كيف يتفاعل جسمك عندما تبدأ المشي حافي القدمين لفترة أطول؟

تشرح مقالة منشورة في Science Direct فوائد التأريض، يشجعنا هذا الاتجاه على إجراء اتصال مع الأرض أو السطح الطبيعي من خلال أقدامنا حتى تمتص أعضائنا طاقتها المغناطيسية وحتى لو لم يكن لدينا حديقة، فهذه طريقة رائعة للتجول في المنزل.

من منا لا يستمتع بالشعور التحرر بعد خلع الحذاء بعد يوم حافل؟ كيفية تطبيق ذلك بأفضل طريقة؟

1. يمكن أن يشفي المشاعر السلبية:

المشي بحرية بدون حذاء يقلل من الإجهاد وفي الوقت نفسه يعطي تحفيز لبعض أنظمتنا الجسدية مثل التنفس وزيادة الأكسجين في الدم والنبض كما ويعيدنا هذا الإجراء البسيط أيضًا إلى الطفولة والتي تُترجم إلى شعور إيجابي.

2. يجدد الجلد:

يجب أن تسمح لقدميك بالتنفس بشكل طبيعي وأن تتحرر من قيود الأحذية مما يؤدي إلى منع تخزين الرطوبة فيمنع ظهور الروائح الكريهة والفطريات.

نصيحة: إذا كنت تمشي على الأوساخ أو الرمل، ستعمل كمقشر وسيساعدك على التخلص من الشوائب بسهولة أكبر.

3. يعزز الطاقة:

من المعروف أن هناك عددًا لا يحصى من النهايات العصبية في أقدامنا وإنها مهمة في بعض أنواع الطب البديل مثل:( الوخز بالإبر وعلم المنعكسات) فعندما تلمس الأرض أو التربة مباشرة بقدمك فإنك تنشط هذه النهايات مما يؤدي إلى زيادة تلقائية في الطاقة.

4. يخفف الضغط على المفاصل:

منذ بداية الزمن وجد البشر للعيش بدون أحذية فعند المشي حافي القدمين فإن ميكانيكا جسمك تتكيف معها مما يخلق محاذاة طبيعية أكثر لمفاصلك. هذا هو السبب في أن بعض الرياضات مثل البيلاتس أو اليوجا تُمارس بقدمين حافيتين.

5. يقوي دفاعاتك:

«ارتدي حذائك، ستصاب بنزلة برد» ربما سمعت والدتك تقول هذا مرة واحدة على الأقل، لكن لدينا بعض الأخبار الجيدة فالمشي بقدمين حافيتين يساعدنا على مقاومة نزلات البرد بشكل أفضل نظرًا لأن الأرض الباردة تتسبب في تعويض الجسم بإنتاج إضافي للحرارة مما يقوي جهاز المناعة، في الواقع تُستخدم طرق التباين الساخنة إلى الباردة على نطاق واسع لعلاج الألم في أمراض الرئة الانسدادي المزمن بما في ذلك الربو والقلق.

6. ينشط الدورة الدموية:

أخيرًا، ينشط الدورة الدموية داخل الشرايين والأوردة القدمين ولتحسين الدورة الدموية ننصحك بالسير في الماء البارد أو العشب الرطب أو النهر أو البحر. كما أن هذا يساعد في تقليل الالتهاب في ساقيك إن وجد.

  • نود أن نشارك نصائح إضافية يمكنك تطبيقها، بدءًا من اليوم، لجعل قدميك تبدوان رائعتان:

    المشي حافي القدمين لمدة ساعة في اليوم (ويفضل أن يكون ذلك على الأسطح الطبيعية)، وإذا أمكن، على أصابع قدميك وعلى كعبيك.

  • مارس الرياضة بدون حذاء لتقوية عضلاتك وأربطة جسمك. حتى أن بعض الشركات المصنعة صممت أحذية لتقليد كيفية تحرك أقدامنا عندما نسير حفاة، مع ميزة تزويدنا ببعض الحماية.
  • اعتني بنظافة القدمين لأن المشي حافي القدمين على الرصيف أو داخل المنزل لفترات طويلة يمكن أن يسبب الجفاف والخشونة ويمكن أن يتراكم الأوساخ.

المصادر: 1