nicoletaionescu/iStock via Getty Images

ما علاقة الارتفاع بالمعجنات؟

حتى إذا كنت تمتلك مهارات عالية في المطبخ وكنت تخبز في أسبن كولورادو للمرة الأولى، قد تجد نفسك أمام كعكة مسطحة أو براونيز جاف وقاسي.

لكن لماذا يُفسد الفرن في ارتفاع عالٍ مايخبز فيه؟

وفقا للHuffPost، كل ذلك متعلق بضغط الهواء، فكلما كنت بارتفاع أعلى عن مستوى سطح البحر كلما انخفض الضغط.

هذا يعود لانخفاض ضغط الهواء في ذلك العلو لأنه أبعد عن مركز الجاذبية فوق سطح الأرض.

مع الضغط المنخفض تبقى الجزيئات السائلة في شكلها السائل حيث تأخذ حرارة أقل لتتبخر، وبعبارة أخرى، نقطة الغليان تصبح أقل كلما ازداد الإرتفاع.

قال الدكتور كريغ أف موريس، مدير مختبر جودة القمح الغربي التابع لوزارة الزراعة الأمريكية في جامعة واشنطن، لـHuffPost: “مقابل كل 500 قدم زيادة في الإرتفاع تنخفض درجة غليان الماء 0.9 فهرنهايت”.

وبما أن السوائل تتبخر بدرجات حرارة أقل فإن الرطوبة التي تضفي على كعكة الشوكولاتة المميزة تلك الكثافة والنكهة اللذيذة ويمكن أن تختفي قبل الوقت المحدد لإخراجها من الفرن، لتجنب ذلك يجب أن تخبز بعض المخبوزات بدرجات حرارة منخفضة.

ومع انخفاض ضغط الهواء، فإن الغاز يستهلك بشكل أسرع، لذا فإن أي شيء يفترض أن يرتفع داخل الفرن سينتهي به الأمر متهاوٍ حتى قبل وقت الأنتهاء من الخبز.

ما يساعد في منع ذلك أن نقطع عوامل التخمير مثل الخميرة والباكينغ صودا، وهذا ينطبق على عجينة الخبز المتروك للتخمير قبل خبزه، حيث أن التخمير السريع يمكن أن يؤثر على ملمسه ومذاقه لذلك يجب أن نعرف كمية التعديل على مقدار الخميرة التي نستخدمها.

إذا كانت كل طرق الوصفات ستصبح خاطئة في الارتفاعات العالية وكل التجارب يجب أن تتأكد لتصبح صحيحة فإنه أمر يبدو من الصعب اتباعه.

بيتي كروكر وضعت جدولًا مفيدًا للتعديلات على أنواع المخبوزات المتنوعة.

المصادر: 1