Credit: Pixabay/CC0 Public Domain

طفرة علمية تُسَهل التنبؤ بمناخ شمال الأطلسي

حقق فريق من العلماء بقيادة مكتب الأرصاد الجوية البريطانية UK Met Office طفرة علمية في مجال توقعات أنماط الضغط الجوي طويلة الأمد في منطقة شمال الأطلسي، إذ تؤثر هذه القوة الدافعة الرئيسية على طقس الشتاء في أوروبا وشرق أمريكا الشمالية بنسبةٍ كبيرة.

ساهم في هذا الإنجاز مجموعة من العلماء من المركز الأورومتوسطي لتغير المناخ CMCC مثل بانوس أثناسادياس Panos Athanasiadis، وأليسيو بيلوتشي Alessio Bellucci، وداريو نيكولاي Dario Nicolì، وباولو روجيريPaolo Ruggieri، إضافة إلى مساهمة قسم المحاكاة والتنبؤ بالتغير المناخي CSP.

وحسب ما نُشر في دورية Nature البريطانية، فإن الدراسة حَللت بيانات ستة عقود من أنماط المناخ، وأشارت إلى حدوث تغيرات عقدية لأنماط الضغط الجوي في شمال الأطلسي بحيث يمكن التنبؤ بهذه التغيرات بنسبة كبيرة، إذ أفاد تحذيٌر مسبق من احتمالية أن يكون طقس الشتاء في العقود القادمة عاصفًا ودافئًا ورطبًا أو هادئًا وبادرًا وجافًا.

كَشفت الدراسة أن الإشارة المُتنبأ بها أقل بكثير مما يجب أن تكون عليه مقارنًة بالنماذج المناخية الحالية، لذا ينبغي على أعضاء الطاقم استخلاص المعلومات لأكثر من 100 مرة، وكذلك اتخاذ خطوات إضافية للموازنة بين تأثير الرياح وغازات الاحتباس الحراري. وأوضح الفريق أيضًا إمكانية إصدار توقعات دقيقة لعقود الشتاء القاسية في أوروبا من خلال إعادة النظر في أوجه القصور السابقة.

ذكر المؤلف الرئيسي الدكتور دوغ سميث Doug Smith الذي يرأس البحث والتطوير لتنبؤات المناخ العقدي في مركز هادلي التابع لمكتب الأرصاد الجوية: «أن نتيجة هذه الدراسة ذات حدين، إذ توجد حاجة واضحة لتحسين كيفية محاكاة النماذج والتغيرات الإقليمية على الرغم من تحسّن إمكانية التنبؤ بالمناخ مقارنة بالماضي».

يُعد التحذير المسبق لطقس الشتاء القاسي أمرًا مهمًا للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يتخذون قرارات مصيرية مبنية على مخاطر حقيقة تمتد لفترات زمنية طويلة، إذ إن التنبؤات الجيدة تساعد منظمة البيئة على وضع خطط تنظيم للمياه وإنشاء دفاعات ضد الفيضانات.

على الجانب الآخر، تَضع شركات التأمين خططًا نسبة لمخاطر التغير، ويوفر قطاع الطاقة أساليب تهدف لتخفيف حالات انقطاع التيار الكهربي أو الزيادة التي قد تحدث، وتعتمد المطارات أيضًا على الطقس لوضع خطط مخصصة لحالات العطل المفاجئ.

يُعزز تحسين نماذج المحاكاة من استجابة الدول وقدرتها على التكيف وأمنها أثناء الطقس القاسي والتغيرات المناخية، بالتالي فإن تحسين نماذج المحاكاة يعتبر عامل مهم، إذ يؤثر على القرارت السياسية المستقبلية بشأن طرق حماية أرواح الناس وممتلكاتهم وبنيتهم التحتية كذلك.

المصادر: 1