16 أمرًا مفاجئًا يمكنه أن يرفع ضغط دمك

1. الصورة الأكبر

ربما سمعت أن عليك مراقبة كمية الملح التي تتناولها، خاصة إذا كنت قلقًا بشأن ضغط الدم لديك. هذا لأنه يجعل جسمك يحتفظ بالماء، مما يضع ضغطًا إضافيًا على قلبك وأوعيتك الدموية. الملح والقلق والغضب- ليست الأشياء الوحيدة التي يمكن أن ترفع ضغط الدم. على الرغم من أن «الارتفاعات المفاجئة» المؤقتة للضغط لا تسبب مشكلةً كبيرة، إلا أن نسبة الضغط التي تظل مرتفعة بمرور الوقت يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة.

2. السكر المضاف

قد يكون الأمر أكثر أهمية من الملح في رفع ضغط الدم، خاصةً في شكلٍ معالج مثل شراب الذرة العالي. الأشخاص الذين يضيفون المزيد من السكريات في نظامهم الغذائي يرون ارتفاعًا كبيرًا في كل من نسبة الضغط العالي والواطئ.

24 أونصة فقط من مشروب غازي واحد يسبب بالمعدل 15 نقطة ضخ في ضغط الانقباض (نسبة الضغط العالي، أو الضغط أثناء نبضات القلب) و 9 في الانبساطي (نسبة الضغط الواطئ، أو الضغط بين النبضات).

3. الشعور بالوحدة

لا يتعلق الأمر فقط بعدد الأصدقاء لديك- إنه يتعلق بالشعور بالاتصال. والشعور بالتوتر أو الاكتئاب لا يفسر التأثير بشكل كامل. كما أنه يزداد سوءًا مع مرور الوقت: خلال أربع سنوات، ارتفع ضغط الدم العالي للأشخاص الأكثر وحدة في الدراسة بأكثر من 14 نقطة. يعتقد الباحثون أن الخوف المستمر من الرفض وخيبة الأمل والشعور بمزيد من الحذر بشأن سلامتك وأمنك قد يغير طريقة عمل جسمك.

4. توقف التنفس أثناء النوم

يعاني الأشخاص المصابون بانقطاع النفس النومي من ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب الأخرى. عندما ينقطع تنفسك بشكل متكرر أثناء نومك، سوف يطلق جهازك العصبي مواد كيميائية ترفع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، ستحصل على كمية أقل من الأوكسجين، مما قد يؤدي إلى تلف جدران الأوعية الدموية وعندها سوف يصعب على جسمك تنظيم ضغط الدم على المدى الطويل.

5. قلة البوتاسيوم

تحتاج كليتيك إلى توازن من الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على الكمية المناسبة من السوائل في الدم. لذا، حتى إذا

تناولت نظامًا غذائيًا قليل الملح، فلا يزال من الممكن أن تعاني من ارتفاع ضغط الدم إذا كنت لا تتناول أيضًا ما يكفي من الفاكهة أو الخضار أو الفول أو منتجات الألبان قليلة الدسم أو الأسماك. على الرغم من أنك قد تفكر في أن الموز هو المصدر الأساسي، إلا أن البروكلي وكستناء الماء والسبانخ والخضراوات الورقية الأخرى أفضل للحصول على البوتاسيوم إذا كنت تراقب وزنك.

6. الألم

يؤدي الألم المفاجئ أو الحاد إلى ارتفاع مستوى الجهاز العصبي مما يؤدي إلى رفع ضغط الدم. يمكنك رؤية هذا التأثير عندما تضع إحدى يديك في ماءٍ مثلج، أو تضغط على خدك أو ظفرك، أو عندما تتعرض لصدمة كهربائية بإصبعك.

7. المكملات العشبية

هل تتناول الجنكة (جنكة بيلوبا) أو الجنسنج أو غوارانا أو الإفيدرا (ذنب الخيل) أو البرتقال المر(نارنج) أو نبتة سانت جون (العرن)؟ يمكن لهذه الأدوية وغيرها أن ترفع ضغط الدم لديك أو تغير طريقة عمل الأدوية، بما في ذلك الأدوية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

8. مشاكل الغدة الدرقية

عندما لا تنتج هذه الغدة ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، سوف يتباطأ معدل ضربات القلب وتصبح الشرايين أقل تمددًا وقد يؤدي انخفاض مستويات الهرمون أيضًا إلى زيادة الكوليسترول الضار LDL، وهو شيء آخر يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين. يتحرك الدم عبر الأوعية الصلبة بشكلٍ أسرع، ويدفع الجدران ويؤدي إلى رفع الضغط. على الرغم من أنه ليس شائعًا، إلا أن الزيادة من هرمون الغدة الدرقية يمكن أن تجعل قلبك ينبض بقوة أكبر وأسرع مما سيؤدي أيضًا إلى زيادة نسبة ضغط الدم.

9. تأثير التَبوّل

ارتفع الضغط الانقباضي بمعدل 4 نقاط، والضغط الانبساطي 3 نقاط، في دراسة أجريت على نساء في منتصف العمر لم يذهبن إلى الحمام لمدة ثلاث ساعات على الأقل وشهد الرجال والنساء من مختلف الأعمار تأثيرات مماثلة، حيث تزداد احتمالية ارتفاع ضغط الدم مع تقدمك في العمر لذلك تحتاج إلى الحصول على قراءة دقيقة وقد تكون المثانة الفارغة هي إحدى الطرق للمساعدة على القيام بذلك.

10. مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAIDs)

يمكن لجميع العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل الأسبرين والآيبوبروفين (البروفين) ان تؤدي الى زيادة نسبة ضغط الدم – سواء كنت بصحة جيدة أو كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم. على الرغم من أن متوسط ​​الارتفاع لا يكون عالي نسبيًا، إلا أن هناك نطاقًا واسعًا، مما يعني أنه قد يؤثر على بعض الأشخاص أكثر من غيرهم.

11. مكتب طبيبك

يمكن أن تلاحظ فرقًا إذا قارنت القراءات أثناء الموعد بنسبة أرقام الضغط التي تحصل عليها في المنزل. أُطلق أسم «تأثير المعطف الأبيض» على الزي التقليدي للمهنيين الأطباء، وهو ارتفاع ضغط الدم- ما يصل إلى 10 نقاط أعلى للضغط الانقباضي (نسبة الضغط العالي) و 5 نقاط للضغط الانبساطي (نسبة الضغط الواطئ) وهذا يمكن أن يحدث ببساطة بسبب مكان وجودك. من المحتمل أن يكون سبب الضغط هو التوتر أو القلق.

12. مزيل الاحتقان

يمكن لمكونات مثل سودوإفيدرين وفينيليفرين أن تضيق الأوعية الدموية. هذا يعني أن نفس الكمية من الدم يجب أن تتدفق عبر مساحة أصغر مثل حشدٍ يتدفق عبر الردهة.

تستطيع هذه الأدوية أيضًا أن تجعل أدوية ضغط الدم أقل فعالية. يمكن لطبيبك أو الصيدلي مساعدتك في اختيار المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية لحل مشاكل الجيوب الأنفية ونزلات البرد الأكثر أمانًا إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

13. التَجْفاف/الجفاف (ضَيَاعُ السَّوَائِلِ والشَّوَارِد)

عندما لا تحتوي خلايا الجسم على كمية كافية من الماء سوف تضيق الأوعية الدموية وهذا يحدث لأن دماغك يرسل إشارة إلى الغدة النخامية لإطلاق مادة كيميائية تتسبب في انكماشها وكذلك الكليتين تفرزان كمية أقل من البول للتشبث بالسوائل الموجودة في جسمك، مما يؤدي أيضًا إلى تحفيز الأوعية الدموية الدقيقة في قلبك ودماغك للضغط أكثر.

14. تحديد النسل الهرموني

تستخدم الحبوب والحقن وغيرها من أجهزة تحديد النسل الهرمونات التي تضيق الأوعية الدموية، لذا فمن المحتمل أن يرتفع ضغط الدم لديك. على الأغلب تكون مشكلة بالنسبة للنساء الأكبر من خمسة وثلاثون عامًا أو البدينات أو المدخنات. قد ترغب في مراقبة ضغط الدم لديك، وفحصه كل 6-12 شهرًا. كذلك يمكن أن تؤدي جرعة أقل من الإستروجين إلى إبقاء نسبة ضغط الدم أقرب إلى المعدل الطبيعي.

15. النقاش أو التحدث

يحدث ذلك سواء كنت صغيرًا أو كبيرًا في السن وبغض النظر عن مكان وجودك. كلما ارتفع ضغط الدم أثناء الراحة ارتفعت نسبتهُ عند بدء التحدث ويستمر التأثير لبضع دقائق. يبدو أن الموضوع والمحتوى العاطفي لما تقوله يهم أكثر من حقيقة أنك تحرك فمك.

16. مضادات الاكتئاب

الأدوية أو المواد الكيميائية التي تستهدف الدماغ مثل الدوبامين أو نورإبينفرين وسيروتونين بمافي ذلك فينلافاكسين (إيفكسر)، مثبطات أكسيداز أحادي الأمين(MAOIs) ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وفلوكسيتين(بروزاك ، سارافيم)- لا تغير مزاجك فحسب، بل تغير ضغط الدم أيضًا. قد ترفع مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) إذا كنت تتناول الليثيوم أو أدوية أخرى تؤثر على السيروتونين.

المصادر: 1