ماذا تعرف عن أعراض الجلطة الدموية؟

ما هي الجلطة الدموية؟

الجلطة الدموية هي تكتل في الخلايا والبروتين في الدم والتي تساعد على تخفيف النزيف عند الإصابة، وعادةً ما تذوب فورًا بعد الشفاء. ولكن في حالة عدم ذوبانها أو عندما تتكون دون الحاجة إليها، فإنها ستتسبب بغلق الوعاء الدموي بالكامل.

ما المشكلة التي تُسببها الجلطة الدموية؟

إن الوجود غير الضروري للجلطة الدموية يؤدي إلى مشاكل خطيرة، ربما تصل إلى الموت أحيانًا. وقد تسبب الجلطة الشريانية نوبة قلبية أو سكتة دماغية، أما إذا كانت جلطة وريدية، فإنها تسبب ألمًا وتورمًا.

يُطلق على الجلطة التي تتكون في عمق الجسم الخثار الوريدي العميق (DVT)، أما التي تحدث في الرئة فيطلق عليها بالإنصمام الرئوي (PE)، وتحتاج كلا الحالتين إلى تدخل طبي عاجل.

متى تصاب بجلطة؟

قد تتكون الجلطة عند كسر عظم أو سحب عضلة بطريقة خاطئة، وقد تجهل أحيانًا سبب حدوثها أو لا تدرك أنك تمتلك واحدة أصلًا، ويزداد خطر امتلاكك لجلطة إذا كنت:

  • تتعافى من جراحة، أو جالس في الطائرة أو على كرسي متحرك لفترات طويلة.
  • تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.
  • تعاني من السكري أو ارتفاع الكوليسترول.
  • فوق سن 60.

التورم: دليل آخر على الإصابة بجلطة

عندما يتباطأ أو يتوقف جريان الدم نتيجة التجلط، يمكن للجلطة أن تتراكم في الوعاء الدموي وتسبب تورمه. إن تكونت الجلطة في أسفل الساق أو في ربلة الساق (العضلة الخلفية للساق)، فإنها عادةً ما تكون علامة على الإصابة بتجلط الأوردة العميقة، ولكن ربما تتكون الجلطة في الذراع والبطن أيضًا.

يعاني واحد من كل ثلاثة أشخاص من التورم، حتى بعد اختفاء الجلطة، وأحيانًا من ألم وقروح نتيجة للتلف الحاصل في الأوعية الدموية.

دليل آخر: تلون البشرة

إن سَدت الجلطة الأوردة في ذراعيك أو ساقيك فقد يؤدي هذا إلى زرقة أو احمرار، وقد يتغير لون البشرة أيضًا بسبب تلف الأوعية الدموية لاحقًا. ويؤدي الإنصمام الرئوي إلى شحوب وازرقاق البشرة وتعرقها.

دليل آخر: الألم

يشير الألم الشديد والمفاجئ في الصدر إلى أن هناك جلطة دموية قد انفصلت مسببة انصمامًا رئويًا، وقد يشير إلى أن جلطة شريانية قد سببت في الإصابة بجلطة قلبية والتي تُسبب ألمًا في الذراع وخاصًا الذراع الأيسر، وتسبب الجلطة ألمًا في المكان الذي تقع فيه كأسفل الساق، المعدة أو أسفل الحنجرة.

دليل آخر: صعوبة في التنفس

يعد من الأعراض الخطيرة التي تشير إلى حصول جلطة في الرئة أو في القلب. قد يتسارع قلبك أيضًا وقد تشعر بالتعرق أو الإغماء.

الجلطة الرئوية

تُظهر الجلطة أعراضًا مختلفة بناءً على موقعها في الجسم، فيسبب الإنصمام الرئوي تسارعًا في النبض وألمًا في الصدر وسعالًا دمويًا وضيقًا في التنفس وفي هذه الحالة يجب زيارة المستشفى بأسرع وقت، وقد لا تظهر أعراض إطلاقًا.

الجلطة القلبية

تُسبب الجلطة القلبية أعراضًا مماثلة لأعراض الإنصمام الرئوي بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والدوار يرافقه ألم في الصدر، وفي كلا الحالتين، اتصل بالطوارئ أو اذهب إلى المستشفى حالًا.

الجلطة الدماغية

يتزايد الضغط عندما لا يمر الدم بصورة طبيعية، يقود الإنسداد الشديد للوعاء الدموي أحيانًا إلى سكتة دماغية، و في حال عدم وصول الأوكسجين من الدم، فإن خلايا الدماغ ستبدأ بالموت في غضون دقائق. تُسبب الجلطة الدماغية صداع وتشوش ونوبات ومشاكل في الكلام وضعف، وقد يُصاب جانب واحد من الجسم أحيانًا.

الجلطة في البطن

يمكن للأوردة المسدودة في المعدة أو المريء الذي يربط المعدة بالحنجرة، أن تتمزق وتُسرب الدم والذي يسبب ألمًا حادًا، قد تتغوط أو تتقيأ دمًا، وقد يبدو البراز أسود و رائحته كريهة.

جلطة الكلى

يُعرف أيضًا بخثار الوريد الكلوي، تنمو هذه الجلطات عادةً ببطء وتكون أكثر شيوعًا لدى البالغين، لن تظهر عليك أي أعراض في الغالب إلا إذا تفككت الخثرة واستقرت في الرئة. ويمكن في حالات نادرة لاسيما عند الاطفال أن تتكون بسرعة مسببة غثيان وحمى وتقيؤ.

ويتسبب خثار الوريد الكلوي في وجود دم في البول وربما يؤدي إلى انخفاض إنتاج البول.

إن كنت تشتبه بحدوث جلطة

عليك بزيارة طبيبك أو الذهاب إلى الطوارئ فورًا. فقد تكون الجلطة مميتة وقد تجهل وجودها لحين موعد فحصك، قد يعطيك طبيبك دواء لكسر الجلطة أو قد يتدخل جراحيًا بأدخال أنبوب رفيع إلى موقع الجلطة لإذابتها.

نصائح وقائية

لخفض احتمالية إصابتك بجلطة، عليك اولًا أن تلتزم بوزن وغذاء صحي وممارسة الرياضة وأيضا:

  • لا تقف أو تجلس لفترات طويلة، وخاصًا بعد الجراحة أو بعد رحلة طويلة.
  • إن كان عملك يتطلب أن تكون جالسًا لفترات طويلة، انهض وتحرك كل ساعتين على الأقل، مدد ساقيك وقدميك وأصابعك في أثناء جلوسك.
  • تحقق مما إذا كانت الجوارب أو الملابس الضاغطة قد تساعدك في تدفق الدم.
  • اسأل طبيبك إن كنت بحاجة إلى تناول أدوية مانعة للجلطات والتي تسمى بمضادات التخثر (anticoagulants).

المصادر: 1