11 طعامًا شافيًا يغنيك عن تناول الأدوية

1. كُل واشرب وكن بصحة جيدة

photo of woman cooking

الغذاء الصحي هو الدواء الذي نعطيه لأجسامنا كل يوم. لا يمكنه معالجة مرضك، ولكن هناك أطعمة معينة لها القدرة على تسكين الأعراض وأعطاء جسمك الدعم الكافي عندما يكون لديك أمراض وإصابات معينة. فساعد نفسك بهذه الأطعمة المغذية.

2. فو الدجاج/ تشكن فو

photo of chicken pho

يحتوي هذا الحساء الفيتنامي على مقدرة علاجية أكثر من الدجاج والمعكرونة على الطراز القديم عندما يتعلق الأمر بنزلات البرد. حيث يحتوي فو الدجاج هذا (ويلفظ فو) أيضًا على قوة مضادة للفيروسات وخصائص مضادة الالتهابات مثل حب الهال والقرفة. كما يحتوي على مضادات الأكسدة على شكل التوت الغوجي وبذور الكزبرة. كما يُرافق الهالبينو (الفلفل الحار المكسيكي) الكالسيوم وفيتامينات أي وسي جنبًا إلى جنب مع بعض التوابل لتنقية الأنف.

3. السردين

photo of sardines

قد لايكون السردين السمك الأكثر جاذبيةً في المركز التجاري، ولكن قد تساعد عظامه الصغيرة عظامك المكسورة على الشفاء أسرع. عادةً ما يُعبئ في علبٍ صغيرة مع الماء أو زيت الزيتون أو عصير الطماطم، حيث إن هذه الأسماك الصغيرة غنية بفيتامين د. وتحتوي أيضًا على المزيد من الأحماض الدهنية أوميجا 3 لتقوية العظام أكثر من الأسماك الأخرى. إضافةً إلى أن السردين يُصطاد بريًا، مما يعني أن مستويات الزئبق فيه منخفضة.

4. الموز غير الناضج

photo of unripe bananas

للموز الأخضر قوى خارقة سرية، فإنه مفيد لمنع الإسهال. حيث يحتوي على النشا المقاوم. مما يعني أنه لا يسمح لأمعائكَ بأمتصاصهُ بسرعة. عوضًا عن هذا، فإنه يغذي البكتيريا النافعة في جهازك الهضمي ويطرد البكتيريا الضارة. كما أن الموز مليء بالشوارد مثل البوتاسيوم، والتي يُمكنها تعويضك ما فقدتهُ.

5. العسل

photo of honey

اترك عنك الأقراص بنكهة العسل وعالج سعالك بالشيء الحقيقي. حيث يخفف العسل الالتهابات ويسكن الألم ويقتل البكتيريا. فهو أيضًا مليءٌ بالأجسام المضادة التي تحارب العدوى الفيروسية. كما أنه مليء بالفيتامينات مثل النياسين وفيتامين سي والمعادن مثل الكالسيوم والحديد، للحصول على دفعة صحية من الطاقة. أضف ملعقتين كبيرتين إلى الماء الدافئ أو الشاي فهو يعمل كمثبط طبيعي للسعال وله فوائد كبيرة.

6. كمتشي

photo of kimchi

قد يُنهي هذا الطبق الكوري التقليدي الغازات والانتفاخ لديك. إنه مزيجٌ لاذع من الخضار مثل ملفوف نابا والفجل المخمر، أو معلبًا مع بكتيريا نافعة طبيعية. فعندما تتناوله فإنه يملىء أمعائكَ بالبكتيريا النافعة والمعروفة أيضًا بـ البروبيوتيك، ويطرد البكتيريا الضارة التي يمكنها التسبب بألم البطن. بعض الأنواع من الملفوف المخلل والمخللات لها نفس التأثير: ابحث على الملصق عن الكلمات «مخمر بشكل طبيعي».

7. الفجل الحار

photo of horseradish

يُعتبر من عائلة الخردل والبصل والثوم ولكنهُ حاذق. فعند بشر الفجل الحار، فإن خلايا عرقهُ تُسحق. وهذا يُحرر الزيوت التي تبرز تلك الرائحة المميزة. حتى تربيتةٌ صغيرةٌ يمكنها جعل عيناك وأنفك يسيلان. هذه أخبارٌ عظيمةٌ أذا كنت تعاني من مشاكل الجيوب الأنفية أو الأنف: حيث إن الفجل الحار يُخرج البلغم الذي يجلب البكتيريا إذ ما بقي في جهازك فترة طويلة جدًا. نفس الشيء بالنسبة لكومة الوسابي(الفجل الياباني) الخضراء التي تأتي مع السوشي.

8. القهوة

photo of coffee

عندما يكون لديك صداع، فإن الأوعية الدموية التي تُغذي عقلكَ تضيق ثم تكبر وتضغط على أعصابك. وهذا ما يسبب الاضطراب في رأسك. يُسبب الكافيين الموجود في القهوة والشاي الأسود والشوكولا تراجع في حجم الأوعية الدموية. لا تأخذ هذا على أنه رخصة للإسراف في الشرب كوبًا بعد الآخر: فبعد تناول الكثير من الكافيين سيعاود عليك الصداع مجددًا.

9. اللفت أو الكرنب

photo of kale

ابدأ بشفاء نفسك مع اللفت أو غيره من الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والكرنب واللفت الأخضر. حيث إنهم يملكون كمياتً مرتفعةً من المغذيات الأساسية فيتامين ك، والتي تساعد خلايا الدم على التجمع والتخثر. فهذا لايمنعك فقط من فقدان المزيد من الدم فحسب، بل يحمي جُرحك أيضًا. ويساعد فيتامين ك أيضًا جسمك على بناء أنسجة عظام صحية.

10. الزنجبيل

photo of ginger

ما إذا كنت تحب أو تكره لذعة الزنجبيل الحارة فهو رائع لمعدتكَ. يحتوي عرق نبات الزنجبيل مركبات تُعرف بـ الجينجرول. إذ أنه يمنع المُستقبلات في جهازك الهضمي والتي تسبب الغثيان. استخدمه لمعالجة الغثيان الصباحي ودوار الحركة وبعد الجراحة أو العلاج الكيميائي المتعلق بمشاكل المعدة. حيث يأتي الزنجبيل بأشكالٍ عديدة ومنها الحلوى والمجفف والطازج والمسحوق والمطحون.

11. شاي الأعشاب

photo of herbal tea

سكّن احتقان الحلق لديكَ بكوبٍ دافئ من شاي الأعشاب. فإذا كان حلقكَ يؤلمكَ فشاي النعناع لديه خصائص تخدير طبيعية. ويحارب القرنفل والشاي الأخضر البكتيريا. في حين أن الشاي بنكهة التوت يُقلل الالتهاب. وسيُلين البابونج حلقكَ: اشربهُ إذا كنتَ مبحوحًا. أيما اخترتَ تأكد من أنها خالية من الكافيين لتتمكن من الراحة والنوم.

12. التفاح

photo of apples

أنتَ تعرف ما يقولونهُ عن التفاح ولسببٍ وجيه. إذ أن للتفاح كمياتً مرتفعة من البكتين والألياف القابلة للذوبان في جدران خلاياه. فإذا كُنتَ تعاني من الإمساك، فأنه يحرك أمعائكَ، وأما إذا كنت تعاني من الأسهال فإنه يقلل الالتهاب ويساعد على استقرار حركات الأمعاء. وللحصول على أكبر قدر من الألياف لا تُزل القشر. تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف بشكل طبيعي توت العُليق والخرشوف المطبوخ وكرنب بروكسيل.

المصادر: 1