هل هناك طرق طبيعية لعلاج الارتجاع الحمضي؟

إذا كنت تعاني من الارتجاع الحمضي، فربما تتساءل عما إذا كانت هناك أي طرق طبيعية للعلاج بدلاً من تناول كبسولة دواء من مثبطات مضخة البروتون. نعم هناك. لكن قبل أن نصل إلى هذه الطرق –هناك بضع كلمات تعريفية لفهم السياق.

كما تعلم، عند القول PPI’s يعني ذلك مثبطات مضخة البروتون. تتوفر هذه الأدوية على نطاق واسع دون وصفة طبية وأيضًا تُصرف بوصفة طبية لعلاج حرقة المعدة، والارتجاع الحمضي، والارتجاع المعدي المريئي وما شابه (هذه الأدوية لها أسماء تنتهي بـ «زول»: كالأوميبرازول وهو أحد الأمثلة).

أفادت وسائل الإعلام مؤخرًا أن هناك دراسة حديثة ربطت بين PPI’s وبين زيادة خطر الإصابة بـ COVID-19 بدرجة متوسطة. من المهم ملاحظة أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكد من هذه النتيجة الأولية. إن هذا الرابط هو احتمال فقط لذلك لا داعي للذعر إذا كنت تأخذ PPI’s.

كما تعلم أيضًا، فإن الرابط المحتمل بين استخدام COVID-19 وعلاقته ب PPI’s هذا ليس المصدر الوحيد للقلق عندما يُستخدم على المدى الطويل. على مدى السنوات العديدة الماضية، أشارت العديد من الدراسات إلى أن مثبطات مضخة البروتون قد تزيد من خطر حدوث مشاكل صحية خطيرة، مثل أمراض القلب أو الفشل الكلوي. لذلك، إذا كنت تتناول مثبطات مضخة البروتون، فقد ترغب في التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك حول المخاطر المحتملة (لا تتوقف عن تناول الأدوية دون التحدث إلى طبيبك).

لحسن الحظ، هناك بعض الطرق الغير دوائية كما في PPI’s لعلاج الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة. واحدة من أفضل الطرق هي فقدان الوزن. يلاحظ الأشخاص الذين يقللون من محيط الخصر لديهم دائمًا تحسنًا في أعراض ارتداد الحمض. ولكن إذا كنت تبحث عن تخفيف فوري لحرقة المعدة، يمكنك تجربة هذه الطرق الطبيعية لعلاج ارتداد الحمض:

تجنب تناول الوجبات الخفيفة وأنت مستلقي على السرير.

  • قلل من استهلاك للكحول.
  • اشرب القليل من صودا الخبز الممزوج بالماء.
  • ارتشف شاي النعناع أو الزنجبيل – الدافئ أو البارد.
  • امضغ قطعة من العلكة الخالية من السكر بعد تناول الطعام (ولكن ليس العلكة التي بنكهة النعناع، لأن ذلك قد يسيء الحالة ).
  • ارفع رأس سريرك قليلًا لإبقاء على الحمض في معدتك.
  • تناول مكمل البروبيوتيك.
  • استخدم مضادات للحموضة دون أدويةPPI’s، مثل أقراص المضغ الحاوية على الكالسيوم، أو حليب المغنيسيا، أو مشروب صناعي من بيكربونات الصوديوم.

لا يسبب الحموضة المعوية الشعور بالألم فقط، ولكن عدم علاجه يمكن أن يؤدي مشاكل صحية طويلة الأمد، بما في ذلك سرطان المريء لذا فإن علاجها مهم. إذا كنت قلقًا بشأن تناول مثبطات مضخة البروتون، فتحدث إلى طبيبك حول البدائل المحتملة.

المصادر: 1