حقائق عن الكولاجين وتأثيره على جسمك لم تكن تعرفها من قبل

1 ماهو الكولاجين

photo of collagen strands micrograph

الكولاجين هو بروتين مُكون طبيعيًا في جسمك. حيث يشكل حوالي ثلث البروتين الموجود في جسمك. فهو ضروري لصحة المفاصل. ويحافظ أيضًا على مرونة الجلد لتقليل التجاعيد. ولهذا السبب فإن مكملات الكولاجين واسعة الإنتشار. فإنهم يدَعون بإن هذه المكملات تجعل البشرة تبدو أصغر، ولكن هل يدعم العلم هذه الضجة؟ وهل تحتاج المزيد؟

2. ماذا يفعل الكولاجين لجسمك

illustration of human anatomy

تأتي هذه الكلمة من المصطلح الإغريقي «Kolla»، والذي يعني غراء. حيث تعمل ألياف الكولاجين القوية هذه كالغراء لتثبيت الأشياء معًا: مثل العضلات والعظام والأوتار والأربطة والأعضاء والجلد.

3. أنواع الكولاجين

types of collagen triptych

هنالك 16 نوعًا مختلفًا من هذا البروتين المهم في جسمك. ولكن معظمها من النوع l,ll أو lll. كل واحد منها لديه وظيفة مختلفة. حيث يبني النوع الأول الجلد والعظام والأوتار والأربطة. في حين أن النوع الثاني يساعد على تكوين الغضروف والنسيج المرن بين العظام والأذنين والأنف. أما النوع الثالث فيساعد في تكوين العضلات والأوعية الدموية.

4. الكولاجين وتقدمك في السن

photo of mature couple flying kite

كلما تقدمت في العمر، ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين. حيث إنك لن تتمكن من قياس كميتهُ لديك. ولكن عند تدني مستوياته فقد تظهر لديك أعراض مثل ألم المفاصل أو تصلب الأوتار والأربطة. وحتى عضلاتك قد تضعُف. فيمكن أن يكون لديك جلد ورقاني (شبيه بالورق في رقته). إن تناول مكملات الكولاجين قد يساعد في تخفيف هذه الأعراض. تحدث لطبيبك حول أفضل منهاج لكَ.

5. ما الذي يُضعف مستويات الكولاجين لديكَ؟

photo of sunshine, smoking, sweets triptych

إضافة للوقت، فهناك ثلاثة أشياء رئيسية ستُقلل من مستويات الكولاجين لديكَ: ضوء الشمس والتدخين والسكر. حيث إن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية سيجعل من أليافه تتفكك. حيث يمكن لهذا أن يؤدي إلى أضرار أشعة الشمس مثل التجاعيد. يُمكن للعديد من المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر أن تتلفه، حيث يمكنها أن تجعل الجلد يترهل ويتجعد. يتسبب السكر بتعقد الألياف وتشابكها. وهذا مايجعل الجلد أقل مرونة بمرور الزمن.

6. ما الذي يُمكن أن يفعله علاج الكولاجين؟

photo of collagen injection in lips

تستخدم بعض عمليات الجراحة التجميلية حُقن الكولاجين لملئ الجلد، مثل حقن الشفاه أو علاجات النُدب. يُمكن لهذه الحُقن تحفيز جسمك لإنتاج المزيد من الكولاجين. ومن المحتمل إنك ستحتاج لإجراء العملية مرة أخرى بعد بضعة أشهر إلى سنة لإبقاء النتائج كما هي. بينت بعض الدراسات أنه يمكن للمكملات أن تُحسن من مرونة بشرتك وتقلل الجفاف وتزيد من كثافة الكولاجين أثناء تناولها. حيث يمكنها أيضًا أن تسكن ألم المفاصل، مما قد يساعدك لتكون أكثر نشاطًا.

7. ما الذي لايستطيع الكولاجين فعلهُ؟

photo of eczema on chest

لا يوجد دليل على أن الكولاجين يعالج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي. وعلى الرغم من أن حُقن الكولاجين يمكنها أن تساعد في علاج ندبات حب الشباب، إلا أنه ليس هناك إي إثبات على أن مكملات الكولاجين يمكنها إيقاف أو معالجة حب الشباب. ولم تُظهر أية دراسات أنه يساعد في إنقاص الوزن.

8. هل يعمل كريم الكولاجين؟

photo of collagen cream

قد لاتكون كريمات البشرة بالكولاجين الصناعي طريقة فعالة لزيادة هذا البروتين في جسمك. فهذه الكريمات تُضيف حاجزًا وقائيًا على بشرتك وتمنع فقدان الماء. ولكنها لا تزيد من كميتهُ في بشرتك. فمن الأفضل حماية بشرتك من الشمس وخاصة في وقت مبكر من العمر عندما تكون البشرة أكثرُ حساسيةً.

9. أطعمة لزيادة مستويات الكولاجين خاصتكَ

foods that boost collagen levels

يُمكنك مساعدة جسمك لإنتاج المزيد من الكولاجين عن طريق تناول الأطعمة الصحية. فلإنتاجه يجمع جسمك الأحماض الأمينية المعروفة بـ جليكاين والبرولين. حيث إنك تجد هذه الأحماض في الأطعمة عالية البروتين مثل الدجاج والسمك واللحم البقري والبيض ومنتجات الحليب والفاصوليا. وهناك بعض المغذيات الأخرى التي لها دور أيضًا مثل فيتامين سي والزنك والنحاس. حيث يمكنك الحصول على فيتامين سي في الحمضيات والطماطم والخضار الورقية. وللحصول على الزنك والنحاس جرب المحار والجوز وكل الحبوب والفاصوليا.

10. مرق العظام والكولاجين

photo of bone broth

اللحم الأحمر والدجاج ومرق العظام هي بعض المصادر الجيدة للبروتينات التي تساعد في بناء الكولاجين. ولصنع مرق العظام عليك طبخ عظام الحيوان في الماء على نار هادئة لمدة 1-2 أيام. فهذا يحرر بعض بروتينات الكولاجين إلى المرق. رغم أن جسمك لا يمتصها مباشرة لجلدك أو مفاصلك. فأنه يكسرها إلى أحماض أمينية تساعد في بناء الأنسجة. يمكنك شراء مرق العظام من محلات البقالة أو صناعتها بنفسك.

11. هل تحتاج لمكملات الكولاجين؟

photo of collagen powder

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا، فمن الممكن أن ينتج جسمك ما يكفي من الكولاجين لسد احتياجاتك. كانت معظم الدراسات عن مكملات الكولاجين قليلة. فنحن نحتاج إلى المزيد من الدراسات الواسعة لفهم تأثيرها على الصحة. فإذا كنت ترغب بتجربة واحدة، فهي آمنةً بشكل عام وليس لها أثارًا جانبية. عادة ما تأتي على شكل مسحوق يمكنك خلطه مع المشروبات أو الصلصات.

12. هل يتم مراقبة مكملات الكولاجين؟

photo of collagen supplement label

لا تراقب إدارة الأغذية والعقاقير مكملات الكولاجين، لذلك لا يتعين على الشركات التي تصنعها إثبات أنها تعمل أو أنها آمنة. فإذا قمت بشرائها إبحث عن هذه الكلمات في المكونات: هيدروليسات الكولاجين والكولاجين المتحلل أو ببتيدات الكولاجين.

المصادر: 1