Christina Morillo, Pexels

في خطوة جريئة، برنامج مايكروسوفت وورد يُعلِّم المسافات المزدوجة على أنها أخطاء

منذ عقود وأنصار التحرير باستخدام مسافة مفردة بعد كل جملة يشنون حربا ودية ضد أنصار التحرير باستخدام مسافة مزدوجة. واليوم مالتْ ساحة المعركة نفسها للاصطفاف مع أحد الطرفين، فبرنامج مايكروسوفت وورد سيبدأ باعتبار المسافة المزدوجة بين الجمل خطأً.

إن الحرب الباردة الناشبة بين من يختم الجمل بمسافة مفردة ومن يختمها بمسافة مزدوجة مستمرة منذ عقود على ساحة حرب افتراضية، لكن ساحة الحرب ذاتها بدأت بالتحيّز إلى أحد الأطراف؛ إذ سيبدأ برنامج مايكروسوفت وورد باعتبار المسافة المزودجة بين الجمل أخطاءً.

غالبًا لن تلاحظ التغيّر في حاسوبك حاليًا لأنه سيكون تدريجيًا بالطبع، ووفقًا لـThe Verge فإن مايكروسوفت كانت تختبر التحرير على النسخ المكتبية من برنامج الوورد وستبدأ بتوفيره لجميع المستخدمين في المستقبل القريب.

وستكون إضافة التحديث اختيارية حين توفرها -كما هو الحال مع توصيات خاصية محرر مايكروسوفت الأخرى مثل التهجئة والقواعد وغيرها- إذ يمكنك اختيار قبول التغيير أو تجاهله تمامًا وحتى إلغاء هذا الاقتراح بالذات.

هذا وأضاف المدير الشريك لقسم إدارة البرامج في مايكروسوفت كيرك جريجرسن Kirk Gregersen لموقع The Verge: «نحن نعلم أن جوهر مناظرة المسافة الكبير هو اختيار جمالي قد لا يحبذه جميع الكتّاب، لهذا ما زلنا نستمر بتجربتها مع المستخدمين، وسنسهِّل عملية قبول هذه الاقتراحات أو تجاهلها أو حذفها من المحرر».

لكنك وإن قررت تجاهل أسلوب التحرير الحالي فمن الصعب أن تتجاهل رياح التغيير التي تهب لترفع راية الاستسلام البيضاء الحتمية أعلى وأعلى، ما يسبب قنوط أنصار المسافة المزدوجة الذين يتناقصون باستمرار.

إن كنت جديدًا على صراع الميول الغريب فهذا غالبًا لأنك بدأت الكتابة في فترة ما من الألفية الجديدة، أي حين حلت الحاسبات محل الآلة الكاتبة بالفعل.

في الآلة الكاتبة، لجميع الحروف ذات المسافة الأفقية على السطر، أي أن الحروف النحيلة مثل «أ» لها ذات عرض الحروف الأخرى مثل «ب»، وتوزيع العرض الجائر هذا يصعِّب فهم موضع بداية الجملة الجديدة، ولهذا استخدم الناس المسافة المزدوجة في نهاية الجميلة لتجنب إرباك القارئ. لكن هذه العادة استمرت حتى حين استخدم الناس الحاسبة ذات الحروف دقيقة الأبعاد، ربما لتعوّد أصابعهم..

ختامًا فإن توجّه مجمل دور النشر ومعها مايكروسوفت إلى المسافة المفردة يجعل الأمر مسألة وقت قبل أن تصبح المسافة المزدوجة بندرة الآلة الكاتبة التي كانت تطبعها.

المصادر: 1