كل ما تريد معرفته عن تقليح الأسنان

ما هو تقليح الأسنان؟

قد يوصي طبيب الاسنان بتقليح الاسنان وكشط الجذور في حالة ظهور مؤشرات لأمراض اللثة المزمنة. هذه العملية تساعد على إيقاف الآثار الضارة لهذه الحالة والحفاظ على صحة فمك.

تحدث أمراض اللثة المزمنة بسبب الجراثيم المتواجدة في اللويحة على الأسنان ومن ثم انحسار اللثة عن الأسنان. هذا يسبب نمو جيوب كبيرة بين اللثة والأسنان، ونمو المزيد من الجراثيم في هذه الجيوب والتي لا يمكن الوصول إليها بغسل الأسنان المنزلي.

لذا، استخدام خيط الأسنان ضروري جدًا حيث أنه يصل إلى أماكن لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول لها.

عدم معالجة أمراض اللثة المزمنة يؤدي إلى:

  1. فقدان العظام والأنسجة.
  2. فقدان الأسنان.
  3. أسنان (مقلقلة) غير ثابتة.
  4. تحريك الأسنان.

تؤثر أمراض اللثة المزمنة على نصف سكان الولايات المتحدة البالغين فوق سن الثلاثين تقريبًا.

تشمل بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى تطور هذه الحالة:

  1. العناية السيئة بالأسنان.
  2. التدخين.
  3. تقدم العمر.
  4. التغيرات الهرمونية.
  5. السوابق العائلية.
  6. التغذية السيئة.
  7. الحالات الطبية الاخرى.

قد تعاني من حدوث جيوب عميقة بين اللثة والأسنان عند الإصابة بأمراض اللثة المزمنة، ولكن هناك أعراض أخرى للحالة، بما في ذلك:

  1. نزيف اللثة.
  2. التهاب، واحمرار، وحساسية اللثة.
  3. رائحة فم كريهة.
  4. تحرك الأسنان الدائمة.
  5. تغيير في العضة الفكية.

ماذا يحدث أثناء تقليح الأسنان؟

يمكن إجراء تقليح الأسنان وكشط الجذور في عيادة الطبيب، وقد تحتاج لموعد واحد أو أكثر اعتمادًا على شدة حالتك.

قد يحتاج طبيب الأسنان استخدام التخدير الموضعي لتقليل الانزعاج من العملية، أو قد لا يحتاج ذلك. إذا كنت قلقًا بشأن الألم، ناقش ذلك مع الطبيب. يبدأ الطبيب أولًا بتقليح الأسنان. يتضمن ذلك كشط اللويحة عن الأسنان، وفي أي جيب من الجيوب الكبيرة التي تكونت بين اللثة والأسنان.

بعد ذلك، سيقوم الطبيب بكشط الجذر. ومن ثم سيقوم طبيب الأسنان بصقل جذور الأسنان باستخدام أداة التقليح. يساعد هذا الصقل والتمليس على إعادة اتصال اللثة بأسنانك.

قد يوصي طبيبك أيضًا بعلاج إضافي اعتمادًا على صحة أسنانك ولثتك. قد يستخدم طبيب الأسنان عوامل مضادة للميكروبات في فمك، أو يصف مضادات حيوية لتتناولها لعدة أيام لمساعدتك على التعافي بشكل أسرع.

قد يقوم طبيبك بإجراء عملية تسمى تعديل المضيف حيث يتم تطبيق دواء إضافي مباشرة في لثتك للمساعدة في تصحيح الآثار السلبية لالتهابات اللثة على المدى الطويل أو تقليل فرص العدوى بعد العملية.

عادةً ما تستخدم الأدوات التقليدية في العملية، بما في ذلك المِكحَتة والمِقلَحَة ولكن هناك أدوات أخرى متاحة لتقليح الأسنان، مثل الليزر وأجهزة الموجات فوق الصوتية.

قد يوصي الطبيب أيضًا بتطهير كامل للفم.

أكدت دراسة أجريت عام 2012 أن الأدوات والعمليات الجديدة من أجل تقليح الأسنان وكشط الجذور ليست أكثر فعالية من الطرق التقليدية.

ما هي فوائد تقليح الأسنان؟

يعتبر تقليح الأسنان وكشط الجذور «معيار ذهبي» لعلاج أمراض اللثة المزمنة كونها لا تحتاج تداخل جراحي.

وجدت مراجعة عام 2015 لـ 72 مقالة في الدوريات حول هذه الإجراءات، أنها حسّنت فجوة الجيب بين الأسنان واللثة بمقدار 0.5 ملم وسطيًا.

من خلال تقليل الجيوب التي تتكون بين أسنانك ولثتك من خلال تقليح الأسنان وكشط الجذر، ستقلل من خطر تعرضك لفقدان الأسنان، والعظام، والأنسجة المرتبطة بأمراض اللثة المزمنة.

ما هي المخاطر؟

إن مخاطر تقليح الأسنان تعد ضئيلة. قد تكون معرضًا لخطر الإصابة بالعدوى بعد العملية، لذلك قد يصف لك الطبيب مضادًا حيويًا أو غسول فم خاص لاستخدامه لبضعة أيام أو أسابيع.

متى تحتاج للاتصال بالطبيب؟

بعد تقليح الأسنان وكشط الجذر، تواصل مع طبيب الأسنان عاجلًا في حال حصول أيًّا مما يلي:

  1. ألم يزداد سوءًا.
  2. المنطقة لا تتعافى كما يجب.
  3. حمى.

قد تشعر أيضًا بألم وحساسية لبضعة أيام بعد العملية بالإضافة إلى ألم في لثتك.

يجب أن تختفي أي آثار جانبية للعملية خلال أسابيع قليلة. إذا لم يحصل ذلك، اتصل بطبيب الأسنان الخاص بك.

ماهو المتوقع بعد تقليح الأسنان؟

قد يستغرق تقليح الأسنان وكشط الجذر أكثر من زيارة إلى عيادة طبيب الأسنان. من المرجح أن يوصي طبيب الأسنان بالعودة لموعد متابعة للتأكد من نجاح العملية وعدم ظهور أي مضاعفات مثل العدوى.

قد يوصي الطبيب بالعودة لإجراء آخر إذا لم تنكمش الجيوب.

يجب أن تستأنف إجراءات العناية بالفم العادية بعد تقليح الأسنان وكشط الجذر. بما في ذلك من تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين على الأقل يوميًا والتنظيف بالخيط بانتظام. يجب عليك أيضًا اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وزيارة طبيب أسنانك للتنظيف المنتظم لمنع رجوع الحالة.

في الواقع، من المحتمل أن يتم وضعك على جدول تنظيف للعناية باللثة، وتعود للتنظيف المنتظم كل ثلاثة إلى أربعة أشهر مقابل عمليات التنظيف الاعتيادية كل ستة أشهر.

الخلاصة:

تقليح الأسنان وكشط الجذور هي عمليات شائعة لمعالجة أمراض اللثة المزمنة. يمكن لطبيب الأسنان إجراء هذا العملية في العيادة الخارجية مع أو بدون تخدير موضعي.

قد تحتاج إلى أكثر من موعد لاستكمال العملية، وقد تواجه آثارًا جانبية خفيفة بعد الإجراء لبضعة أيام أو أسبوع.

المصادر: 1