بالصور: طفيليات تتغذى على جسمك

1- بق الفراش

bed bug

أثاث المنزل ولاصق الجدران والمفروشات والفوضى، توفر أماكن لتعشيش هذه الحشرات المسطحة والصغيرة. تُفضّل هذه الحشرات العيش بالقرب من الناس أو الحيوانات الأليفة، وتدخل للجسم في أثناء النوم لتتغذى على الدم.

2- القمل

louse

تتغذى هذه الحشرات على دمك أيضًا. تتواجد في ثلاثة أماكن: الرأس والجسم ومنطقة العانة. ويُعتبر قمل الجسم الناقل الوحيد للأمراض. وبسبب قدرة هذه الحشرات على الزحف والحركة، فربما تنتقل إليك عن طريق التلامس المباشر مع شخص ما.

3- القارمة الجَرَبية (سوس الحكّة)

scabies parasite

وهو أحد أنواع العَث الذي يحفر داخل جسمك واضعًا بيوضه مُسببًا ما يُعرف بالجَرَب. ينتقل عن طريق التلامس مع بشرة شخص مصاب.

4- الشريطية الوحيدة (شريطية الخنزير)

tapeworm

لن تُصاب بهذه الدودة من مجرد تناولك للحم الخنزير، إلّا إذا كان نيئًا أو غير مطبوخ جيدًا. كُلٌ من الناس والخنازير قد ينقلوا هذه الدودة، وتدخل الجسم عن طريق إبتلاع بيوضها الموجودة في الطعام والماء الملوث.

5- الأميبا آكلة الدماغ (نيجلرية دجاجية)

naegleria fowleri

ليس على سكّان الولايات المتحدة القلق بشأن هذا الطفيلي بقدر ما على سكّان شمال شرق آسيا. يعيش هذا الطفيلي في المياه الدافئة والعذبة، ويدخل للجسم عن طريق الأنف.

6- الديدان الخيطية

roundworm

تُصيب معظم هذه الديدان أمعائك. ولكن تلك التي تُسبب داء الشعرينات تؤثر على عضلاتك أيضًا.

7- الجيارديا

giardia lamblia parasite

إن سبق لك وأن قمت بالتخييم وأُصبت بعدها بالإسهال والغازات ومغص المعدة والإنتفاخ والغثيان، فمن المحتمل بأنك قد أُصبت بهذا الطفيلي. فيدخل الجسم عن طريق الطعام أو الماء الملوث، أو من خلال التعرض لبراز الحيوانات أو الأنسان.

8- المثقبية الكروزية (t.cruzi)

trypanosoma cruzi

تُسبب هذه الحشرة مرض (داء شاغاس)، والذي ربما يتحول إلى مرض مزمن. ينتقل هذا الطفيلي إلى الإنسان عن طريق التعرض لبراز هذه الحشرة. تظهر أعراض المرض بسرعة بدايةً بحمّى وإعياء وآلام وصداع ورشح، وأعراض أخرى مصاحبة.

9- خفية الأبواغ أو (كريبتوسبوريديوم)

cryptosporidium

تؤثر هذه الحشرة على أمعائك. فتنتقل عن طريق التعرض لبراز شخص أو حيوان مصاب. وعادةً ما يلتقطها الأنسان من خلال أحواض السباحة، وخاصةً الأطفال.

10- المتصورة المنجلية

malaria in blood

ينقل بعض البعوض هذا النوع من الطفيليات، والذي يُسبب الملاريا. يفتك هذا المرض بالعديد من المصابين أكثر من غيره من الطفيليات. وتبدأ أعراضه بإنفلاونزا وقشعريرة والحمّى وغثيان، أو تقيؤ في بعض الأحيان.

11- المشعرات المهبلية

trichomonas vaginalis

يُسبب هذا الطفيلي مرض جنسي إنتقالي يسمّى (المشعر البولي التناسلي)، وهو من أكثر الأمراض الشائعة القابلة للشفاء. لا تظهر أعراض المرض غالبًا لدى المصابين بهذا الطفيلي، ولكن قد يُلاحظ بعضهم ظهور حكّة وحروق، أو تهيج على الجهاز التناسلي الخاص بهم.

12- المتحولة الثنائية الهشّة

dientamoeba fragilis

ليسوا الأطباء متيقنين من كيفية الإصابة بهذا الطفيلي، والذي يُصيب الأمعاء الغليظة. إذ يُصاب بعض الأشخاص بالإسهال وآلام المعدة، ولكن قد لا تظهر الأعراض لدى مصابين آخرين.

13- المقوسة القندية (التوكسوبلازما)

toxoplasmosis

يستوطن هذا الطفيلي في اللحوم، الماء، وبراز القطط المصابة. يُسبب مرضًا يسمّى (المقوسات القندية)، والتي تبدو كالإنفلاونزا.

14- دودة غينيا (التنينية)

guinea worm

هذه هي الأيام الأخيرة لإنتشار مرض هذه الدودة والفضل يعود للمجاميع الصّحية من خلال توعية الناس عن كيفية تجنّب الإصابة بهذه الدودة. يُصاب الأشخاص عن طريق شرب الماء من البرك التي تحتوي على يرقات هذه الدودة.

15- فهل يوجد طفيليات نافعة؟

whipworm egg

تُسبب الطفيليات الكثير من الأضرار لجسم الأنسان، لكن بعض الباحثين يُحاولون اكتشاف فيما إذا كان قد تُستغل هذه الطفيليات بصورة نافعة أيضًا. كذلك أظهرت دراسات عن العلاج بالديدان -عن طريق إبتلاع بيوض الطفيليات لمعالجة بعض الأمراض- أنه يساعد في تخفيف أعراض آلام القولون وداء كرون والنوع الأول من السكري وكذلك الربو. ولكن لا تزال هذه إختبارات في الولايات المتحدة.

المصادر: 1