13 حالة يكون فيها وجهك مرآة صحتك

عندما تنظر في المرآة ستعرف حقًا الوجه الذي يحدق فيك. ولكن بإمكان نظرة خاطفة عن قرب أن تعطيك أدلة عن صحتك، خاصة إذا كنت تعرف ما الذي تبحث عنه.

1- اصفرار الجلد والعينين

هذا هو اليرقان. ويحدث عندما يكون لديك الكثير من النفايات نتيجة تكسير خلايا الدم الحمراء. إنه أمر شائع وعادةً لا يكون ضار بالنسبة للأطفال المولودين قبل الأسبوع 38من الحمل، لأن كبدهم لم ينضج كفاية للعمل بالطريقة التي ينبغي عليها. أما البالغين، يمكن أن يعني اليرقان حالات أكثر خطورة، مثل الالتهابات الفيروسية (التهاب الكبد أو داء كثرة وحيدات النوى) ومشاكل في الكبد أو المرارة أو البنكرياس أو الكحولية (التناول المفرط للكحول).

2- الشامة

وهذه بقع أو نتوءات غالبًا تكون داكنة اللون. ولا داعي للقلق بشأن معظمها، ولكن فحوصات الجلد يمكن أن تساعد في اكتشاف السرطان قبل انتشاره. فتذكر هذه الأسئلة عندما يتعلق الأمر بالشامات مجموعة في الأحرف ABCDE:

  • غير متناظرة Asymmetrical: هل يختلف الشكل من كل جانب؟
  • الحدود Border: هل هي متعرجة/مشرشرة؟
  • اللون Color: هل هو متفاوت؟
  • القطر Diameter: هل هي أكبر من حبة البازلاء؟
  • التطور Evolving: هل تغيرت في الأسابيع القليلة الماضية؟

فينبغي استشارة الطبيب إذا كانت إجابتك نعم على أي من تلك الاسئلة.

3- التقرحات

إن التقرحات حول شفتيك وفمك غالبًا قرحات باردة والتي يسببها فيروس الحلأ البسيط من النوع الأول Herpes Simplex Virus1. (معظم المصابين بالهربس الفموي أصيبوا بالعدوى من اللعاب عندما كانوا أطفال أو بعمر الشباب وليس من الاتصال الجنسي). وفور إصابتك بالفيروس فإنه يبقى معك. وقد تظهر القروح عندما تكون مريضًا أو قلقًا أو مرهقًا أو إذا تعرضت للشمس لفترة طويلة. وعادةً ما تختفي من تلقاء نفسها، ولكن إذا كان لديك تفشي كبير أو متكرر فقد تحتاج إلى دواء.

4- تشقق الشفاه

يصاب الجميع بجفاف أو تشقق الشفاه من حين لآخر خاصة في الشتاء. فيمكن أن يساعد بلسم الشفاه في حمايتها والحفاظ عليها رطبة. ولكن في بعض الأحيان، تكون الشفاه الجافة علامة لوجود مشاكل صحية مثل التجفاف، أي عندما لا يحتوي جسمك على كمية كافية من الماء. وأيضًا يمكن أن تكون رد فعل تحسسي أو استجابة لدواء، مثل المنشطات(الستيروئيدات).

5- طفح الفراشة

تتحسن حالات الطفح الجلدي من تلقاء نفسها ومعظم الحالات ليست خطيرة، ولكن هذا النوع ليس طبيعي. تغطي الخدين على شكل فراشة وذلك علامة شائعة لمرض الذئبة. والذئبة مرض يجعل الجهاز المناعي يهاجم أنسجة وأعضاء الجسم ذاته. وقد تعاني أيضًا من الحمى وآلام المفاصل وتيبسها وتتحول الأصابع إلى اللون الأزرق في البرد. فينبغي استشارة الطبيب إذا كان لديك طفح جلدي دون مبرر وخاصة إذا كان مصحوبًا بتلك الأعراض.

6- نمو الشعر في أماكن غير شائعة

يمكن أن يكون فقط شعر ينمو في أماكن لا تريدها، مثلما يحدث عند الرجال مع تقدمهم في السن حول الأذنين والحاجبين وعند النساء حول الذقن. وفي حالة النساء الأصغر سنًا، يمكن أن يكون شعر الوجه علامة على متلازمة المبيض متعدد الكيسات، وهي حالة تزيد من صعوبة الحمل.

7- تدلي الجفن

يسميها الأطباء انسدال أو إطراق الجفن. ومن الممكن أن يحدث لعين واحدة أو كلتا العينين، وفي الحالات الخطيرة ربما تحجب الرؤية عن العين، وقد تولد بها أو تحصل عليه مع مرور الوقت. وعادة لا يكون مضر، ولكن ربما يكون علامة على وجود مشاكل في الدماغ أو الأعصاب أو الحجاج (التجويف العظمي الذي يحوي العين). عليكَ مراجعة الطبيب إذا حدث ذلك في غضون أيام أو ساعات، وإذا كنت تعاني من رؤية مزدوجة، ضعف في العضلات، صعوبة في البلع، أو صداع شديد. فقد تكون هذه علامات على الإصابة بالسكتة الدماغية.

8- لا يمكنك تحريك جانب واحد من وجهك

إذا لم تتمكن من تحريك جزء من جسمك، فعليك بطلب المساعدة الطبية على الفور. ولكن إن لم يكن هناك أعراض أخرى، فمن الممكن أن يكون السبب هو «شلل بيل». ويحدث ذلك عندما يضغط شيء ما -غالبًا فيروس- على العصب الذي يتحكم في عضلات الوجه أو يجعله منتفخًا. ويظهر على مدار ساعات أو أيام وعادةً ما يضعف جانبًا من الوجه. وقد تشعر أيضًا بألم في الفك أو خلف الأذن، وعادةً ليست حالة خطيرة وتتحسن في غضون 3 إلى 6 أشهر.

9- شلل في الوجه مع أعراض أخرى

تحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع تدفق الدم عن جزء من الدماغ بسبب انفجار الأوعية الدموية أو انسدادها، فأحرص على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أيًّا من هذه العلامات: إذا شُلّ الجزء السفلي من وجهك فجأة أو لديك خدر أو ضعف في ذراعيك أو ساقيك أو تشنج في الكلام أو رؤية مزدوجة أو دوار أو صعوبة في البلع.

10- بقع صفراء على الجفن

تلك النتوءات الصفراء على وحول الجفن تسمى اللويحات الصفراء xanthelasmata. وهي مصنوعة من الكوليسترول، على الرغم من أنك لن تحبذ النظر إليها ولكنها ليست ضارة ولا مؤلمة وعادةً سهل التخلص منها. ولكن من الممكن أن تكون علامة على أنه يمكن أن تصاب بمرض قلب أو ذبحة قلبية، لذا ستكون فكرة جيدة إذا استشرت الطبيب لتطمأن.

11- العيون المنتفخة

إن المنطقة أسفل العينين يمكن أن يمتلئ بسائل وهو الذي يجعلها منتفخة أو متورمة. و إن كل من الجو الحار والرطب وقلة النوم وأيضًا الطعام المملح والتغيرات الهرمونية، قد يجعل الجسم يتمسك بالمزيد من المياه. ويحدث هذا غالبًا مع تقدم العمر لأن العضلات التي تدعم الجفون تضعف. فإذا كانت عينيك حمراء وحاكّة، قد يكون هذا رد فعل تحسسي من غذاء أو غبار الطلع أو مستحضر تجميل أو عطور أو منظف (غسول) أو عدوى مثل الرَمَد (التهاب الملتحمة المعدي الحاد).

12- الكلف

وهذا يتسبب في بقع رمادية – بُنية على جلد الوجه. ولا يعلم الأطباء السبب الدقيق وراء هذا، ولكن قد يكون السبب هو الحمل أو أخذ بعض حبوب منع الحمل، وفي هذه الحالة ستختفي تلك البقع مع ولادة الطفل أو عندما تتوقف المرأة عن أخذ تلك الحبوب. أما في حالات أخرى، قد يستمر الكلف لأعوام. ولكن يمكن أن تساعد الأدوية وغيرها من العلاجات، مثل التقشير الكيميائي.

13- تساقط الشعر

إذا كنت تفقد الرموش أو الحواجب وأيضًا يوجد بقع في شعرك، فيمكن أن يكون هذا علامة على حالة تسمى الثعلبة البقعيةalopecia areata. ويحدث هذا عندما يهاجم الجهاز المناعي بالخطأ بصيلات الشعر. ولا توجد طريقة لمنع حدوث بقع أخرى جديدة، ولكن ينبغي استشارة الطبيب حول الدواء الذي قد يساعد على نمو الشعر مرة أخرى.

المصادر: 1