CNSA

التقطت مهمة الفضاء الصينية تيان وين-1 صورة مؤرِقة للأرض والقمر وهي في طريقها إلى المريخ!

لا يهم أين أنتَ وأين كنت وأين تذهب، من الرائع دائمًا رؤية الموطن. وكلنا نحب رؤية صور كوكبنا، كما تُرى من الفضاء.

أحدث صورة لنظام تيران قادمة من مهمة المريخ الصينية تيان وين-1، التي أُطلقت في تموز / يوليو 23. التقطت صورة للأرض والقمر، شوهدت من حوالي 1.2 مليون كيلومتر من الأرض، وفقًا لإدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA).

ضُمَت إلى مجموعة كبيرة من الصور التي التُقِطَت لـ «النقطة الزرقاء الباهتة» من بعثات مثل فوياجر وكاسيني ومارس إكسبريس ومارس ريكونيسانس أوربيتر وبالطبع بعثات أبولو إلى القمر. يمكنك مشاهدة معرض صور الأرض والقمر كما تراه من مواضع أخرى هنا.

NASA/JPL

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا-Xinhua): «إن تيان وين-1 استخدمت مستشعر الملاحة البصرية لالتقاط هذه الصورة بالأبيض والأسود، والتي تظهر الأرض والقمر على شكل هلال، يراقب بعضهم البعض في الكون الشاسع».

هذه هي أول مهمة لـ CNSA إلى المريخ، وتنضم إلى مهمتين إلى المريخ أُطلِقَتا هذا الشهر، حيث تتوافق الأرض والمريخ بشكل إيجابي في الرحلات الأسرع والأرخص (من حيث نفقات الوقود) بين الكوكبين.

CNSA

أطلقت الإمارات العربية المتحدة أول مُحَاوَلة بين الكواكب على الإطلاق، وهي مهمة أمل المريخ، والمعروفة أيضًا باسم مسبار الأمل، والتي أطلقت في تموز/يوليو 19، وأطلقت وكالة ناسا مهمة روفر المثابرة في تموز/يوليو 30.

تتضمن مهمة الصين الطموحة مسبارًا مداريًّا ومركبة هبوط ومركبة جوالة. تيان وين تعني «الأسئلة السماوية»، أو «أسئلة إلى العَلْيَاء».

قال ليو تونغي المتحدث باسم أول بعثة صينية إلى المريخ ونائب مدير مركز استكشاف القمر وبرامج الفضاء: «إن البعثة من المقرر أن تقوم بدراسة مورفولوجيا الكوكب الأحمر وهيكلهِ الجيولوجي وخصائص التربة وتوزيع جليد المياه السطحية وتكوين المواد السطحية والغلاف الجوي المتأين والمناخ السطحي والبيئة، بالإضافة إلى النطاق الفيزيائي والهيكل الداخلي للمريخ».

وذَكرَة آخر تحديث للمهمة إن المركبة الفضائية في حالة جيدة.

المصادر: 1