Vladimir Kokorin/iStock via Getty Images

ما هو الفرق بين الإسمنت والخرسانة؟

تخيل أنك تتمشى في أحد أحياء المدينة، الرصيف الذي تتبعه ربما تستتر ماهيته ببقايا أقدام المارة والعلكة الملفوظة. لكن من الجلي أنه مصنوع من شئ صلب أملس رمادي.

ما قد يكون غير واضح هو الإسم المناسب لتلك المادة: أهي خرسانة أم إسمنت؟ هل هناك حتى فرق حقيقي بين الكلمتين؟

على أي حال يستعمل غالبًا تعبيران متداولان، خرسانة وإسمنت لوصف عنصرين مختلفين تجمعهما الأرصفة والأرضيات والجدران التي تشكل بنية العديد من المنشآت التي نعرفها، الخرسانة هو إسم لمادة البناء الرملية الرمادية المستخدمة في الإنشاء، والإسمنت هو أحد العناصر المستخدمة في الخرسانة.

الإسمنت هو مزيج من مسحوق جاف والذي يبدو أكثر اختلافًا من ذلك الشئ الرطب المسكوب من ما يعرف بشاحنات الإسمنت.

إنه مصنوع من معادن مطحونة وممزوجة ببعضها، وبدقةٍ أكبر تتنوع المعادن التي يصنع منها: الحجر الكلسي والطين هي الأكثر شيوعيًا هذه الأيام، لكن أي شئ يبدو مناسبًا انطلاقًا من الصدف البحري وليس انتهاءً بالرماد البركاني.

بعد أن تمزج العناصر مع بعضها للمرة الأولى، تحرق في الفرن بدرجة حرارة 2642 فهرنهايت بغية تكوين المركبات الجديدة، ثم تبرد فتطحن ثم تخلط ببعضها مرةً أخرى.

Lior2/iStock via Getty Images

هذا المزيج غير مفيد بحلته تلك. قبل أن يغدو الإسمنت جاهزًا للاستخدام في مشاريع التشييد، يجب مزجه بالماء والحصى، كالرمل مثلًا ليشكل معجوناً قابلًا للقولبة. هذه المادة تعرف بالخرسانة. إنه يملأ أي قالب يصب فيه ويتصلب بسرعة متحولًا إلى مجسم كبنية الصخر، ذلك ما جعله إلى حدٍ ما مادة البناء الأوسع استخدامًا على وجه الأرض.

لذا سواءً أكنت تخط حروف إسمك على سطح بلاطة رصيف مصبوبة حديثًا، أو تنظف بخرطوم الضغط رصيف فناء بيتك، أو تحدق بإعجاب إلى فنون العمارة الخمومية، فأنت هنا تتعامل مع الخرسانة.

لكن إن حدث وتعاملت مع مسحوق رمادي طباشيري غير ممزوج بالماء بعد، فالإسمنت هو العنوان الصحيح لتلك المادة.

المصادر: 1