يمكن أن يؤدي انفجار نترات الأمونيوم إلى إطلاق غازات سامة / رويترز

انفجار بيروت: ما هي نترات الأمونيوم وما مدى خطورتها؟

أُلقي اللوم في الانفجار الذي دمر منطقة ميناء العاصمة اللبنانية يوم الثلاثاء، على ما يقرب من 3000 طن من نترات الأمونيوم أُخذت من سفينة قبالة ساحل بيروت قبل ست سنوات ثم خزنت في مستودع.

ما هي نترات الامونيوم؟

إن نترات الأمونيوم مادة صلبة بيضاء تشبه البلورة وهي تحضر صناعيًا بكميات كبيرة. وأهم استخدام لها كمصدر للنيتروجين للأسمدة، ولكنها تستخدم أيضًا في إنشاء المتفجرات للتعدين.

ويوضح اندريا سيلا، أستاذ الكيمياء في جامعة كلية لندن: «لن تجد نترات الأمونيوم في الأرض»، ويقول هذا لأنها مصنوعة عن طريق تفاعل الأمونيا مع حمض النيتريك. بالإضافة إلى أن نترات الأمونيوم مصنوعة في جميع أنحاء العالم ورخيصة نسبيًا للشراء ولكن تخزينها يمكن أن يُشكل مشكلة، وقد ارتبطت بحوادث صناعية خطيرة في الماضى.

ما مدى خطورة نترات الأمونيوم؟

أفاد الأستاذ سيلا، أن نترات الأمونيوم بمفردها آمنة نسبيًا للتعامل معها. ومع ذلك، إذا كان لديك كمية كبيرة منها لفترة طويلة، فإنها تبدأ في الفساد. فيوضح الأستاذ سيلا: «المشكلة الحقيقية هي أنه مع مرور الوقت سوف تمتص كمية صغيرة من الرطوبة و تتحول في النهاية إلى صخرة هائلة»، وهذا سيجعلها أكثر خطورة لأنه إذا وصلت النار إليها، سيكون التفاعل الكيميائي أكثر كثافة.

ما الذي يتسبب في دخان الانفجار (سحابة تشبه الفطر – mushroom cloud)؟

أظهرت مقاطع فيديو من بيروت دخان يتصاعد من حريق ثم سحابة تشبة الفطر بعد الانفجار. وأوضح الأستاذ سيلا: «لديك موجة صدمة تفوق سرعة الصوت وتنتقل في الهواء، ويمكنك رؤية ذلك في السحابة الكروية البيضاء التي تنتقل من المركز وتتوسع لأعلى» ويشرح أن موجة الصدمة تنتج من الهواء المضغوط فيضيف: «يتوسع الهواء بسرعة و يبرد فجأة وتتكثف المياه وهذا يسبب السحابة».

الدمار في بيروت واسع الانتشار / رويترز

ما مدى خطورة الغازات المنتجة؟

عند تفجر نترات الأمونيوم، يمكن أن تطلق غازات سامة شاملة أكاسيد النيتروجين وغاز الأمونيا. وعندها يحدث انبعاث عمودي برتقالي بسبب ثاني أكسيد النيتروجين، ويرتبط غالبًا بتلوث الهواء. وأضاف الأستاذ سيلا: «إذا لم تكن هناك رياح كثيرة، ربما تصبح الغازات خطيرة على الأشخاص القريبين».

هل تُستخدم في الانفجارات (القنابل)؟

تستخدم الجيوش في جميع أنحاء العالم نترات الأمونيوم كمتفجرات لأن لها انفجار قوي. واستخدمت أيضًا في العديد من الأعمال الارهابية، بما في ذلك تفجير أوكلاهوما سيتي في عام 1995. وفي ذلك الحين، استخدم تيموثي ماكفي طنين من نترات الأمونيوم لصنع قنبلة دمرت مبنى فيدراليًا وقتلت 168 شخص.

هل حدث شيء مثل هذا من قبل؟

في عام 1921، تسبب ما يقرب من 4500 طن من نترات الأمونيوم في انفجار في مصنع اوباو بألمانيا، مما أسفر عن مقتل أكثر من 500 شخصٍ. ووقع الحادث الصناعي الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة في عام 1947 في خليج جالفستون بتكساس، وقتل ما لا يقل عن 581 شخصٍ في تفجير بسبب أكثر من ألفي طن من المادة الكيميائية على متن سفينة رست في الميناء. وعلاوة على ذلك، في الآونة الأخيرة، أدى انفجار شمل نترات الأمونيوم ومواد أخرى إلى مقتل 173 شخصٍ في ميناء تيانجين شمال الصين عام 2015.

المصادر: 1