ajr_images /Getty Images

كيف ترتدي الكمامة بدون رؤية ضبابية على عدسات النظارات أو ضيق في التنفس

أجل، إن ارتداء الكمامة يمكن أن يكون غير مريح ومزعج، وبالأخص لِمن هم غير معتادين على ارتدائها. يواجه الناس الذين يضعون النظارات، والذين يعانون من مشاكل في القدرة على التنفس، أو الذين يرتدون الكمامة لفترات طويلة تحديات خاصة.

ولكن العاملين في الصحة، والذين اعتادوا على ارتداء الكمامة لوقتٍ طويل كجزء من عملهم اليومي، قد طوروا عددًا من الحلول المفيدة التي نرغب بمشاركتها معكم.

كيف يمكنني أن أمنع تكون البخار الضبابي على عدسات النظارات؟

للأشخاص الذين يضعون النظارات، إن ارتداء الكمامة يمكن أن يؤدي إلى تَكون الضباب على العدسات، وبالتالي فإنه يقلل من قدرتهم على الرؤية. فكلما يخرج الزفير، يخرج الهواء الساخن مرتفعًا لأعلى الكمامة. وعندما يلامس العدسات الباردة، فأنه يبرد مكونًا ما يسمى بالتكثيف أو الضباب.

إن الاستمرار في خلع النظارات لمسحها مرارًا وإعادة وضعها، يكون خطرًا للإصابة بالعدوى. لذا فأن منع أو تقليل تَكون الضباب هو الحل الأمثل. وهنا بعض النصائح لفعل ذلك:

  1. الماء والصابون:
  2. أغسل نظاراتك بالماء والصابون (مثلا الانتظام ب أي سائل غسيل)، بعدها جففها باستخدام قطعة قماش قطنية. أن هذه القطعة تأتي بالعادة مجانًا مع كل نظارة. وتستطيع شراء قطع قماش قطنية رخيصة من معظم متخصصي البصريات. قد تترك أنسجة القماش الوبر، مما يؤدي إلى جذب الرطوبة للعدسات. وإن الصابون يقلل من التوتر السطحي، ويمنع التصاق الضباب بالعدسات.

  3. معجون الحلاقة:
  4. وضع طبقة سميكة من كريم الحلاقة على السطح الداخلي للنظارات، ثم إزالته بلطف. إن كريم الحلاقة المتبقي سيحمي العدسات من تكون الضباب عليها.

  5. بخاخ إزالة البخار:
  6. تستطيع استخدام بخاخ إزالة البخار التجاري الذي يجفف بوضوح. ولكن تأكد من إنه متوافق مع نوع عدساتك أو الطلاء الموجود عليها. تستطيع شراء بخاخ إزالة البخار من الأنترنت أو من متخصص البصر الخاص بك.

  7. أغلق الفتحة الموجودة في الكمامة الجراحية:
  8. اصنع جسر الأنف في أعلى الكمامة الجراحية على وجهك لتقليل حجم الفتحة التي تسمح بمرور الهواء الدافئ الرطب المتكون على النظارات.

  9. الأربطة الالتوائية وأنابيب التنظيف:
  10. إذا صنعت كمامتك القطنية (القماشية)، أضف الأربطة الالتوائية (بدلًا من القرصية الدائرية) أو أنابيب التنظيف للطبقة العلوية من لثام الوجه الخاص بك (الكمامة) وافعل ذلك لأنفك أيضًا لنفس الغاية (لنفس الفعالية).

  11. الشريط:
  12. يضع بعض اختصاصيّ الصحة شريط من نوع خاص على الحافة العلوية للكمامة لغلق الفتحة التي يخرج منها الهواء الدافئ، صمم هذا الشريط خصيصًا ليُستخدم على البشرة. وتستطيع شراء لفة (رولة، بكرة) منها من على الأنترنت أو من الصيدلية.

  13. الأنسجة (الأقمشة) الرطبة:
  14. تستطيع أيضًا عمل هذه الخدعة والتي هي، ترطيب الأنسجة قليلًا، وطيها ووضعها أسفل الحافة العلوية للكمامة.

  15. جورب نايلوني*:
  16. تصرح إدارة الصحة في فكتوريا أنه بالإمكان أيضًا الحصول على توافق مريح بين الخدين وجسر الأنف عبر وضع طبقة الجورب النايلوني فوق الكمامة.

    وللأسف ليس هنالك أي خدعة سحرية ستوقف تكون الضباب، مثل وضع الكمامة أو النظارات في البداية. ويُعد تحسين التناسق حول منحنى الأنف والخدود أفضل طريقة لمشكلة الضباب المتكون على العدسات.

    أشعر بالقلق من ارتداء الكمامة، ما الذي يمكنني فعله؟

    إن ارتداء الكمامة قد يعطيك شعور بعدم الراحة أو بالعادة قد تجد صعوبة في التنفس بصورة طبيعية، وخصوصًا إذا لم تكن معتادًا عليها.

    لحسن الحظ، قالت منظمة الصحة العالمية وآخرون بأنه ليس هنالك دليل على إن الكمامة ستسبب أي من انخفاض في مستوى أوكسجين الدم أو زيادة في مستويات ثنائي اوكسيد الكاربون في الدم للأنشطة اليومية الاعتيادية.

    إذا كُنت تشعر بالقلق من ارتداء الكمامة، فخُذ بعض النصائح

  17. التدرب في المنزل:
  18. اقضِ بضع دقائق قبل مغادرتك للمنزل لتعتاد على الشعور بارتداء الكمامة. وأبطئ في تنفسك، وتنفس بلطف، مع شهيق وزفير أبطأ وأطول مع التركيز على حقيقة إن الهواء يصل إلى رئتيك، ويخرج منهما بأمان مرة أخرى.

  19. جرب كمامة أخرى:
  20. في حال لا زلت تشعر بصعوبة في التنفس، فجرب كمامة أخرى، أو استخدم تصميمًا تجاريًا آخر يكون متوفرًا، أو استخدم موادًا مختلفة في مشروع الكمامة المنزلية التالي.

    ما الذي يمكنني فعله لإيقاف آلام أُذني؟

    قد تلاحظ انزعاجًا وعدم راحة حول الأُذن لأن حلقات الأذن في الكمامة قد تسبب تهيجًا للجلد مما يؤدي الى انتزاعه. هذا ما قد يسببه ارتداء الكمامة لساعات طويلة. وإليك ما تستطيع فعله حيال ذلك.

  21. ارتدِ عصابة رأس بأزرار:
  22. إن أحد الحلول المتاحة هو ارتداء عصابة رأس بزرين مخيطين عليها. واجعل خياطة الأزرار بطريقة لتكون خلف الأُذن لتوضع عليها حلقات الكمامة بدلًا من وضعها حول أُذنيك. إن هذا يقلل من الضغط على الجلد، ويزيد من الشعور بالراحة وبالتالي سيساعدك على إبقاء الكمامة لفترة أطول.

  23. أو مشبك الورق:
  24. باعد بين مشبكي الورق ولفهما حول عصابة الرأس، وضعهم مرة أخرى خلف الأُذن. أترك جزءًا مكشوفًا بما يكفي لربط حلقات الأُذن، ثم اضغط للأسفل لتثبيت الحلقات في مكانها.

  25. الطباعة ثلاثية الأبعاد:
  26. تسمح لك قوالب الطبعة ثلاثية الأبعاد والمتوفرة مجانًا بطباعة واقي الأُذن الخاص بك.

    يستحق الأمر أن يكون هذا صحيحًا

    وقد تستغرق بضع محاولات للاعتياد على ارتداء الكمامة، ولكن مع القليل من التجربة والخطأ، يجب أن تبقى نظاراتك بدون ضباب، وأن تكون أُذنيك مرتاحتين وأن تخفف من قلق ارتداء الكمامة.

    إن ارتداء الكمامة هو شيء آخر يمكننا فعله للمساعدة في الحفاظ على سلامة أنفسنا والمجتمع المحلي، إلى جانب التباعد الاجتماعي وغسل اليدين.

المصادر: 1