إدارة الدواء والغذاء الأمريكية توافق على استخدام الكيتامين المعروف بتأثيره المحفز للنشوة كدواء مضاد للاكتئاب. إليك ما يفعله الكيتامين بدماغك

تمت الموافقة مؤخرًا على أحد أشكال الكيتامين وهو العقار الذي أعطي للأولاد المحاصرين في كهف تايلاندي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لاستخدامه كمضاد للاكتئاب.

في الماضي كان الكيتامين يستخدم كعقار في النوادي الراقصة وكان يعرف باسم “Special K.”

الكيتامين هو ما يسميه العلماء “عقارًا قذرًا” بمعنى أنه لا يستهدف نظامًا واحدًا في دماغك فحسب بل يستهدف العشرات منها.

خلال المحنة التي استمرت 10 أيام، تم العثور على 12 شابًا ومدرب كرة القدم على قيد الحياة في كهف غمرته المياه في تايلاند.

المذيع:

تذكر متى حدث ذلك؟ لقد كانت واحدة من أصعب مهام الإنقاذ على الإطلاق حيث شارك فيها ما يصل إلى 10000 شخص ونحن نعلم الآن أن رجال الإنقاذ أعطوا الأولاد دواءً ساعد في نجاح المهمة. كان هذا الدواء هو الكيتامين.

تم تصنيع الكيتامين لأول مرة في الستينيات كمخدر ومسكِّن. لهذا السبب فقد كان مفيدا جدًا في مهمة الإنقاذ. لكن الكيتامين في الواقع له العديد من الاستخدامات المختلفة. في الثمانينيات أصبح عقارًا مشهورًا في النوادي الراقصة واكتسب ألقابا مثل Special K و Cat Valium ومؤخراً في أوائل عام 2019 تمت الموافقة على شكل من أشكال الكيتامين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كمضاد للاكتئاب.

إذن كيف لهذا الدواء المتعدد الأغراض أن يعمل في الحقيقة ؟ إن لهذا الدواء تأثير ضعيف على مستقبلات الأفيون في نظام الدوبامين، الذي تستهدفه المخدرات مثل الهيروين والكوكايين. لكن الأهم من ذلك أن الكيتامين يتلاعب بالناقل العصبي المسمى الغلوتامات مما يجذب انتباه الأطباء النفسيين في جميع أنحاء البلاد. الغلوتامات هو ما تستخدمه العديد من الخلايا العصبية في دماغك للتواصل مع بعضها البعض وبدون ذلك سيتوقف عقلك مثل مدينة كهربائية بدون طاقة.

الآن عند الجرعات العالية يبدو أن الكيتامين يثبط الغلوتامات. لهذا السبب هو مخدر فعال. ولكن في الجرعات المنخفضة مثل ما قد تجده في النوادي الراقصة أو في رذاذ عقار اسكيتامين (Esketamine) المعتمد من إدارة الغذاء والدواء فإنه في الواقع يزيد من إنتاج الغلوتامات وهذا يجلب جميع أنواع الآثار الجانبية. يمكن أن يجعلك تشعر بالهلوسة أو تشعر وكأنك تفقد الاتصال بالواقع. وقد يساعد أيضًا في بناء روابط أو نقاط مشبكية جديدة بين الخلايا العصبية مما يؤدي إلى توصيل الكهرباء لأجزاء جديدة من المدينة الكهربائية تلك.

شادي عبد الله:

عندما يعاني الناس من التوتر لفترة طويلة أو عندما يعانون من الاكتئاب لفترة فإنهم يفقدون تلك الروابط وعندما نعطيهم الكيتامين لمدة 24 ساعة تنقلب حالتهم. الآن يبدون وكأن لهم دماغا طبيعيا. لذلك نعتقد أن الكيتامين ربما يعمل من خلال تجديد هذه الروابط اللازمة لعمل الدماغ الطبيعي.

المذيع:

هذا يمكن أن يجعل الكيتامين من أفضل الأدوية المتوفرة لعلاج الاكتئاب. فهي ليست تلك الطريقة التي تعمل بها مضادات الاكتئاب الأخرى. تستغرق الأدوية مثل بروزاك (Prozac) وزولوفت (Zoloft) لعدة أسابيع إن لم يكن لأشهر لبدء العمل، فهي تنظم مادة السيروتونين وهي مادة كيميائية أخرى في الدماغ والتي ربطها العلماء منذ فترة طويلة بالاكتئاب.

قد تعمل هذه العقاقير التقليدية مع بعض الأشخاص ولكن ليس للجميع. في الواقع، يعاني ما يصل إلى 4 ملايين من البالغين الأمريكيين من الاكتئاب المقاوم للعلاج. وبالنسبة لهم قد يكون الكيتامين هو الدواء الوحيد الذي يمكن أن يوفر الراحة. هذا وفقًا للدكتور أندريه أتويان. إنه مؤسس أخصائيي الكيتامين، والتي هي عيادة حيث يُعطى فيها الكيتامين للمرضى الذين يعانون من اضطرابات المزاج والألم والإدمان.

أندريه أتويان:

الكيتامين هي الأداة التي تنجح عندما تفشل العلاجات الأخرى. إنه يمنحنا الحق في إعطاء المرضى أملًا جديدًا، لأن الكثير من الأشخاص الذين أعالجهم قد جربوا كل شيء وهم في موقف محبط بعد فشل كل علاجاتهم.

المذيع:

لذلك من الصعب إنكار تأثير الكيتامين على الاكتئاب فهو يبدو واعدًا ومن الواضح أنه مسكن مفيد. ولكن هناك أشياء…

نولان ويليامز:

فيما يتعلق بالتأثير لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه.

المذيع:

هذا هو الدكتور نولان ويليامز الأستاذ المساعد في الطب النفسي في المركز الطبي بجامعة ستانفورد. يقول إنه نظرًا لأن الكيتامين يتلاعب بالعديد من المستقبلات المختلفة في الدماغ فقد كان من الصعب معرفتها جميعًا. لذلك لا يزال من غير الواضح كيف يمكن أن يؤثر على مختلف المرضى على المدى القصير والبعيد ولم يكتشف الباحثون بعد كيفية استخدام فوائده المضاد للاكتئاب.

عبد الله:

التحدي هو كيفية الحفاظ على هذه الروابط الجديدة. هل يعطى الكيتامين بشكل متكرر؟ نحن نعلم أنه لا يمكننا إعطاء الكيتامين كل يوم فهذا يُعتبر كمادة مسيئة لأنه سوف يسبب الضرر للدماغ.

المذيع:

في حين أن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتبر انتصارًا لملايين الأشخاص المصابين بالاكتئاب المقاوم للعلاج لا يزال الأطباء يحذرون من أنه يجب استخدام الكيتامين كملاذ أخير فقط.

المصادر: 1