10 حقائق عن رواية مزرعة الحيوان (Animal Farm) لجورج أورويل

في 17 آب/أغسطس 1945 نشر الروائي البريطاني الأسطوري جورج أورويل George Orwell (مؤلف رواية 1984)، رواية مزرعة الحيوان Animal Farm. وهي رواية رمزية ساخرة كُتبها أورويل كإسقاط على واقع الاتحاد السوفيتي. تتحدث الرواية عن الحيوانات التي ثارت ضد المزارع السيد جونز Mr. Jones وانتهى بها الأمر أن أسست نظامًا ديكتاتوريًا شيوعيًا تقوده الخنازير.

ووصف أورويل رواية مزرعة الحيوان بأنها «أول كتاب حاولت فيه بكامل وعيي وإدراكي لما أفعل، أن أدمج الغرض السياسي بالغرض الفني في نتاج واحد».

شقت الرواية طريقها لتشملها قوائم المطالعة لدى الكثير من المدارس كما صُنفت ضمن قائمة أفضل 100 رواية لدى دار مودرن لايبراري للنشر (Modern Library) ومجلة تايم (Time).

وفي أدناه بعض المعلومات التي ربما لم تكن تعرفها عن مزرعة الحيوان:

  1. رُفضت الرواية من قبل كبار الناشرين
  2. رفض تي إس إليوت T.S.Eliot، محرر دار النشر فيبر أند فيبر Faber and Faber والذي كانت قصائده مصدر إلهام للمسرحية الموسيقية القطط (Cats)، نشر رواية مزرعة الحيوان.

    حيث ازدرى إليوت سخريتها من ستالين رئيس الاتحاد السوفيتي وحليف بريطانيا في الحرب العالمية الثانية.

    كما رفضها جوناثان كيب Jonathan Cape -الناشر البريطاني الذي نشر أعمال إرنست هيمنغوي Ernest Hemingway- وذلك بعد استشارته لوزارة الإعلام التي كانت في زمن الحرب.

    كما أخبر أحد الناشرين أورويل «إنه يستحيل بيع قصص عن الحيوانات في الولايات المتحدة الأمريكية».

    ثم حققت رواية مزرعة الحيوان نجاحًا ساحقًا لدار نشر سيكر أند واربرغ Secker & Warburg في نهاية المطاف.

  3. أثرت رواية مزرعة الحيوان في كُتاب مثل سي إس لويس C.S. Lewis ومارغريت آتوود Margaret Atwood
  4. حيث كتب عنها سي إس لويس، مؤلف سلسلة روايات الفانتازيا «سجلات نارنيا»/كرونيكلز أوف نارينا (The Chronicles of Narnia)، «إن الجملة العظيمة ‘جميع الحيوانات متساوية لكن بعضها أكثر مساواة من غيرها’ تمتلك تأثيرًا أكبر من رواية 1984 بأكملها».

    کما کتبت مارغريت آتوود -مؤلفة رواية حكاية الأمة (الجارية)/هاندميدس تيل (The Handmaid’s Tale) والتي قرأت رواية مزرعة الحيوان لأول مرة في السنة التاسعة من عمرها -في عمود لصحيفة تورنتو ستار Toronto Star في عام 1993: «لقد صدمت باكرًا في حياتي بموت الحصان المسكين في رواية مزرعة الحيوان لأورويل، حيث كنت أظنه سيكون مثل الأرنب بيتر».

    (الأرنب بيتر هو شخصية في قصص للأطفال من تأليف بياتريكس بوتر Beatrix Potter)

  5. يتطابق وصف المزرعة في الرواية مع أوصاف مزرعة حقيقية
  6. سكن أورويل وزوجته الأولى إيلين Eileen (توفيت عام 1945) في ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي في الكوخ رقم 2 الواقع في زقاق كيتس Kits Lane في قرية والينغتون Wallington، حيث أدار أورويل متجرًا بالإضافة إلى الكتابة.

    وحدد المؤرخ براين إدواردز (Brian Edwards) في عام 1999، مزرعة بيري القريبة (Bury Farm)، على أنها المكان الذي استلهم منه أورويل مواصفات المزرعة في روايته نظرًا للتشابه الكبير بينهما حيث يشمل هذا الشبه الشديد وصف الحظائر والبحيرة والتل والبستان.

  7. استخدمت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) كتاب مزرعة الحيوان كوسيلة للدعاية.
  8. بدأت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية عملية أدينوسور (Aedinosaur) حيث انطلقت بالونات طارت من ألمانيا الغربية لترمي بنسخ من الرواية فوق دول الستار الحديدي مثل بولندا وتشيكوسلوفاكيا (يشير مصطلح الستار الحديدي إلى سياسة العزلة التي انتهجها الاتحاد السوفيتي السابق إذ أقام حواجز تجارية ورقابة صارمة عزلت بلادًا في شرق أوروبا عن العالم) واستمرت العملية منذ عام 1952 إلى عام 1957.

    كما مولت الوكالة فيلم الرسوم المتحركة (مزرعة الحيوان) في عام 1954 المأخوذ عن الرواية.

    كما نسق ضابط الاستخبارات إي هوارد هنت E. Howard Hunt -والذي كان من المتآمرين في فضيحة ووترغيت Watergate (أكبر فضيحة سياسية في أمريكا حوكم على إثرها الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون Richard Nixon لتورطه في قضية تجسس متعلقة بالانتخابات الأمريكية)- مع سونيا Sonia، أرملة أورويل، لشراء حقوق الرواية.

  9. استمر حظر الاتحاد السوفيتي لرواية مزرعة الحيوان حتى نهاية الحرب الباردة
  10. أدت سياسة غلاسنوست glasnost -سياسة انفتاح أطلقها آخر زعماء السوفييت مخائيل غورباتشوف Mikhail Gorbachev- إلى أن تنشر صحيفة رودنيك Rodnik اللاتفية رواية مزرعة الحيوان على أربع طبعات (تقسيمها على أربع رفعات) وذلك في عام 1988.

    وفي وقت لاحق أواخر العام نفسه طبعت صحيفة إزفستيا Izvestia (صحيفة حكومية روسية) مقتطفات من الرواية قائلة: «من الجيد أن يصل النص النثري لهذا الكاتب الإنجليزي العظيم إلى قرائنا، وإن كان متأخرًا».

  11. حظرت الكثير من الأنظمة الرواية إضافة إلى الاتحاد السوفيتي
  12. حُظرت الرواية مرات عديدة في بلدان عدة بالإضافة إلى حظرها في الاتحاد السوفيتي. ففي كوبا، أضرمت الحكومة النار بالكتاب وأيضًا منعت الرواية في كوريا الشمالية والإمارات العربية المتحدة وبلدان عدة في أفريقيا.

    وعندما اتُهم ألبرت موالو Albert Muwalo، وزير الحكومة في مالاوي، بالخيانة وشنق عام 1977، كانت إحدى الأدلة المزعومة ضده؛ حيازته لرواية مزرعة الحيوان التي كانت كتابا محظورًا.

    أما الحكومة الكينية فحظرت مسرحية باللغة السواحلية كانت قد استُلهمت من مزرعة الحيوان وواجهت الفساد.

  13. توجد تتمات غير مصرح بها (غير رسمية) لرواية مزرعة الحيوان
  14. صدر كتاب Snowball’s Chance عام 2002 لمؤلفه جون ريد John Reed. وفي هذا الكتاب يصور المؤلف عودة سنوبول Snowball، خصم نابليون Napoleon (شخصية الخنزير الدكتاتوري في مزرعة الحيوان) إلى المزرعة لتأسيس نظام رأسمالي.

    بينما يتحدث كتاب جون زاغرودسكي Jon Zagrodsky ذا راتس آر إن ذا تشيز The Rats Are in the Cheese عن تولي قنفذ للسلطة للقيام بإصلاح النظام الضريبي.

  15. ألهمت رواية مزرعة الحيوان فرقة كولد بلاي (Coldplay) والبيتلز Beatles وبينك فلويد Pink Floyd
  16. يُظهر مقطع فيديو أغنية تربل إن تاون (Trouble in Town) لفرقة Coldplay والتي صدرت في 2020، شخصًا مشردًا يرتدي قناع غزال وهو يقرأ كتاب مزرعة الحيوان.

    أما أُغنية بيغيز Piggies التي كتبها جورج هاريسون George Harrison لفرقة البيتلز في مجموعة وايت ألبوم White Album لعام 1968 فقد استُلهمت جزئيًا من مزرعة الحيوان.

    أما ألبوم أنيمالز Animals لبينك فلويد الذي صدر في1977 والذي يوجد على غلافه خنزير طائر، فقد استلهم بشكل فضاض من كتاب مزرعة الحيوان.

  17. أدى الممثلان باتريك ستيوارت وجوليا لويس دريفوس، الأصوات في فيلم مزرعة الحيوان عام 1999
  18. أدى الممثل باتريك ستيوارت Patrick Stewart الذي اشتهر بمشاركته في فيلم ستار تريك Star Trek، صوت شخصية الخنزير الدكتاتور نابليون، بينما أدت جوليا لويس دريفوس Julia Louis-Dreyfus التي شاركت في مسلسل ساينفيلد Seinfeld، صوت الفرس مولي Mollie.

    وأدى نجوم آخرون منهم كيلسي جرامر Kelsey Grammer الذي شارك في مسلسل فرايجر Frasier، صوت سنوبول. بينما أدى إيان هولم Ian Holm الذي مثل في فيلم سيد الخواتم/لورد أوف ذا رينجز Lord of the Rings، صوت شخصية سكويلر Squealer. وقد نال الفيلم آراء نقدية متباينة.

  19. أفلام ومسرحيات جديدة مستوحاة من مزرعة الحيوان في طريقها للظهور
  20. إذا خاب أملك بعدم عرض المسرحية الموسيقية التي تقدم بها إلتون جون Elton John والمستوحاة من مزرعة الحيوان، فإن هنالك العديد من البدائل.

    ففيلم مستر جونز Mr. Jones الذي صدر عام 2019، دمج كتابات أورويل في مزرعة الحيوان مع قصة صحفي ويلزي يستقصي عن المجاعة الأوكرانية في عهد ستالين.

    كما تبنى الممثل أندي سركيس Andy Serkis الذي اشترك في لورد أوف ذا رينجز، فكرة تحويل كتاب مزرعة الحيوان إلى عمل يعرض على منصة نتفليكس (Netflix) في عام 2021 على الأرجح.

    ومن المقرر أن تعرض مسرحية مأخوذة عن رواية مزرعة الحيوان في عام 2022 لروبرت ايكه Robert Icke الذي جلب رواية 1984 أول مرة إلى مسرح برودواي Broadway.

المصادر: 1