أهم أسباب تورم القدمين

من الصعب المشي إذا كانت إحدى أو كلتا القدمين متورمة، ومؤلمة أيضًا. ولا توجد أسباب واضحة لحدوث هذا ولكن على الأرجح بعض الحالات الصحيّة قد تسبب ذلك.

الوذمة:

edema

يحدت ذلك عندما يحبس الجسم كمية كبيرة من الماء. فتنتفخ القدمين واليدين والوجه. من الممكن ملاحظة ذلك بعد ركوب الطائرة لوقت طويل أو الوقوف لساعات طويلة ومتواصلة وبفترة الدورة الشهرية عند بعض النساء. عادةً، يختفي بعد فترة من تلقاء نفسه ولكن أحيانًا يكون إشارة لأمراض صحية مثل انخفاض مستوى البروتين أو فشل قلبي أو كلوي او مرض في الكبد.

الأذية:

sprained ankle

عندما تتعثر أو تقع فإن تورم القدم دليل على كسر فيها أو التواء_ فعندما يتمزق النسيج المرن الذي يصل عظام القدم بالكاحل. سيتورم القدم والكاحل بسبب تجمع الدم فيها لتُسبب في شِفائها. راجع الطبيب إذا كانت مؤلمة ولايمكنك الضغط عليها أو إذا لم تبدو بخير.

الحمل:

pregnant woman

تتورم القدمين عند النساء الحوامل بسبب حبس الماء في الجسم ومن الممكن أن يسوء الأمر كما يكون في نهاية اليوم بعد الوقوف لوقت طويل. ولا تعد إشارة سيئة للأم او الطفل ولكنه أمر غير مريح.

التسمم الحملي:

pregnant woman with headache

إن العديد من الأمهات الحوامل تنتفخ أقدامهن، ولكن إذا ترافق هذا التورم مع صداع وغثيان ومشاكل في التنفس وألم في البطن فهو إشارة لتسمم حملي. ولكنه لا يبدأ قبل الأسبوع العشرين من الحمل ويرتبط بارتفاع ضغط الدم. من الممكن أن يؤذي الكبد أو الكليتين إذا ام يعالج. احرص على إخبار طبيبك إذا كانت لديكِ أي من هذه الأعراض.

الوذمة اللمفية:

lymphedema treatment

عندما تتضرر أويتم استئصال أحد العقد اللمفية _غدد صغيرة وهي جزء من النظام المناعي_ كعلاج للسرطان. وكنتيجة لذلك، يتخلص الجسد من السوائل مسببًا تورم اليدين والساقين والقدمين. وقد يكون نتيجة لتضرر الأوعية اللمفاوية أو خلل في النظام اللمفاوي. أحد الطرق العلاجية المتبعة في هذه الحالة تسمى الضغط الهوائي. ارتداء أكمام فوق المنطقة المتضررة و ضخ الهواء مشكلًا ضغط للمساعدة في نقل السائل. التمرين والتدليك والأكمام أو الجوارب الضاغطة ربما تساعد أيضًا في التحسن.

القصور الوريدي المزمن:

varicose veins

الدم يعود من القدم والساق إلى القلب عبر أوعية دموية تحكمها صمامات لمنع تراجع الدم للخلف. من الممكن أن تتضرر هذه الصمامات مع التقدم في العمر أو الوقوف أو الجلوس لوقتٍ طويلٍ. تتضرر الصمامات كنتيجة لتجلط الدم. إذا لم يعد الدم إلى القلب بالطريقة الصحيحة فمن الممكن أن يتجمع في الساقين والقدمين مسببًا في تورمهما.

الأزمة القلبية:

cardiologist

عندما لايضخ الدم كما يجب. إذا لايتدفق الدم في الاتجاه الصحيح، فإنه يذهب إلى الساقين والقدمين مسببًا التورم. في حالة الفشل القلبي، قد يكون من الغير المريح الاستلقاء، و قد ينبض القلب بشكل أسرع أو في إيقاع غير عادي، أو صعوبة في التقاط النفس. إذا لاحظت هذه العلامات اطلب المساعدة الطبية فورًا.

أمراض الكلى:

kidney illustration

تعمل الكلى على تنقبة الدم من الفضلات. إذا واجهت الكلى أي قصور في العمل بسبب مرض السكر او ارتفاع ضغط الدم فالكثير من الملح (الصوديوم)سوف ينتقل من الدم إلى الخلايا في الجسم مُؤديًا إلى احتباس الماء في الجسم. وبسبب الجاذبية فهي تتجمع مسببةً تورم في القدمين والكاحل.

أمراض الكبد:

man drinking alcohol

إذا كنت تعاني من التهاب في الكبد أو أنت من شاربي الكحول بشراهة، فإنّ الكبد يعاود مرارًا وتكرارًا لإصلاح نفسه. مما يمكن أن يسبب بندب في الأنسجة السليمة وتوقف الكبد عن العمل كما يجب. وتورم البطن والساقين والقدمين.

ماهو الحل:

iced ankle

أكثر ما يفيد التواء وكسور العظام هو الراحة والثلج والضغط ورفع القدم للأعلى، حيث من الممكن أن تساعد إذا كان للتورم أيضًا أسباب أخرى . تؤدي الراحة مع رفع القدمين إلى تدفق السائل عكسيًا من القدمين. ويقوم الثلج بتضيق الأوعية الدموية والحد من تدفق الدم وتقليل الألم. تساعد الجوارب أو الأكمام الضاغطة حول القدمين على دفع السوائل بعيدًا.

المشي والحركة:

walking around the office

المشي كل ساعة تقريبًا يجعل من الصعب أن يتجمع السائل أن يترسب وأيضًا ينشط الدورة الدموية. أي شيء يحرك ركبتيك ويثني كاحليك يمكن أن يساعدك.

الأدوية:

woman with pills

يمكن لبعض الأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم أو السكر أو التهاب الكبد أن تسبب احتباس الماء في الجسم وتورم القدمين. بعض الأدوية كمدرات البول تبدد التورم بمساعدة الجسم على التخلص من السوائل عن طريق التبول أكثر. ومن الأفضل إخبار الطبيب قبل تغيير أو إيقاف أي أدوية.

متى يجب الحصول على مشورة الطبيب؟

checking foot edema

راجع الطبيب واحصل على دواء إذا كانت قدميك متورمة وتنفسك غير منتظم وتعاني من ألم في الصدر. هذا يمكن أن يكون إشارة لوذمة رئوية او تجلطات. أيضًا إذا:

  • إذا تُرِك أثر على قدمك المتورمة بعد ضغط عليها
  • تبدو بشرتك في المنطقة المتورمة مشدودة أو متشققة.
  • لديك ألم وتورم لا يزول.

المصادر: 1