10 حقائق ملهمة عن نيلسون مانديلا

يعرف معظمنا بعض المعلومات عن نيلسون مانديلا Nelson Mandela مثل حقيقة أنه تعرض للسجن وكافح لمناهضة الفصل العنصري. ولكن هناك بعض الأمور الأخرى التي قد لا تعرفونها عن هذا القائد العالمي الملهم الذي ولد يوم 18 تموز/يوليو عام 1918.

1- كان نيلسون مانديلا السجين رقم 46664

يشير هذا العدد إلى أن نيسلون مانديلا كان السجين رقم 466 لسنة 1964. اعتمد مانديلا لاحقًا هذا الرقم، وجعله عنوان حملته للتوعية بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) HIV/AIDS. كما اعتمده كعنوان لسلسلة من الحفلات الخيرية.

2- هروب مانديلا من منزله

هرب مانديلا وابن عمه جستيس Justice من المنزل تحاشيًا للزيجات المدبر لها عام 1941.

3- تجاوز نيلسون مانديلا العديد من المحن الشخصية

تمكن مانديلا أخيرًا من الزواج عن طريق الحب عام 1944 من إيفلن مايس Evelyn Mase. إلا أنه سرعان ما شابت المآسي علاقتهما. فتوفيت طفلتهما الثانية مكازيوي Makaziwe بعمر ال ٩ أشهر فقط. ورزقا بطفلين آخرين أحدهما ماديبا ثيمبكلي (Madiba Thembekile (thembi والذي توفي بحادث سيارة في أثناء وجود مانديلا في السجن عام 1969 والآخر ماكغاثو ليوانيكا Makgatho Lewanika والذي توفي جراء إصابته بالإيدز في عام 2005.

ومن ثم رزق مانديلا بطفلين آخرين من زوجته الثانية ويني Winnie، كما رزق ب 20 حفيد والعديد من أبناء الأحفاد.

4- حظي نيلسون مانديلا بيوم عطلة رسمية تيمنًا باسمه

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2009، يوم ال 18 من تموز/يوليو (يوم عيد ميلاد مانديلا)، يوم عطلة رسمية تحت اسم «يوم مانديلا» وهو يوم احتفال وطني وتقدير لإسهامات مانديلا في الحرية.

5- انتخاب نيلسون مانديلا رئيسًا لجنوب أفريقيا فتح آفاقًا جديدة

كان يوم تنصيب مانديلا رئيسًا عام 1994 حدثًا تاريخيًا لأربعة أسباب على الأقل (وربما أسباب كثيرة أخرى). فقد كان أول رئيس ينتخب ديمقراطيًا في جنوب أفريقيا. كما كان أول رئيس ذي بشرة سوداء في البلاد وكان أيضًا الرئيس الأكبر سنًا الذي يتم انتخابه لشغل منصب الرئاسة. ووحّد تنصيب مانديلا أكبر عددٍ من رؤساء الولايات وذلك منذ مراسم تأبين الرئيس الأمريكي الراحل جون كينيدي John F. Kennedy.

6- الاسم الأول الحقيقي لمانديلا لم يكن نيلسون

كان اسم مانديلا الحقيقي روليهلاهلا Rolihlahla والذي لم يستطع معلموه في المدرسة لفظه. فبدأ أحد معلميه بمناداته نيلسون تيمنًا بالأدميرال البريطاني هوراشيو نيلسون Horatio Nelson فلازمه الاسم منذ حينها. والجدير بالذكر أن اسم روليهلاهلا يعني «من يجرُ غصن الشجرة».

7- أعطى المواطنون مانديلا لقبًا يدل على المحبة

ينادي شعب جنوب أفريقيا مانديلا باسم «مكولو» Mkhulu ويعني(الجد)، أو ماديبا Madiba وهو اسم خاص بعائلة مانديلا يُطلق على كبار السن احترامًا لهم.

8- تزييف أقوال نيلسون مانديلا.

إن أحد أشهر أقوال نيلسون مانديلا لا يعود له بالفعل. ومن الممكن أن تكون قد سمعت به أنت أيضًا، حيث كثيرًا ما يُستشهد بهذا القول على أن مانديلا قاله في خطاب تنصيبه للرئاسة عام 1994: «إن أعظم مخاوفنا ليس كوننا غير أكفاء. أكبر مخاوفنا سببها قوتنا التي تتخطى المقاييس … عندما نتحرر من خوفنا، سيحرر وجودنا الآخرين تلقائيًا». في الحقيقة هذا القول يعود للمؤلفة والناشطة الروحية ماريان ويليامسون Marianne Williamson من كتابها عودة إلى الحب A Return to Love. ولم يؤلف مانديلا هذه المقولة بل وربما لم يتفوه بها أبدًا في حياته.

قالت راضية صالح Razia Saleh وهي موظفة الأرشيف في مؤسسة نيلسون مانديلا: «على حد علمي، هو لم يذكر هذا القول في أي من خطاباته» و «قد قمنا بفهرسة نحو 1000 قول إلى الآن».

9- لاقت أعمال نيلسون مانديلا تقديرًا في أنحاء العالم

تسلم مانديلا أكثر من 695 جائزة خلال حياته، ومن ضمنها جائزة نوبل للسلام عام 1993.

10- خُلد اسم نيلسون مانديلا

أراد الناس أن يكرموا أعمال مانديلا وإسهاماته في الحرية وحقوق الانسان. فلم تكن ال695 جائزة التي تسلمها كافية، فسميت أكثر من 25 مدرسة وجامعة ومؤسسة تعليمية باسمه. كما تحمل على الأقل 19منحة دراسية ومؤسسة اسم نيلسون مانديلا. وصُنع أيضًا أكثر من 95 تمثال ومنحوتة وقطعة فنية إما لتجسيد وتخليد صورة مانديلا أو إهداءً له.

المصادر: 1