لأول مرة، إعلان تجاري لعلامة تجميل مشهورة يُصور في الفضاء

وفقًا لموقع CNN Business، سيُصور رواد الفضاء في خطوًة فريدة من نوعها منتجات شركة استي لودر Estee Lauder للعناية بالبشرة على متن محطة الفضاء الدولية خلال هذا الشهر.

يتلقى رواد الفضاء العديد من العروض للإعلان عن المنتجات ومن مختلف الشركات، ابتداءً من تجارب وكالة ناسا المبتكرة وصولًا إلى منتجات محطة نيكلوديون الفضائية Nickelodeon، وذلك من أجل تصويرها على متن المختبر المداري في الفضاء.

أما بالنسبة لمنتجات استي لودر فسيتلقى طاقم رواد الفضاء 10 زجاجات من هذه المستحضرات المخصصة للعناية بالبشرة من أجل تصويرها في منطقة الجاذبية الصغرى microgravity. وكما ذكرت دورية New Scientist، ستتمكن شركة التجميل هذه من استخدام اللقطات التي يلتقطها رواد الفضاء في الإعلانات الترويجية المستقبلية أيضًا.

يتماشى هذا الإعلان مع الخطوة التي خطتها ناسا عام 2019 حينما قررت إتاحة محطة الفضاء الدولية للأعمال التجارية. إذ صرحت ناسا في بيانٍ لها :«اتخذت ناسا هذه الخطوة كي يشهد الابتكار والإبداع في الصناعة الأمريكية اقتصادًا مزدهرًا أكثر في المدار الأرضي المنخفض».

هذا وقد أخبر فيل مكاليستر Phil McAlister، مدير تطوير رحلات الفضاء التجارية في مقر ناسا، موقع CNN Business: «نحن نخصص قدرًا بسيطًا من وقت الطاقم (5% فقط) لأجل الأنشطة التجارية والتسويقية، لأن الاقتصاد الفضائي التجاري القوي سيساعد على دعم المصالح الوطنية. بالإضافة إلى أن هذا سيدعم توجهنا إلى الكونغرس للمطالبة بتحول ناسا إلى نظام يتم اعتبارها فيه واحدة من العديد من العملاء الخاصين بمؤسسة تسيير الرحلات البشرية التجارية للفضاء في مدار أرضي منخفض».

في الواقع، لا تعد هذه أول تجربة لمحطة الفضاء في مجال الإعلانات، فقد صُور عدد كبير من الإعلانات التجارية في الفضاء، بما في ذلك الإعلان عن شطيرة دجاج ومنتجات الحليب والتكنولوجيا بأنواعها والمعكرونة والبيبسي والعديد من المنتجات الأخرى. إلا أنه لا يُسمح لرواد الفضاء بالظهور في أي محتوى ترويجي أو في أي لقطاتٍ يلتقطونها لأن هذا يتعارض مع سياسات ناسا الأخلاقية.

سيختبر رواد الفضاء مستحضر شركة استي لودر «كريم العناية الليلي للبشرة» في وقتٍ لاحق من هذا الشهر، إذ سيؤخذ إلى محطة الفضاء على متن المركبة الفضائية Northrop Grumman Cygnus إلى جانب 8000 رطل (3,629 كغم) من حمولة الطاقم والإمدادات والتجارب العلمية والمعدات.