ صباحًا لزيادة الطاقة والنشاط، لكن للماء البارد فوائد أخرى، هذا هو سر الجمال للحفاظ على بشرة صحية.

بحسب الأبحاث والدراسات، تبين أن الاستحمام بماء بارد له فوائد مدهشة وعظيمة على البشرة منها:

1.الحصول على بشرة متوهجة

يساعد الاستحمام بالماء البارد على زيادة تدفق الدم في الجسم مما يجعل الوجه أكثر تألقاً، في الحقيقة لا تحتاج الى البقاء طويلاً في الماء البارد للحصول على بشرة مشرقة، يكفي فقط الاستحمام بماء معتدل البرودة بل وحتى الماء الفاتر كافي لإنعاش بشرتك.

2. منع الشيخوخة

يساعد الماء البارد على بقاء البشرة أكثر شباباً وحيوية لمدة طويلة،حيث يحفز الجهاز العصبي والجسم على إفراز الهرمونات والمواد الكيميائية المقاومة للأجهاد. أثبتت الدراسات أن للضغوطات النفسية تأثيراً مباشراً على شيخوخة البشرة كما تؤثر سلباً على أجهزة الجسم الأخرى.

3. محاربة الأمراض الجلدية المرتبطة بالتوتر

يساهم بإرسال النبضات الكهربائية بكميات هائلة الى الدماغ وبالتالي يحفز إطلاق هرمون السعادة “الأندروفين” المسؤول عن تخفيض مستويات التوتر والأجهاد في الجسم وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بمشاكل البشرة مثل حب الشباب والصدفية والتهاب الجلد.

4. شد المسامات

في حين أن الماء الساخن يعمل على إزالة الدهون الواقية التي تفرزها البشرة، فإن الماء البارد يقوم بتقليل المسامات مؤقتاً،كما أنه يساعد على إضفاء الحيوية على الوجه و يجعل البشرة أكثر إشراقاً نظراً لكونه يتسبب بضغط الأوعية الدموية مما يجعل الوجه أقل انتفاخاً أو احمراراً.

5.تخفيف الانزعاج الناتج عن مشاكل البشرة

يعمل الماء الساخن عكس الماء البارد، حيث يمكن أن يسبب التهابات جلدية لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، مثل الاحمرار والحكة وتقشر الجلد.

يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء البارد في التغلب على الحساسية والحكة، أظهرت الدراسات أن تبريد الجلد بالماء البارد يمكن أن يساعد في التخلص من الحكة الشديدة التي تسببها الصدفية.

المصادر: 1