كيفن أوليري: هذا هو السن الذي ينبغي أن تدخر فيه 100 ألف دولار على الأقل!

رغم عدم إعجاب كيفن أوليري Kevin O’leary نجم مسلسل «شارك تانك» بفكرة تحديد رقم معين للدخل المادي في مرحلة ما من الحياة، إلا أنه يعتقد أن هناك نقطة في حياة المرء تقتضي ضرورة ادخار مبلغٍ مكون من 6 أرقام على الأقل.

أخبر أوليري قناة CNBC Make it، أنه بمجرد بلوغك سن الثالثة والثلاثين يجب أن تبلغ مدخراتك 100 ألف دولار على الأقل.

ربما تتساءل لماذا في سن الثالثة والثلاثين؟ حسب ما يقول أوليري إنها «نقطة التحول» في حياة المرء إذ يجب عليه بذل جهده في سبيل ادخار المال، وإن لم يفعل «سيقع بعدها في موقفٍ صعب».

إلا أن أوليري يعترف بأن جمع مبلغٍ من المال كهذا يعد «أمرًا مستحيلًا» بالنسبة للشعب الأمريكي، وفقًا لبيانات موقع Gobankingrates. com في 2018، إن غالبية الشعب الأمريكي أي نحو (57% منهم) لم يدخروا حتى مبلغ 1000 دولار، وأكمل: «ومع ذلك، يمكن لأيّ شخصٍ أن يجمع مبلغًا جيدًا كهذا إن قام بالادخار في مرحلة مبكرة من عمره».

تابع أوليري: «سأخبرك كيف تفعل هذا، بدايةٍ ستوفر 20% من مرتبك الشهري ومن ثم ستسمح للسوق أن يزيد المبلغ بنسبة 5% إلى 7% سنويًا، وبهذا ستحصل على 100 ألف دولار».

لتوضيح الأمر أكثر، على سبيل المثال، إن كنت تبلغ من العمر 22 عامًا وتتلقى مرتبًا متوسطًا قدره 48,400 دولار (للخريجين الجدد)، ومن ثم تبدأ بتوفير 20% من كل مرتبٍ تستلمه سيصل هذا المبلغ إلى 9,680 ألف دولار حتى نهاية السنة. وحتى لو احتفظت بالمرتب نفسه دون سعر الفائدة، فإن توفيرك مبلغًا كهذا على مدى 11 سنة كفيلٌ بأن يمنحك مبلغًا قدره 106,480 ألف دولار بحلول عامك الثالث والثلاثين. وباستثمار المبلغ نفسه وأخذ الزيادة 5% التي تحدث عنها أوليري بعين الاعتبار، سيمنحك هذا مبلغًا وقدره 144,397 ألف دولار في نفس الفترة الزمنية المذكورة. (بلغ متوسط العوائد السنوية لمؤشر S&P 500 نحو 10% منذ إنشائه عام 1926).

قال أوليري: « إذًا عليك أن تبدأ بالتحرك عند بلوغك أوائل العشرينيات من عمرك. يجب أن تبدأ بالعمل، لأنه عند بلوغك الستين من عمرك سترغب أن ينتهي بك المطاف وأنت في قاربٍ مُحمّل بالأموال وغارقًا في الاستثمارات، ليتسنى لك الاسترخاء والاستجمام قليلًا بلا شك».

ورغم أنه يؤيد فكرة ادخار المال بقدر ما يستطيع الشخص، إلا أنه يؤكد أن الأمر الأهم بكثير أن يكون المرء حرًا من الديون عند سن الخامسة والأربعين.

أخبر أوليري قناة CNBC Make it العام الماضي، «إن كنت ترغب بأن تكون مرتاحًا من الناحية المالية فينبغي لك أن تتخلص من جميع ديونك وحتى من الرهن العقاري الخاص بك».

قال أوليري: «السبب وراء قولي أن سن الخامسة والأربعين أو بدايات الأربعين هو السن الذي تكون فيه نقطة التحول في حياتنا، هو أن أغلب المهن تبدأ غالبًا عند بدايات سن العشرين وتنتهي في منتصف الستينات».

أكمل أوليري: «حالما تبلغ سن الخامسة والأربعين سيكون قد مضى أكثر من نصف الوقت بالفعل، لذا يجدر بك أن تكون حرًا من الديون لأنك ستقضي الوقت الباقي من حياتك في الحفاظ على ما جمعته من رأس المال ومحاولة زيادته».

المصادر: 1