Image credit: CASC

أطلقت الصين 3 أقمار صناعية تضم “lobster-eye” للبحث عن المادة المظلمة

أطلقت الصين ثلاثة أقمار يوم السبت (25 يوليو) في مهمة مستقلة لدراسة الأرض، والبحث عن المادة المظلمة باستخدام الأشعة السينية، وأيضاً جمع البيانات التجارية.

أقلعت حاملة الصواريخ لونج مارش بي 4 بنجاح حاملةً على متنها Ziyuan III 03 Earth-observation وحمولتين أخريين من مركز تاييوان لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة شانشي الشمالية، حدث الإقلاع في تمام الساعة 11:14 صباحا بتوقيت بكين.

أظهر فيديو الإطلاق تساقط حطام من الصاروخ في أثناء الإقلاع، ولكن هذا الأمر متوقع الحدوث، أظهرت أيضاً صور وسائل التواصل الاجتماعي بعض الحطام من الصاروخ الذي سقط في منطقة Yunyang في مدينة Shiyan، Hubei، وفقًا لمراسل الفضاء أندرو جونز

حاملة الصواريخ تحمل أيضاً قمرين صغيرين تم تطويرهما بواسطة Shanghai ASES Spaceflight Technology Co. Ltd ،أحدهما للبحث عن المادة المظلمة والآخر مصمم من أجل الحصول على البيانات التجارية وفقاً لـ CCTV

في بيان مترجم، قالت شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية (CASC) إن أحد الأقمار الصناعية عبارة عن مركبة فلك بالأشعة السينية تتميز بـ «تكنولوجيا لوبستر-إيونيك» لتعقب المادة المظلمة. يُطلق على القمر الصناعي NJU-HKU No.1 وهي تجربة من جامعة هونغ كونغ وجامعة نانجينغ للبحث عن إشارات المادة المظلمة وقال مسؤولون CASC القمر الصناعي الثالث هو أحدث إضافة إلى كوكبة «نهاية العالم» لاختبار التقنيات الرئيسية لإنترنت الأشياء الفضائية. كوكبة نهاية العالم هي مشروع لشركة Beijing Guodian Gaoke Technology Co. Ltd.

تتابع إطلاق يوم السبت عن كثب في أعقاب مهمة الصين تيانوين -1 التاريخية، التي أطلقت أول مركبة روسية للمريخ في البلاد نحو الكوكب الأحمر في 24 يوليو. تلك المهمة، التي انطلقت على صاروخ لونج مارش 5 من مركز وينشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في جزيرة هاينان، ستصل إلى المريخ في فبراير ‭2021‬.

Image credit: China Central Television (CCTV)

المصادر: 1