12 علامة قد تدل على إصابتك بمرض في القلب

1- انقطاع التنفس في أثناء النوم

يعني انقطاع نفسك لفترات منفصلة في أثناء نومك أن دماغك لا يحصل على كمية كافية من الأوكسجين، مما يدفعه لإرسال إرشارات لأوعية الدم والقلب للعمل بجهد أكبر بهدف الاستمرار بعملية ضخ الدم، وهكذا تزداد احتمالية إصابتك بارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والسكتة الدماغية وفشل القلب.

لحسن الحظ، فإن انقطاع النفس في أثناء النوم هي حالة يمكن علاجها.

2- طفح جلدي ذو لون أصفر-برتقالي

يمكن للنسب العالية جدًا من الدهون الثلاثية في دمك أن تخرج من المناطق الجلدية المحيطة بالمفاصل بجلد أصابع يديك وقدميك ومؤخرتك. كثير من هذه الدهون في دمك قد تؤدي لإصابتك بتصلب الشرايين والسكتات القلبية وأمراض قلبية أخرى.

3- مدى قوة قبضة اليد

يمكن لقوة قبضتك أن تدلك على قوة قلبك. وتشير البحوث إلى أن قوة الضغط العالية لليدين قد تعني فرصة أقل للإصابة بمرض قلبي، ففرص إصابتك بمشاكل قلبية ستكون أعلى إذا كنت تواجه صعوبة بالإمساك بشيء ما. ولكن تقوية قبضتك لا يعني بالضرورة أنك تعالج قلبك.

4- البقع السوداء تحت الأظافر

من الممكن أن تدل بقع الدم الصغيرة تحت أظافر يديك أو قدميك على حالة مرضية تصيب القلب أو أحد صماماته تسمى بالتهاب شغاف القلب. ولكن بقع الدماء هذه قد تظهر عندك إذا كنت مصابًا بمرض السكر، وتزيد احتمالات إصابة مرضى السكر بأمراض القلب بمعدل ضعفين وإلى أربعة أضعاف.

5 الدوار

يمثل الدوار أحيانًا نتيجة واضحة لخطأ ما في القلب لا تصل بسببه كمية كافية من الدم إلى الدماغ، كأن يكون السبب هو إصابتك بحالة تسمى عدم انتظام ضربات القلب. ويمكن لفشل قلبي، والذي يعرف على أنه ضعف عضلات القلب، أن يسبب لك الدوار أيضًا.

6 المشاكل الجنسية

قد تعني مشاكلك الجنسية إصابتك بمرض قلبي خطر مثل أزمة أو سكتة قلبية. ومن الممكن للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب أن يكون لديهم مشاكل في تدفق الدم مرتبطة بارتفاع ضغط الدم أو ضيق الشرايين التي يتسبب بها ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم. ويمكن لهذه المشاكل أن تسبب ضعف الغريزة الجنسية عند النساء وقدرتهن على الاستمتاع بالجنس.

7 تغير لون البشرة

يحتمل أن تتلون أجزاء من أصابع يديك أو قدميك باللون الأزرق أو الرصاصي نتيجة لنقص الدم المختلط بالأوكسجين الذي يعزى إلى قصور بعضلة القلب لديك أو ضيق الشرايين أو إنسدادها. بقعة من نمط غير ثابت من اللون الأرجواني على أصبعك قد تكشف عن كمية من الكولسترول خرجت بسبب ارتفاع نسبتها في جسمك لتعلق في أحد أوعية الدم الصغيرة. ويمكن لبقع من الدماء أن تظهر على راحة يدك تحت الجلد وأخمص قدميك في حال كنت مصابًا بالتهاب شغاف القلب.

8 نزف اللثة

لا يزال العلماء غير قادرين على فهم الرابط بين أمراض اللثة والقلب، ولكن الدراسات أثبتت أن نزف أو تورم أو حساسية اللثة يمكن أن تؤدي لمشاكل في القلب. وهناك اعتقاد أن البكتريا التي تصيب اللثة تدخل مجرى الدم وتسبب التهابًا في القلب. مرض اللثة الذي قد يتسبب بتساقط أسنانك يمكنه أيضًا أن يزيد احتمالية الإصابة بنوبة قلبية.

9- بقع غامقة وناعمة على الجلد

تظهر هذه البقع التي تسمى الشواك الأسود في مناطق بين طيات الجلد وتجاعيده كالرقبة والإبطين والفخذ بسبب خلل في التحكم بهورمون الأنسولين. راجع طبيبًا على الفور إذا لم تكن تتناول علاجًا لمقاومة الأنسولين أو متلازمة التمثيل الغذائي أو النوع الثاني من مرض السكر لغرض السيطرة على مستوى السكر في دمك وحماية قلبك.

10- مشاكل تنفسية

ضيق النفس قد يكون دلالة على فشل قلبي أو اضطرابًا في نبضات القلب أو نوبة قلبية. أبلغ طبيبك إذا شعرت بصعوبة في التنفس بعد عمل بشيء بسيط، اتصل بالإسعاف إذا شعرت بألم في صدرك أو إذا كان التنفس صعبًا عليك وأنت مستلقِ.

11- تورم في أسفل الساقين

يحدث تورم أسفل الساقين عند الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة، كما أنه شائع الحدوث في أثناء فترة الحمل. تجمع السوائل هذه في الساقين قد ينشأ من فشل قلبي وقلة تدفق الدم في ساقيك أو من جلطة تسد طريق عودة الدم إلى القلب. حاول الإتصال بالطبيب فور ملاحظتك لأي تورم مفاجئ.

12- الإعياء

لا تعزو تعبك المستمر لقلة النوم دومًا. يمكن للفشل القلبي أن يسبب لك تعبًا شديدًا، وذلك لأن عضلات قلبك لا تضخ كمية كافية من الدم الذي يحتاجه جسمك. انتبه لأعراض أخرى كالسعال والتورم، فالشعور بالضعف والتعب الشديد قد يكون دليلًا على الإصابة بحالات مرضية عديدة كفقر الدم المنجلي والسرطان والاكتئاب.

المصادر: 1