Getty Images

بموجب قوانين جديدة قد يواجه السائقون حكمًا بالمؤبد

قد يتلقى السائقون الذين يقتلون أحدًا بعد تجاوز السرعة أو التسابق أو استخدام الهاتف في أثناء القيادة حكمًا بالمؤبد بموجب التشريعات الجديدة.

كما يمكن للذين يسببون الوفاة نتيجة قيادتهم المتهورة تحت تأثير المخدرات أو الكحول أن يُعاقبوا بالسجن مدى الحياة، حيث أن العقوبة القصوى الحالية لمثل هذه الجرائم هي 14 سنة.

أُعلِنَت إصلاحات الحكم هذا الاسبوع وستقدم إلى البرلمان بداية العام القادم، كما يجري إقتراح تهمة جديدة بتسبب إصابة بالغة جراء القيادة المتهورة.

يمكن إدانة السائقين الذين يسببون إصابات في تلك الظروف حاليًا وبدون جريمة محددة بتهمة القيادة المتهورة، وهي تهمة تعد الغرامة عقوبتها القصوى.

أٌعلِنَ تغيير القانون المقترح للمرة الأولى في 2017 وبإعلان يوم الإثنين تحدد الجدول الزمني لدخوله حيز التنفيذ.

ستتطبق الزيادة على الجرائم في إنجلترا واسكتلندا وويلز ولكن ليس على أيرلندا الشمالية، حيث أن لها قوانين منفصلة لسلامة الطرق.

القوة الكاملة للقانون

يقول وزير العدل والمستشار روبرت باكلاند Robert Buckland: “كانت هذه الحكومة واضحة بشأن مطابقة العقوبات مع الجريمة، ولكن كثيرًا ما تخبرنا العائلات أن هذا الأمر لا ينطبق على السائقين القتلة. لذا أعلن اليوم أننا سنقدم تشريعًا في بداية العام المقبل لتقديم أحكام مؤبدة للسائقين الخطرين الذين يقتلون على طرقنا، ونكفل أن يشعروا بالقوة الكاملة للقانون”.

يشكل التشريع الجديد جزءًا من إصلاحات الأحكام الرئيسة التي أعلنت في الأوراق البيضاء White Paper – وهي أوراق داخلية في البرلمان تتضمن مسودة التشريعات الجديدة لمناقشتها – هذا الاسبوع.

يمكن أيضًا للمراهقين المدانين بالقتل في إنجلترا وويلز أن يتلقوا أحكامًا مؤبدة في ظل المقترحات السابقة. والمقصود من تلك الأحكام أن يقضي المجرم بقية حياته في السجن دون أن يصبح مؤهلًا لإطلاق السراح المشروط أبدًا.

يُمنح السجين المحكوم عليه بالمؤبد عددًا من السنوات التي يجب عليه قضائها في السجن حتى يصبح مؤهلًا لتقديم طلب الإفراج المشروط.

قدم استفتاء أجري في 2016 الدعم لإجراءات تهمة القيادة الجديدة من الضحايا ونشطاء سلامة الطرق والذين فقدوا أحبائهم.

من بين 9000 شخص شاركوا وجد 90% منهم أنه يجب وضع عقوبة جديدة على من يسبب إصابة بالغة بالقيادة المتهورة، في حين أن 70% من الذين شاركوا وافقوا على زيادة العقوبة القصوى للقتل بالقيادة الخطرة لتصبح السجن المؤبد.

حكم على 174 شخص العام الماضي بتهمة القتل بالقيادة الخطرة بالإضافة إلى 19 حكم عليهم بتهمة القتل بالقيادة المتهورة تحت تأثير المخدرات.

المصادر: 1