JOSH EDELSON / Contributor/ Getty

عطل في سيارة يتَسَبّب بحريق هائل في كاليفورنيا التهم أكثر من 28.000 فدان.

  • تسبب الحريق الذي اندلع في جنوب كاليفورنيا وسمي ب (حريق آبل) «Apple Fire» بإصدار أوامر لإجلاء نحو 8.000 شخص من منازلهم خلال نهاية الأسبوع.
  • وتسبب حريق Apple Fire باحتراق أكثر من 28.000 فدان من الأراضي في منطقتي ريفرسايد كاونتي/ مقاطعة كاونتي Riverside County وغابة سان بيرناردينو الوطنية San Bernardino National Forest كما أصيب أحد رجال الأطفاء.
  • يعود سبب الحريق وفقًا للسلطات المحلية إلى شعلة نتجت عن عطل في سيارة. وتمت السيطرة على 30% من الحريق بحلول صباح يوم الخميس الماضي.

أجلي آلاف الأشخاص من منازلهم عندما اشتعل حريق وامتد إلى منطقة ريفرسايد كاونتي في جنوب كاليفورنيا وغابة سان برناردينو الوطنية. واتسعت رقعة الحريق لتشمل مساحة قدرها أكثر من 28 ألف فدّان (نحو 44 ميلًا مربعًا) في منطقة تبعد حوالي 75 ميلًا عن شرق لوس أنجلوس. ووفقًا لقسم الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا CalFire، تم احتواء الحريق بنسبة 30٪ بحلول صباح يوم الخميس.

وكانت السلطات المحلية قد أمرت بإجلاء 7800 شخص عن 2600 منزل خلال عطلة نهاية الأسبوع. ووفقًا لصحيفة The Desert sun، سمح المسؤولون لسكان مقاطعة ريفرسايد يوم الأربعاء، بالعودة إلى منازلهم. بينما لا يزال سكان منطقة Oak Glenn في مقاطعة سان بيرناردينو تحت أمر الإجلاء.

JOSH EDELSON / Contributor/ Getty Images

وقالت وكالة Press Enterprise إنّ نحو 2300 من رجال الإطفاء يساهمون في إطفاء النيران منذ يوم الاثنين. كما أُصيب أحدهم.

وأفادت صحيفة The Sun أنّ أربعة منازل وثمانية مبانٍ صغيرة في بلدة تشري فالي (Cherry valley) قد احترقت.

كان الحريق قد اندلع في Cherry valley في ريفرسايد بعد ظهر يوم الجمعة، وفقًا لما ذكرته إدارة الإطفاء بالمنطقة. وبحلول منتصف الليل، كان الحريق قد تسبب بدمار 1720 منزل مهددًا التجمعات السكانية في مقاطعتي ريفرسايد وسان بيرناردينو.

ووفقًا لتقرير عن الحادثة؛ صدر بعد ظهر الاثنين، فإن «عطلًا في سيارة» تسبب بالحريق وهي «سيارة تعمل محركاتها بوقود الديزل انبعث منها الكربون المحترق من العادم».

قال فرناندو هيريرا Fernando Herrera رئيس إدارة الإطفاء بالمقاطعة، لوكالة Press Enterprise إن جزيئات السخام السوداء القابلة للاشتعال التي تطلقها مثل هذه المركبات «تكون شديدة الحرارة. لذلك عندما تسقط على أي نوع من الوقود الجاف، سيسبب ذلك اشتعالًا حتمًا».

وقالت إدارة الإطفاء يوم الاثنين، إنّ المسؤولين يسعون للحصول على معلومات «من أي شخص ربما يكون قد رأى سيارة بدت عليها أي أعطال ميكانيكية أو كان ينبعث منها دخان غير عادي».

كما أخبر هيريرا صحيفة the Sun خلال عطلة نهاية الأسبوع أن حريق Apple Fire قد دخل محمية Morongo Band of Mission Indians في مقاطعة ريفرسايد من طرفه الشرقي.

Ringo H. W. Chiu/AP

ووفقًا لتقرير Calfire، بدأ الحريق بالامتداد شمالًا إلى منطقة Millard Canyon و براري San Gorgonio Wilderness التي كانت مغلقة مسبقًا. وتساعد قلة الغطاء النباتي هناك على الحد من انتشار النيران. ولكن الحريق الموجود في الأماكن المحترقة ينتج دخانًا كثيفًا.

ووفقًا لدائرة الغابات في الولايات المتحدة الأمريكية US Forest Service، من المحتمل أن يستغرق إطفاء الحريق حتى 18 من شهر آب/أغسطس لتتم السيطرة عليه كليًا.

المصادر: 1