13 عادة خاطئة تدمّر شعرك

1- استعمال الفرشاة أكثر من اللازم

لا بدّ أنك اتبعت نصيحة الجمال القديمة: التمشيط ١٠٠ مرة في اليوم، لكنها مجرد خرافة. تمشيط الشعر أكثر من اللازم يسبب التقصف. ومع الوقت يؤدي لتساقط الشعر.

2- استعمال مجفف الشعر أكثر من اللازم

كلّما تعرض الشعر للحرارة أكثر، صار ضعيفًا. لذا فإن تجفيف الشعر عن طريق تركه في الهواء صحيّ أكثر. إذا اضطررت لاستعمال المجفف، تأكدي من ضبط حرارته على أقل درجة وأبعديه على الأقل ٦ إنشات عن الشعر أثناء تجفيفه.

3- عدم غسل الشعر كفاية

شعرك لا يحتاج للغسل يوميًا أو كل يومين. لكن من المهم غسله مرات كافية كل حين، لتجنب تكون الزيوت عليه، لأنها تسبب تكوّن القشرة و مشاكل الفروة الأخرى.

4- كثرة استعمال الشامبو

بالنسبة للشامبو، القليل منه سيفي بالغرض. ركزي على فرك فروة الرأس بدلاً من الأطراف.

5- تمشيط الشعر المبلل

الماء يضعف بنية الشعر، لذا عاملي شعرك المبلل برفق. لمعالجة التشابك بعد الغسل أو الاستحمام ، استعملي مشطًا ذو أسنان واسعة بدلاً من الفرشاة.

6- استعمال مكواة الشعر على الشعر المبلل

عندما تلامس الحرارة الشعر المبلل تتحول إلى بخار، وتسبب تجعد الشعر، مما يترك الشعر بأطراف ضعيفة سهلة التكسر. تأكدي من تجفيف شعرك قبل تعريضه للحرارة. واضبطي المكواة أو الجهاز على أقل درجة واستعملي البخاخ المضاد للحرارة قبل الاستخدام.

7- لفّه بالمنشفة لتجفيفه

لف الشعر بلطف في المنشفة بعد غسله جيد، ومع ذلك تركه ليجف في الهواء أفضل. لكن تجفيفه عن طريق دلكه بالمنشفة يدمر بصيلات الشعر.

8- تصفيفه بنفس التسريحة المحكمة

ترك الشعر مسترسلًا أو وصله بشعر إضافي لفترة طويلة دون فكه، أو نزعه دون مساعدة خبير يسبب تلفًا للشعر على المدى الطويل، أيضاً كثرة عمل الضفائر المحكمة بشدة وذيل الحصان المشدود يسبب تقصف الشعر. اجمعي بين الأمرين للحفاظ على الشعر الصحي.

9- الكثير من المواد الكيميائية

مموجات الشعر ومواد فرد الشعر وتلوينه جميعها تحتوي على مواد كيميائية لجعل الشعر مجعدًا أو مسترسلًا أو ملونًا. جميع هذه الكيماويات تسبب ضررًا لفروة الرأس وتسبب التهيج والتكسر. لذا استعمليها بحذر.

10- استخدام مواد فرد الشعر بعشوائية

ربما تودين فرد شعرك المجعد بنفسك. من الأفضل جعل الخبراء يفعلون ذلك كي لا تحرقي شعرك. لا تستعملي مواد فرد الشعر على شعرك المعرض للكيماويات. لا تستعملي مواد فرد الشعر والمجففات والمكواة الحديد والمموجات حتى لا تدمري خصل شعرك.

11- التعرض للشمس بدون قبعة

أشعة الصيف والشتاء تسبب جفاف الشعر وتكسره. غطي رأسك عند الضرورة لحمايته مع شعرك وجلد فروة الرأس من أشعة الشمس.

12- النزول إلى حمام السباحة دون غطاء للرأس

الكلور سيء للشعر. يسبب جفافه وتقصفه وتكسره. لأفضل حماية، ارتدي قبعة قبل الغطس في حمام السباحة. إذا لم ترق لك الفكرة، تأكدي من شطف شعرك بعد السباحة. عند الانتهاء، اغسلي شعرك بشامبو للسباحة واتبعيه بالبلسم.

13- عدم قص أطرافه بانتظام

قد يبدو لك الأمر معاكسًا، لكن الحقيقة إذا أردت المحافظة على شعر طويل وصحي عليك بقص أطرافه بانتظام. هذا يزيل التقصف ويساعد على نمو شعرك بصحة أفضل.

المصادر: 1