ماذا يمكن أن يحدث لجسمك إذا بدأت بتناول الكثير من السبانخ؟

إذا قارنت شطيرة برغر اللحم المفروم مع جزء من السبانخ المطبوخة لنفس الكمية، سوف تتفاجئ عندما تعلم أن السبانخ تحتوي تقريبًا ضعف كمية الحديد الموجودة في الشطيرة.

ارتفاع مستوى الحديد ليس هو الميزة الوحيدة التي تجعل السبانخ جديرًا بأن يطلق عليها «سوبرفود» اتضح أن السبانخ يمكن أن تجعل جسمك أقوى وصحي أكثر بعدة طرق، من جعل بشرتك أكثر نضارة إلى تحسين عملية الهضم.

إليك كيف يمكن أن يتغير جسمك إذا تضمن نظامك الغذائي الكثير من السبانخ.

إمكانية حصولك على عظام وعضلات أقوى:

السبانخ غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز وفيتامين (C). على وجه الخصوص، يمكن للمغنيسيوم الموجود في السبانخ أن يدعم عضلاتنا وأعصابنا. يحافظ المغنيسيوم على طاقة وتمثيل غذائي جيد ويحسن وظائف الأعصاب والعضلات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدنا السبانخ في الحفاظ على صحة عظامنا ومنع هشاشة العظام. ومن الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بكسر العظام هي اللفت، براعم بروكسل، الطماطم، اليقطين والفلفل الأحمر.

إمكانية إبقاء بصرك صحيًا وحادًا لفترة أطول:

اللوتين (Lutein) والزياكسانثين (zeaxanthin) عناصر صديقة للعين تقلل من خطر الإصابة بأمراض العين وكلاهما موجود في السبانخ. يعتقد العلماء أن الأشخاص الذين يدرجون السبانخ في نظامهم الغذائي هم أقل عرضة لخطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) وكلاهما من الأسباب الرئيسية لتدهور البصر والعمى المكتسب.

إمكانية تحسين دورتك الدموية:

تحتوي السبانخ على مستويات عالية من البوتاسيوم مما يجعلها فعالة جدًا في مكافحة ارتفاع ضغط الدم. علاوًة على ذلك، فإن تناول السبانخ يمكن أن يساعدك على تحسين الدورة الدموية. لكن تذكر أن تناول الأطعمة الصحية ليس بديلاً عن الأدوية. ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون خطيرًا، وإذا كنت تعاني منه لفترة من الوقت، فمن الأفضل أن ترى طبيبًا وتخضع لفحص طبي.

إمكانية حصولك على شعر وبشرة اكثر صحة وجمالًا:

السبانخ مصدر جيد لفيتامين (A) المهم جدًا لصحة وجمال البشرة والشعر. ربما تكون قد صادفت كلمة (retinol) في منتجات التجميل وهذا اسم آخر لفيتامين (A). هذا الفيتامين يحفّز انقسام الخلايا ويحمي خلايانا من الجذور الحرة ونقصه على العكس تمامًا يمكن أن يجعل بشرتنا قشرية وجافة، فيتامين (C)، الموجود أيضًا في السبانخ، يساهم في بناء الكولاجين الذي يعيد بناء البشرة والشعر.

إمكانية تحسين الهضم:

بغض النظر عن كونها غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية، تحتوي السبانخ على الكثير من الألياف التي تجعل عملية الهضم صحية واكثر إنتظامًا. ويمكن للسبانخ أن تمنع إمساك قبض المعدة. أحد أفضل الأشياء في السبانخ هو أنها مفيدة لصحتنا، سواء كانت نيئة أو مطبوخة. هذه عدد من الوصفات اللذيذة التي يمكنك فيها استخدام السبانخ، وإليك بعض الأفكار حول كيفية إثراء نظامك الغذائي بهذه الأطعمة العالية الفائدة.

  • تناولها طازجة في سلطة خضار.
  • أضف أوراق السبانخ إلى عصيرك.
  • اصنع صلصة سبانخ للمعكرونة الخاصة بك.
  • اطهي معكرونة سبانخ.

السبانخ محصول له الكثير من الفوائد الصحية، ولكن تذكر، إنها لا تحل محل مساعدة الطبيب المتخصص. إذا كنت تتعامل مع بعض المشاكل الصحية الخطيرة، لا تعتبر علاجها مع الأطعمة الصحية حصرًا، تأكد من زيارة الطبيب.

هل تحب السبانخ؟ ما هو الطبق المفضل لديك الحاوي على هذه الخضار؟ شارك الوصفات المفضلة لديك لإعداد طبخة السبانخ في التعليقات!

المصادر: 1