شركة Tencent الصينية تتخطى فيسبوك بقيمة سوقية تقدر بأكثر من (200) مليار دولار!

النقاط الرئيسية

  • تجاوزت القيمة السوقية لشركة Tencent الصينية نظيرتها فيسبوك وذلك بعد الارتفاع الكبير في أسهم الشركة الصينية لهذا العام.
  • بلغت القيمة السوقية لعملاق صناعة الألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي (5.15) تريليون دولار هونغ كونغ، ما يعادل (664.5) مليار دولار أمريكي، ذلك في حوالي الساعة 3:07 مساءً بتوقيت سنغافورة. بينما بلغ إجمالي القيمة السوقية لفيسبوك مع إغلاق يوم الثلاثاء (656.15) مليار دولار أمريكي.
  • منذ بداية العام، ارتفعت أسهم Tencent بنسبة 43%، مقارنةً بفيسبوك التي ارتفعت أسهمها بما يتجاوز ما نسبته الـ 12% بقليل. تبعًا لذلك، فقد زادت قيمة Tencent السوقية قرابة الـ (1.53) تريليون دولار هونغ كونغ، أي ما يعادل (197.74) مليار دولار أمريكي.

أدى الارتفاع الكبير بأسهم شركة Tencent لهذا العام إلى تجاوزها شركة فيسبوك من حيث القيمة السوقية. حيث بلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة للعملاق الصيني في صناعة الألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي، ما مجموعه (5.15) تريليون دولار هونغ كونغ، أي ما يعادل (664.5) مليار دولار أمريكي، ذلك عند حوالي الساعة 3:07 مساءً حسب توقيت سنغافورة.

تشتهر Tencent بتطويرها لألعاب الجوال الرائجة، إلى جانب إدارتها لـ WeChat «تطبيق المراسلة الأكثر شيوعًا في الصين» الذي يفوق عدد مستخدميه المليار مستخدم. لدى WeChat خاصية للتواصل الاجتماعي تدعى Moments، حيث تمكن مستخدميها من رفع كل من: الصور، المقاطع المصورة، والروابط. تجني Tencent عائدًا من الإعلانات على هذه الخاصية.

بالإضافة إلى ذلك، تدير الشركة خدمة QQ وهي خدمة للرسائل الفورية. تمثل إيرادات Tencent المتحصلة من الشبكات الاجتماعية لديها ما نسبته 23% من إجمالي المبيعات.

ارتفعت أسهم Tencent بنسبة 43% حتى منذ بداية العام، مقارنةً بفيسبوك والتي ارتفعت أسهمها بما يزيد قليلًا عن 12% فقط. أدى هذا الارتفاع إلى زيادة تقدر بـ (1.53) تريليون دولار هونغ كونغ، ما يعادل (197.74) مليار دولار أمريكي في القيمة السوقية لـ Tencent.

استفادت Tencent من بقاء المستخدمين في منازلهم خلال الفترات الأكثر خطورة من انتشار فيروس كورونا في الصين في وقت سابق من هذا العام، حيث أمضى الكثير منهم أوقاتًا على الألعاب والتطبيقات الخاصة بالعملاق الصيني.

شهدت فيسبوك انخفاضًا في سعر سهمها بعدما ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ (250.15) دولارًا في وقت سابق من هذا الشهر! وذلك وسط الانخفاض الأخير في أسهم التكنولوجيا وتزامنًا مع زيادة تدقيق السلطات الرسمية على شركات التواصل الاجتماعي. وسيمَثُل Mark Zuckerberg «الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك» يوم الأربعاء أمام اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار بالكونغرس الأمريكي، كجزء من تحقيق سيجريه المشرعون على القوى المتمثلة بعمالقة التكنولوجيا الأمريكية بما في ذلكGoogle ، Amazon، وApple.

يذكر وإن هذه ليست المرة الأولى التي تتجاوز فيها Tencent نظيرتها فيسبوك من حيث القيمة السوقية، حيث حدث هذا في أواخر عام 2017، وحدث ذلك أيضًا لفترات وجيزة في عدة مناسبات في عام 2018. أما في العام 2019، ووفقًا لبياناتٍ نشرتها شركة S&P Global Market Intelligence، فقد بقيت فيسبوك متفوقة على Tencent طوال العام.

المصادر: 1