هل فكرت يومًا في البكتيريا التي ربما تتواجد على سماعات الأذن؟

قبل الإجابة على هذا السؤال، قد اختبرنا 22 زوجًا من سماعات الأذن(سماعة أذن مزدوجة) لمعرفة ما قد يكمن فيها. وبعد أن حضنت في المختبر لعدة أيام، عدنا للتحقق من النتائج. لذا طرح السؤال من قبل ما سنسميه في هذا المقال بالراوي أو القاص والذي من خلاله سيقود مجريات أحداث هذا المقال.

الراوي Narrator: هل سبق لك أن فعلت هذا؟ في بعض النواحي تشبه مشاركة سماعات الأذن مشاركة عصى تنظيف الأذان Q-Tip، على الرغم من أنك لا تستخدم سماعات الأذن لتنظيف أذنيك، إلا أنك لا تزال تدفعها بعيدًا جدًا داخل أذنك، ويمكن أن يعلق شمع الأذن في شقوق سماعة الأذن، لذلك عند مشاركتها قد ينتقل الشمع منك إلى شخص ما، وهنا يكمن التساؤل هل القيام بهذا الفعل شيء سيء؟

إيما Emma: أحب الابتعاد عن مشاركة سماعات الأذن عمومًا.

آبي Abby: غالبًا ما أقوم بفصل سماعة الأذن، على سبيل المثال، يكون لديك واحدة في أذنك والأخرى مثلاً تعطيها لصديقك وأنت تقول «هذه أغنية رائعة. استمع إلى هذا معي».

مِدها Medha: أشعر بالسوء تجاه أي شخص عليه مشاركة سماعات الأذن الخاصة بي.

كارا Kara : بالنسبة إلى استعارة الأصدقاء سماعة الأذن، يمكنهم استعارة السماعات التي توضع على الأذن Over-The-Ears، لكن لا يمكنهم استعارة السماعات التي توضع داخل In-Buds الأذن.

الراوي Narrator: لنرى مدى روعة سماعات الأذن حقًا! قمنا بمسح 22 زوجًا لفحص البكتيريا. قمنا أيضًا بمسح اثنين من سماعات الرأس فوق الأذن لمعرفة ما إذا كانت مختلفة. ثم أخذنا المسحات إلى مختبر كولمبيا للأحياء المجهرية.

د. سوزان ويتير Dr. Susan Whittier: ما سأفعله هو أنني سأخذ هذه المسحات وأقوم بتلقيحها في أطباق أجار Agar (الأجار هو وسط زراعي لزرع الاحياء المجهرية). لذا فإن اطباق الأجار هي ما نستخدمه لزراعة البكتيريا والخميرة وفي بعض الأحيان العفن. يوجد عدد كبير من الخلايا البكتيرية كجزء من أجسامنا، وعادةً تكون أكثر من الخلايا البشرية الطبيعية. لذلك نحن نعلم سينمو شيئًا ما على هذه الاطباق.

د. سوجانا شاندراسيخار Dr. Sujana Chandrasekhar: إن قناة أذنك هي مكان مظلم ورطب ودافئ، لذا هذه أرض خصبة لتكاثرها، لذلك إذا أدخلت أنتَ البكتيريا أو الفطريات في الخارج من أذنكَ وليس داخلها، يمكن للبكتريا أن تتكاثر وتنمو حسب طبيعة قناة أذنكَ وتكون داخلها.

ويتير Whittier: الطبق الأحمر هو طبق أجار من دم الأغنام وتنمو كل البكتيريا عليه، وطبق الماك كونكي MacConkey هو طبق تنمو عليه الأحياء العصوية الشكل السالبة لصبغة جرام. وحتى البكتيريا ستجدها في البراز.

الراوي Narrator: في فحصٍ سابق وجد ويتير Whittier سلالات من بكتيريا MRSA وبكتريا البراز على الهواتف الذكية للأشخاص. وتركنا عينات سماعة الأذن تُحتضن لمدة ثلاثة أيام تقريبًا ثم عدنا إلى المختبر للتحقق من النتائج.

ويتير Whittier: كانت عينتان إيجابيتان للخميرة (أي ظهور الخمائر على الأطباق). لذلك، هذا بالتأكيد ليس شيئًا تريد مشاركته. والشيء الأكثر فظاعة الذي وجدناه أن هناك زرع كان إيجابي لبكتريا العصيات Bacillus (أي ظهور البكتريا على الأطباق) وهذا مدهش لأن هذه البكتريا تتواجد في التربة عادة. لقد صدمت حقًا لأننا لم نعثر على أي شيء قذر للغاية. لدينا جميعًا بكتيريا معينة على جلدنا ومعظم الأشخاص في تمام صحتهم تجد بكتريا على جلدهم. لاسيما المكورات العنقودية Staphylococcus وتسمى المكورات العنقودية السلبية التخثرCoagulase-Negative Staphylococcus ، وهذه الكائنات الحية هي التي تكون سائدة من حيث التواجد على جلدنا. لذا فإن فرضية قنوات الأذن قد يكون لها شيء مختلف قليلاً لم تنجح حقًا لأننا حصلنا على الكائنات الحية التي نتوقعها كما لو كنت قد مسحت ذراعك.

الراوي Narrator: عينتان نمت عليهما الخميرة وأخرى نمت عليها نوعًا من البكتيريا المرتبطة بالتربة. إلا أن معظم البكتيريا الموجودة كانت بكتيريا طبيعية تتواجد أصلًا على جلد، ولكن كانت الخميرة تثير القليل من القلق.

المنتج Producer: كان هناك خميرة على اثنين منهم.

جنايا Janaya: أوه.

آبي Abby: لا أعرف ما هي الخميرة حقًا.

دان Dan: لا أشعر بالسوء ازاء ذلك.

آبي Abby: أعتقد أنه سيكون من الجيد مشاركة الخميرة مع شخص آخر.

شاندراسيخار Chandrasekhar: الخميرة هي طريقة لطيفة لقول الفطريات، وربما تسبب الحكة والتورم. وفي الواقع كان لدي للتو مريضة أصيبت بأسوأ عدوى فطرية في أذنيها منذ زمن طويل.

ويتير Whittier: لذلك من غير المحتمل أن أبدأ في مشاركة سماعات الأذن الخاصة بي في صالة الألعاب الرياضية على الرغم من أن النتائج تظهر أننا لم نجد شيئًا غريبًا جدًا أو مسببًا للأمراض، ولكن هذا ما أنا عليه. أنت تعلم أننا لم نكن نعرف ما الذي سنجده واتضح أنه كان هناك بكتيريا طبيعية فقط، لكنني ما زلت أرغب في الاحتفاظ بالبكتيريا لنفسي.

الراوي Narrator: على الرغم من أننا لم نعثر على أي شيء فضيع للغاية في أي من سماعات الأذن، إلا أنك قد ترغب في التفكير في فركها بمسحة كحول قبل أن تضع سماعات صديقك في أذنك.

ملاحظة: كان البحث استقصائي لعرفة من يتشارك بسماعات الأذن، لذا طرح الراوي الأسئلة وقاد تسلسل الأحداث خلال البحث. وحللت عينات من سماعات الأذن على ضوء ذلك، لمعرفة ما إذا كان هناك عدوى منتقلة عن طريق مشاركة سماعات الأذن.