الولايات المتحدة تطلق أربعة أقمار تجسس سرية إلى المدار

من غير الواضح ما الذي ستفعله المركبة الفضائية هناك.

قامت أربعة أقمار تجسس صناعية أمريكية أخرى برحلتها الجوية إلى المدار.

اُطلق صاروخ Northrop Grumman Minotaur IV من ميناء الفضاء الإقليمي الأطلنطي MARS في فيرجينيا اليوم (15 تموز/يوليو) في تمام الساعة 9:46 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1346 بتوقيت جرينتش) حاملًا NROL-129 إلى المدار لصالح مكتب الاستطلاع الوطني NRO وقوة الفضاء الأمريكية.

تقوم NRO بتطوير وتشغيل الأسطول القومي لأقمار التجسس الصناعية وتصنف أنشطتها بشكل عام على أنها سرية لذلك نحن لا نعلم بالضبط ما ستقوم به المركبة الفضائية NROL-129 هناك، أو حتى ما هي وجهاتها المدارية النهائية.

كتب مسؤولو NRO في الملف الصحفي للبعثة: «إن NROL-129 تدعم مهمة الأمن القومي الشاملة لـNRO لتوفير بيانات استخبارات لكبار صانعي السياسة ومجتمع الاستخبارات ووزارة الدفاع فى الولايات المتحدة».

يبلغ طول Minotaur IV نحو 78 قدمًا (24 مترًا) ويتكون من أربع مراحل. يتم تشغيل المراحل الثلاث السفلية بواسطة محركات صاروخية صلبة مصدرها صواريخ باليستية عابرة للقارات خارج الخدمة. وتتميز المرحلة الرابعة بمحرك Northrop Grumman’s Orion 38.

ظهرت Minotaur IV لأول مرة في نيسان/أبريل 2010 وقامت حتى الآن بسبع مهام وقد نجحت جميعها. مع العلم أن إثنين من هذه المهام كانت رحلات دون مدارية.

يقع MARS في جزيرة والوبس في فيرجينيا بجوار منشأة والوبس للطيران التابعة لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، والتى كانت تدير MARS حتى عام 2003. واليوم يتم تشغيل ميناء الفضاء من قبل هيئة رحلات الفضاء التجارية في فيرجينيا بدعم من وكالة NASA Wallops.

إن NROL-129 هى أول عملية إطلاق مخصصة لـ NRO من مجمع MARS-Wallops، بالإضافة إلى أنها أول مهمة استضافها الموقع بالشراكة مع قوة الفضاء الأمريكية، والتي تم إنشاؤها رسميًا في كانون الأول/ديسمبر 2019. و لقد قدم برنامج The Launch Enterprise من Space and Missile Systems Center التابع لقوة الفضاء خدمات الإطلاق لـ NROL-129.

المصادر: 1