8 أطعمة صحية لا يجب الإفراط في تناولها

هل تعتقد إنه من الجيد الإفراط في تناول الأطعمة الصحية؟ من وجهة نظرك لماذا يفرط الناس في تناول هذه الأطعمة «الصحية»؟ أترك لنا رأيك في التعليقات!

منذ أن ثبت أن حمية البحر المتوسط (Mediterranean diet) هي أكثر نظام غذائي صحي، أدرك الناس التأثير الكبير للطعام على الصحة. لكن لسوء الحظ، هنالك ضجة كبيرة حول بعض العادات الغذائية والتي تركز على إستهلاك نوع محدد من المنتجات، رغم أن حتى ما يسمى بالأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية لا يمكن أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية والفوائد الصحية لنظام غذائي متوازنًا.

اليوم في برايت سايد، سوف نرى ما يحدث إذا أفرطنا في تناول الأطعمة الصحية.

1-الجزر

الجزر غني بمادة البيتا كاروتين والتي يحولها الجسم إلى فيتامين A. ولأن الجسم يحول احتياجه فقط من مادة البيتا كاروتين لفيتامين A. فإن الكميات المفرطة من هذه المادة يمكن أن تسبب مرض الكاروتينميا، وهو مرض يحول لون البشرة إلى اللون الأصفر. يختفي بشكل تدريجي في حال معالجة الكاروتين كما أنه لا يسبب إي أضرار.

2-مشروب الكامبوتشا

المشروب الصيني الذي غزا عالم عشاق الطعام في الألفية بفوائده للجهاز الهضمي كما يُقال أنه يزيد من بكتريا الأمعاء، غير أن هذا المشروب يحتوي على مركب الفودماب (FODMAP)، و يسبب استهلاك كميات كبيرة من هذا المركب انتفاخ واضطراب الجهاز الهضمي.

3-الماء

يمكن أن يسبب شرب كميات كبيرة من الماء اختلالًا في التوازن وانخفاض حاد في مستويات الصوديوم مما يسبب مشاكل في الكلى. ومن التبعات الأخرى في بعض الحالات الشديدة يؤدي شرب كميات كبيرة من الماء الى انتفاخ خلايا الدماغ وزيادة الضغط داخل الجمجمة لنظراً لكونها لا تتمدد. على الرغم من ندرة حدوثه إلا أن كلتا الحالتين قد شوهدت لدى الرياضيين بعد خوضهم جلسة تدريب طويلة وشعورهم بالحاجة الماسة للترطيب أو الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

4-الافوكادو

يحتوي الافوكادو على الألياف والفيتامينات كما أنه يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار والحفاظ على الخلايا لاحتوائه على نسبةً عالية من الدهون غير المشبعة. إلا أن الدهون تبقى دهونًا. تحتوي حبة واحدة من الافوكادو على 240 سعرة حرارية أي مايقارب 10%-20% من الإحتياج اليومي المناسب للفرد، كما إن الإفراط في تناول السعرات الحرارية يمكن أن يسبب مشكلات إنسداد الشرايين. لذا في اليوم الواحد يجب تناول ما لا يزيد عن نصف حبة أو حبة واحدة من الافوكادو الطازج (وليست رقائق الافوكادو على سبيل المثال).

5-الشمندر

يعتبر الشمندر مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن كما إنه يحتوي على أكاسيد النتريك والتي يحولها الجسم إلى عناصر غذائية يمكن أن تساعدك على تخفيض ضغط الدم. كما أنها تتحول إلى مادة النيتروسامين والتي توجد أيضًا في اللحوم الحمراء، مما يعني إنه يزيد من خطر الإصابة بالأمراض. ولهذا السبب فمن الأفضل عدم تناول كميات كبيرة من الشمندر واللحوم الحمراء معاً.

6-الأعشاب البحرية

تعتبر الأعشاب البحرية مثالاً نادرًا على المنتجات غير الحيوانية الغنية بفيتامين B12 مما يجعلها بديلاً جيداً للحوم بالنسبة للأنظمة الغذائية النباتية. كما صنف على إنه من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والتي تساعدك على خسارة الوزن لكونها غنية باليود والألياف، ولكن زيادة استهلاك اليود يمكن أن يسبب مشكلات في الغدة الدرقية وكذلك زيادة في الوزن. كما وتحتوي الأعشاب البحرية على كمية كبيرة من المعادن وذلك تبعاً لمكان نموها.

7-الصويا ومشتقاتها

الصويا غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين B والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروتين عالي الجودة. كما تعتبر كاملة البروتين لاحتوائها على تسعة أحماض أمينية أساسية والتي لا يستطيع الجسم إنتاجها. لكن في حالة تغيرك لنظامك الغذائي مؤخراً بسبب مشكلات في الغدة الدرقية، كن حذرًا فأن الصويا تتعارض مع العلاج الهرموني المستخدم لعلاج قصور الغدة الدرقية لدى المرضى الإناث. رغم أن الدراسات غير حاسمة إلا أنه يجب توخي الحذر في استهلاكها.

8-بذور الشيا

على الرغم من أن بذور الشيا تُباع على أنها غذاء عالي القيمة لاحتوائها على نسبة عالية من الأوميغا ثري، إلا أنه لا يوجد أي دليل على فوائدها الصحية خاصة لأمراض القلب والاوعية الدموية. الأوميغا ثري التي توجد في بذور الشيا أصعب امتصاصًا من النوع الموجود في سمك السلمون.

لذا بغض النظر عن كمية الموجود فيها فإنك تحتاج لتناول حوالي 100 غرام من بذور الشيا ليعادل امتصاصها ما موجود في السمك. وهنا تكمن المشكلة فإن 100 غرام من بذور الشيا تحتوي على 500 سعرة حرارية مما يعادل سعرات سندويتش البرغر في الوجبات السريعة.

المصادر: 1