7 أطعمةٍ ستُقلل من آثار حب الشباب

تُسبب ندوب حب الشباب الضرر للبشرة والنسيج الذي تحتها. فيحاول الجسم معالجة هذا الضرر من خلال إفراز مادة الكولاجين. إذا ما أفرز الجسم القليل جدًا أو الكثير جدًا من الكولاجين، ستظهر هذه الندوب على البشرة. وجدت مستحضرات التجميل العديد من الطرق لمعالجة هذه الآثار، ولكن الطريقة الأسهل والأكثر طبيعةً لعلاجها هي من خلال تناول بعض الأطعمة اللذيذة والصحية.

نحن هنا في موقعنا نؤمن بأن الأغذية والحمية الصحية هي إحدى الطرق الأساسية للحصول على بشرةٍ مُشرقة. ونختار بعض الأطعمة اللذيذة لتضعها في قائمة تسوقك والتي ستساعدك للتقليل من ظهور آثار حب الشباب والمفيدة لصحتك.

1 – اليقطين (القرع)

يعتبر اليقطين من المصادر الأساسية للنياسين niacin، حمض الفوليك، فيتامين (A) و(B)، إضافةً للزنك.

يعمل النياسين وحمض الفوليك على زيادة الدورة الدموية، تحسين عملية تجديد الخلايا، وكذلك لمعالجة آثار حب الشباب. تحتوي بذور القرع على الزنك، والتي تساعد في السيطرة على مستويات الهورمونات في الجسم وإنتاج الدهون والمساعدة في العناية بالبشرة. أما فيتامين (A) فيعمل على تصغير الندوب الناتجة من حب الشباب.

2 – الكرنب

الكرنب غني بفيتامين (C) و(K) ومصدر جيد للنحاس والحديد.

الفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة في الكرنب تقلل من احتمالية حصول حالة فرط التصبّغ وتساعد أيضًا في توحيد لون البشرة. يعمل فيتامين (K) على التقليل من الهالات السوداء في البشرة. في حين يُسرّع الحديد من معالجة الخدوش والندوب، بضمنها الناتجة من حب الشباب وشحوب الوجه.

3 – الليمون

يُعتبر عصير الليمون مَشد طبيعي. حيث يشد الترهلات الجلدية ويحارب شحوب البشرة.

يحتوي قشر الليمون على مركبات الفلافونويد المضادة للخلايا السرطانية وتحمي البشرة من المؤثرات الخارجية. بِدء يومك بشرب كأسٍ من الماء الدافئ مع عصير الليمون أو تناوله على شكل سلطة يمكن أن يساعدك للحصول على بشرة صحية ونضرة.

4- البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على الريتينول والبيتا-كاروتين

يقوم جسمك بتحويل مادة البيتا كاروتين إلى فيتامين (A). يعمل هذا الفيتامين كواقي للبشرة من الاختلالات التصبغية، الالتهابات، وانسداد المسامات، والتي يكون سببها هي الجذور الحرة. الريتينول هو أحد المكونات الأساسية في العديد من مستحضرات التجميل كونه مضاد لفرط التصبّغ، البثور وحب الشباب، التجاعيد، والخدوش. عوضًا عن شراء الكريمات باهضة الثمن، يمكنك التمتع بالشكل الطبيعي للريتينول من خلال إضافة البطاطا الحلوة لوجباتك الغذائية.

5- البابايا

البابايا غنية بإنزيماتٍ هاضمة تسمّى (باباين).

يساعد إنزيم الباباين على تقشير خلايا البشرة الميتة، فتح المسامات، والتخلص من ندوب حب الشباب. يُساعد كذلك بترطيب البشرة ومنع ظهور البثور مستقبلًا.

6- القرنبيط

القرنبيط مصدر أساسي لفيتامين (C) والأحماض الأمينية الغنية بالطاقة المسماة بالهيستيدين.

يحمي الهيستيدين بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي يمكن أن تزيد من سوء الهالات السوداء لديك. يعمل فيتامين (C) كمضادٍ لأي ضرر قد تسببه الجذور الحرة، يزيد من إمتصاص جسمك للحديد، وكذلك يعالج الجروح والندوب.

7- الكينوا

تحتوي الكينوا على فيتامين (B3). والمعروف أيضًا بنيكوتيناميد، يساعد على تهدئة البشرة المتهيجة والملتهبة نتيجةً لوجود حب الشباب، العد الوردي، وحتى الأكزيما. Ecdysteroids، وهو عنصرٌ شحيح موجود في الكينوا، يساعد بإزالة الندوب الناتجة من حب الشباب. حيث يقوم بإصلاح البشرة وتقليل تهيجها.

المصادر: 1