تسع فوائد تتحقق لجسمك من تناول بيضتين يومياً

شكك الناس في فوائد بيض الدجاج مراراً وتكراراً، وافترَوا على المُنتج الذي ثَبُتَ اليوم أنه فريدٌ في تكوينه.

جمع موقع “الجانب المشرق bright side” نتائج دراساتٍ حديثةٍ عن فوائد بيض الدجاج على جسم الإنسان، وتبين أن بيضتين يومياً تكافئ الجرع الدوائية. وكما يقول المثل “Three eggs a day keep the doctor away”

1. دماغك بأمانٍ مع الكولين:

إن تناول بيضتين في اليوم يُغطي احتياج الجسم من بروتين الكولين الموجود في الدهون المفسفرة -phospholipids- وهي شحيماتٌ تضمن نشاط اتصالات الدماغ اليومية، وثبت طبياً أن بروتين الكولين هو أهم وحدة بناء في الدماغ، ويؤثر نقصهُ على كفاءة الذاكرة بشكلٍ ملحوظ.

2. اللوتين -lutin- يحفظ بصرك ومجال رؤيتك:

أظهرت البحوث الجديدة أن بيض الدجاج غنيٌّ باللوتين. هذه المادة مسؤولة عن دقة البصر وحدته، ويتدهور البصر بنقصها بشكلٍ دائم، كما تتلف أنسجة العين بشكلٍ كبير.

3. فيتامين(د) يساعد على امتصاص الكالسيوم:

إذا خيرت شخصاً بين شرب ملعقةٍ من زيت السمك أو تناول بيضةٍ مسلوقة، فإن الأغلبية سيفضلون الاختيار الأخير، خاصةً إذا اكتشفوا أن محتوى فيتامين(د) هو نفسه في كلتا الوجبتين. وعلاوةً على ذلك، وجد العلماء وسيلةً لزيادة كمية فيتامين D في البيض عن طريق تغذية الدجاج بمكملاتٍ غذائيةٍ خاصة. فيتامين D يساعد على امتصاصٍ أفضل للكالسيوم وتعزيزٍ للعظام والأسنان.

4. مركب فيتامين ب (B complex) يحمي البشرة والشعر والكبد:

البيوتين (biotin)، وفيتامين B12، والبروتينات المغذية للهضم تساهم في تعزيز الشعر والجلد، كما أن الدهون المفسفرة الموجودة في بيض الدجاج تحفز عملية التخلص من السموم في الكبد.

5. التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

على الرغم من الآراء السابقة، أظهرت الأبحاث الجديدة أن الكوليسترول في البيض متوازنٌ مع الفوسفاتيدات، لذلك ليس ضاراً لصحتنا، كما أنه يَحولُ دون إنتاج الكوليسترول في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض على أحماض أوميغا 3 “omega3” التي تقلل من مستويات الدهون الثلاثية “triglyceride” ما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6. البدء بفقدان الوزن:

استنتج علماء أميريكيون أن الجمع بين نظامٍ غذائيٍّ منخفض السعرات الحرارية مع بيض الدجاج في وجبة الإفطار يجعلك تفقد الوزن بضُعف السرعة، لأن هذا الإفطار يبقيك ممتلئ المعدة لفترةٍ طويلة، ما يسمح لك بتقليل كمية الطعام المستهلكة في يوم واحد.

7. التقليل من خطر الإصابة بالسرطان:

يقلل بروتين الكولين (cholin) خطر الإصابة بالسرطان وهو ضروريٌّ جدا للدماغ، وفقاً لنتائج دراسةٍ اهتمت بعيناتٍ من نساءٍ قُمْنَ بحميةٍ في فترة المراهقة وجدوا انخفاض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 18%.

8. مفيدة عند التخطيط للإنجاب:

تشارك فيتامينات B في تشكيل الهرمونات الجنسية، ولفيتامين B9 اسمٌ آخر *حمض الفوليك* ولا تتشكل خلايا الدم الحمراء ولا الأنبوب العصبي للجنين دون وجود هذا البروتين. كما يخفض احتمالية تخلف الطفل عقلياً ولهذا يكون فيتامين B9 مهماً جداً أثناء فترة الحمل. وبيضة دجاجٍ واحدةٌ تحوي ما يقارب 7 ميكروغرام من هذا الفيتامين.

9. تأخير الشيخوخة:

استناداً إلى بحثٍ أجراه علماء من هولندا، كان للبيض تأثيرٌ على النساء من عمر 35-40 عام، إذ أخفى بقع العمر وشد البشرة، وعدل تجاعيد الرجال حَولَ أعينهم وصقلها بشكلٍ ملحوظ.

ترجمة: ريهام سعد