ما هي الاستخدامات الصحية لبيروكسيد الهيدروجين؟

1. تنظيف الجروح

cleaning wound

أسكبه على الجرح وشاهد عمل الفقاعة الخطير! إنه يقتل الجراثيم، وإن الصابون والماء الدافئ يؤديان نفس العمل ولكن بلطفٍ أكثر. وقد يؤدي استخدام بيروكسيد الهيدروجين إلى تهيج الأنسجة الرقيقة حول الجروح أو القروح مما يستغرق وقتًا أطول للشفاء. ومع ذلك فمن الجيد وضعها مع مجموعة الإسعافات الأولية في حال لم تكن قريبًا من المياه النظيفة.

2. شمع الأُذن

ear drops

يستطيع طبيبك أن يخبرك بصورة أكيدة فيما إذا كانت أُذنك مسدودة به. وقد يغسلوها أو يخرجون الشمع بأداة خاصة. ويمكنك تليين الشمع في المنزل ببضع قطرات من بيروكسيد الهيدروجين أو زيت الأطفال باستخدام القطارة. اغسلها برفق بعد يوم أو يومين بماءٍ دافئ باستخدام محقنة كروية مطاطية. ثم أمل رأسك لتصريف كل الماء وجفف الجزء الخارجي من أذنك بالمنشفة. وإذا لم تنجح بفعل ذلك فاتصل بطبيبك لتَحصل على الاستشارة.

3. تورم اللثة

swollen gums

إن هذا يحدث إذا لم تغسل أسنانك بالفرشاة وتنظفها بالخيط بالقدر المطلوب أو تعرض فمك أو لثتك للضرب. وقد يكون من المفيد معالجته بغسله بكمية متساوية من بيروكسيد الهيدروجين (3%) مع الماء. وتمضمض به لمدة 30 ثانية ثم ابصقه. إن الماء المالح هو خيار آخر. اتصل بطبيبك إذا استمر الالتهاب لأكثر من 7 أيام.

4. قروح الفم

lip ulcers

قد يخفف غسلها بدون وصفة طبية ببيروكسيد الهيدروجين (أوراجيل، بيروكسيل) من الألم ويسرع التئام هذه القروح الدائرية ذات الألوان الفاتحة في فمك. إنها ليست معدية، لكنها قد تؤذي كثيرًا. وليس من الواضح ما الذي يسببها. وعادةً ما تختفي حتى بدون علاج في غضون أسبوع أو نحو ذلك.

5. تبييض الاسنان

man smiling

تستطيع تبييض أسنانك بمنتجات الصيدلية التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين. ويمكن لطبيب الأسنان الخاص بك أن يعالجك بطريقة أقوى في العيادة. ولكن أنتبه قد يؤدي الإفراط في فعل ذلك إلى إتلاف الأسنان والأنسجة الرقيقة المحيطة باللثة. حتى أن الاستخدام العادي يمكن أن يجعل أسنانك شديدة الحساسية ويسبب مشاكل أخرى. ويفضل التحدث إلى طبيب أسنانك حول كيفية تبييضها بأمان وعدد مرات فعل ذلك.

6. صبغة الشعر

dyeing hair

يستطيع بيروكسيد الهيدروجين أن يساعد في قصر شعرك أو تلوينه أيضًا. فقط تأكد من اتباع الإرشادات الموجودة على المنتج للاستخدام والسلامة. ومن المهم أيضًا الحذر عند استخدامه لأن التركيزات العالية يمكن أن تحرق فروة رأسك وجلدك. ويمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام الصبغات إلى جعل شعر رأسك جافًا ومتقصفًا حتى يبدو تالفًا.

7. حب الشباب

woman looking in mirror

يعد بيروكسيد الهيدروجين أحد المكونات في عدد من المراهم والمخاليط المستخدمة لتنظيف البثور. ويبدو أن فعاليتها كالبنزويل بيروكسايد، والذي يعد الدعامة الأساسية لعلاج حب الشباب. ولكن يمكن أن تكون هذه المادة الكيميائية مؤلمة، خاصًة فيما إذا كان لديك ندوب أو جروح أو تقرحات على وجهك. استشر طبيبك قبل استخدامه على بشرتك بأي شكلٍ من الاشكال.

8. المطهر

disinfectant spray

تستخدمه المستشفيات بصورة خاصة لأنه جيد في قتل طفيلي يسمى (cryptosporidiosis) والذي ينتشر في غائط الإنسان. وحتى القاصر يبدو أنه لا يتخلص بسهولة من مسببات الأمراض العنيدة هذه.

وقد يعمل بيروكسيد الهيدروجين أيضًا ضد فيروس نوروفيروس، والذي يصعب القضاء عليه وهو شديد العدوى. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة مدى نجاحه كمطهر.

9. تقْرانٌ مَثِّيّ

Seborrheic Keratoses

تظهر هذه الزوائد الجلدية غير الضارة بعد منتصف العمر ويمكن أن تبدو مثل الثآليل. وفي الغالب تظهر “بقع الشيخوخة” على الصدر والرقبة والظهر. ويبدو أن هنالك دواء جديد يعتمد على بيروكسيد الهيدروجين يمكنه التخلص منها. استشر طبيبك عن وصفة طبية.

بقع الشيخوخة: تقْرانٌ مَثِّيّ أو هي تلك العلامات التي تظهر بعد منتصف العمر.

10. السرطان

doctor talking with patient

يزعم بعض الناس أن بيروكسيد الهيدروجين يساعد في محاربة السرطان و الأمراض الأخرى. ولا يوجد دليلٌ على ذلك، ولكن هناك الكثير مما يشير إلى أن بيروكسيد الهيدروجين يمكن أن يمرضك جدًا إذا شربته، أو استنشقت الكثير من غازاته! أو أسأت استخدامه بأي طريقةٍ أخرى. استشر طبيبك عن أي علاجات بديلة قبل أن تبدأ باستخدامه.

المصادر: 1