ارتفاع أعداد محطات شحن السيارات الكهربائية

عندما تصلُ ثورة السيارات الكهربائية، هل سيكون هناك أماكن كافية لشحنها؟

هناك الآن 26.000 محطة شحن للمركبات الكهربائية مفتوحة للعامة في الولايات المتحدة فقط، مع أكثر من 84.000 مقبس شحن.

لكن البلاد، والعالم، سيحتاجون إلى آلاف أخرى أكثر منها، إن قرر السائقون اقتناء مركبات مزودة بالبطاريات وحدها فقط. ولأنهم مطالبون بتغطية هذا المشروع قبل وصول هذه الطلبات على محطات الشحن، تكافح شركات صناعة السيارات وشركات الشحن الكهربائي من أجل زيادة هذه الأرقام.

تقول وكالة الطاقة الدولية International Energy Agency بأن المركبات الكهربائية تشكل حاليًا نحو 1.3% فقط من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة، وفقًا لموقع Edmunds.com للسيارات. بينما يكون عدد السيارات الكهربائية أكبر بكثير في البلدان الأخرى، حيث شكلت 2.6% من مبيعات السيارات العالمية الجديدة العام الماضي.

يقول المسؤولون التنفيذيون في شركات السيارات والشحن الكهربائي أنه مع وجود أكثر من 40 مركبة كهربائية بالكامل في سوق الولايات المتحدة أو التي ستأتي في غضون الثلاث سنوات المقبلة، مع ذلك، فإن الطلب على الشحن الكهربائي قادم في الطريق.

يقول مايك موران Mike Moran، المتحدث باسم شركة Electrify America: «تلتزم شركات صنع السيارات، الكثير والكثير منها، بتصنيع المركبات الكهربائية». يجري إنشاء شبكة من محطات الشحن الكهربائي بكلفة 2 مليار دولار من التسوية النقدية من فضيحة الغش في انبعاثات الديزل من شركة فولكس فاغن Volkswagen، ويتابع بالقول: «أعلنت شركات صناعة السيارات العام الماضي عن استثمارات مشتركة بقيمة 225 مليار دولار في مجال الكهرباء».

في يوم الجمعة، أعلنت شركة جنرال موتورز وشركة الشحن الكهربائي EVGo عن خطط لإضافة نحو 700 محطة للشحن الكهربائي السريع، على أن تضاعف شركة EVGo العدد لثلاثة أضعاف على مدى الخمس سنوات القادمة. لم يصرحوا عن المبلغ الذي سيستثمرونه، لكنهم يخططون لإضافة 2700 مقبس شحن كهربائي سريع.

سيكون التركيز على 40 منطقة حضرية غير محددة، مع التأكيد على ولايات كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا وإلينوي. وسينشؤون المحطات قريبًا من حيث ذهاب الناس لأداء شؤونهم، مثل متاجر البقالة أو الصيدليات. عادةً، يستطيع جهاز الشحن إعادة شحن البطارية في غضون 30-40 دقيقة، لذلك فإن الفكرة هي أن يكتمل الشحن بينما يقوم الناس بالتسوق.

وقالت ماري بارا Mary Barra، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز: «لقد أجرينا أبحاث واسعة عن المستهلك لفهم ما هو مهم للزبون». وتضيف قائلةً: «من الواضح أن امتلاك بنية تحتية قوية لعملية الشحن الكهربائي أمرٌ أخبرنا به عملاؤنا بأنه شيء مهم».

تقول شركة جنرال موتورز الواقعة في ديترويت أنها ستبتعد عن محرك الاحتراق الداخلي إلى محركات كهربائية بالكامل مستقبلًا، وتخطط لطرح 20 مركبة كهربائية جديدة عالميًا بحلول عام 2023. تمتلك الشركة المنافسة Crosstown Ford سيارة دفع رباعي SUV كهربائية بالكامل تقطع مسافة 300 ميل (480 كيلومتر)، وهي تخطط لإصدار مركبة شاحنة صغيرة (سيارة بيك آب) كهربائية بالكامل من نوع F-150، وهي السيارة الأكثر مبيعًا في البلاد.

تمتلك محطات الشحن الكهربائي السريع قدرة كهربائية ذات سعات أعلى من تلك الموجودة في المنازل، وإنها مُهمة لإعادة شحن البطاريات بسرعة في المركبات الكهربائية الجديدة التي تستطيع السير لمسافة 300 ميل أو أكثر خلال دورة شحن واحدة. لكن الجزء الأكبر من الشبكة الوطنية العمومية للشحن الكهربائي أبطأ بكثير. يقول قسم الطاقة في الولايات المتحدة أن هناك 3.884 محطة ذات شحن سريع في البلاد الآن مع 14.858 منفذ.

تقول كاثي زوي Cathy Zoi، المدير التنفيذي لشركة EVGo، أنه بالنظر إلى أن الكثير من المركبات الكهربائية قد بيعت، فإنه سيكون هناك الحاجة للكثير من الشواحن السريعة، خصوصًا للأشخاص الذين يعيشون في بنايات بنظام الشقق والذين لا يستطيعون الشحن في المنزل.

ستبدأ المنافذ ذات الشحن الكهربائي السريع ال 2700 الجديدة لتصبح متاحة مطلع العام القادم. تقول شركة جنرال موتورز و شركة EVGo أنهما ستستثمران في تلك المنافذ، لكن سيُبنى الكثير منها بتمويل من المرافق والحكومات والشراكات المختلطة بين القطاعين العام والخاص.

ستسمح المزيد من محطات الشحن الكهربائي العمومية لشركة جنرال موتورز وشركات تصنيع السيارات الأخرى لتنافسٍ أفضل مع شركة تيسلا Tesla، والتي تتقدم الآن في العالم في مبيعات المركبات الكهربائية وتمتلك شبكتها الخاصة بها من محطات الشحن الكهربائي السريع. تمتلك شركة تيسلا شبكة مكونة من 1971 محطة شحن كهربائي مزودة ب 17.467 منفذ حول أنحاء العالم. لم يكن الرقم متاحًا في الولايات المتحدة.

يقول موران أن شركة Electrify America تمتلك الآن أكثر من 450 محطة شحن للمركبات الكهربائية في الولايات المتحدة. مع أكثر من 2000 منفذ للشحن الكهربائي السريع. وتخطط لامتلاك 800 محطة ونحو 3500 منفذ بحلول نهاية العام المقبل.

وقال سام أبو السميد Sam Abuelsamid المحلل في Guidehouse أن عدد أجهزة الشحن تتزايد سريعًا ويجب أن يكون كافيًا لتلبية الطلب بالتزامن مع بيع المزيد من السيارات الكهربائية. المشكلة الكبيرة الآن هي أن كل شبكة لديها نظام الدفع الخاص بها، لذلك يحتاج المالكين إلى حسابات متعددة للوصول إلى كل أجهزة الشحن. ولكن تعمل كلٌ من شركة فورد وجنرال موتورز والباقين على توحيد كل الشبكات في حساب واحد.

وأضاف: «مع قدوم المزيد والمزيد إلى السوق من المركبات التي تدعم الشحن الأسرع وتمتلك نطاقات مسافة أطول، خاصةً مع التجميع وتفعيل التجوال، أعتقد حينها أنه سيبدأ بإحداث فرق».

المصادر: 1