اصنع قناعك الواقي بنفسك وبدون خياطة

عندَ مطلع ابريل/نيسان، أصدرَت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “CDC” في أمريكا قرارًا بإلزامِ ارتداءِ أقنعة الوجه الواقية (الكمامات) للحد من انتشار فايروس كورونا، مما جعلَ الحصول على أقنعة الوقاية أمرًا صعبًا. ووجَّهت العاملين في القطاع الصحي بارتداء الأقنعة الطبية تاركةً الخيار لبقية العامة بارتداء تلك المصنوعة في المنزل كملاذٍ أخير لمواكبة إرشادات السلامة. إن صنع الكمامات الواقية في المنزل عملية سريعة وغير مكلفة على الإطلاق ولا تحتاج حتى لمهارات خياطة.

نشرت جولي ايجنمان Julie Eigenmann على صفحتها في انستغرام مقطعًا توضح فيهِ كيفية صنعها بدون خياطة وباستخدام أدواتٍ متوفرة.

ابدأ بطي وشاحٍ مربع أو ربطة رأس «باندانا» لأربع طيات بحيث يكون لديك ما يكفي لتغطية أسفل الوجه. قم بتمرير كل من جانبي القماش المطوي (الجانب الأيمن والايسر) عبر شريط مطاطي أو ربطة شعر حتى تصبح قطعة القماش مقسمة لثلاث أجزاء. اثنِ النهايات وادخل أحد الأطراف في فتحة الحافة الاخرى لتثبيت النهايتين معًا. اسحب الاربطة المطاطية وضعها حول أذنيك لتكون مشدودة وتأكد من تغطية القناع لكامل وجهك.

لتعزيزِ الحماية يمكنك صنع قناع وجهٍ مبطن بقص مرشح قهوة أو قطعة من المناشف الورقية وتثبيتها في مكان تغطية الفم قبل طي القماش. تعد الأقنعة المصنوعة في المنزل قابلة للاستِخدام أكثر من مرة. فبعد استعمالها، ما عليكَ سوى فك الأربطة والقماش والتخلص من المرشح وغسلها جيدًا لعدة دقائق. بعد التجفيف، يمكنك وضع مرشح جديد وتكرار الخطوات المذكورةِ انفًا وارتداءِ قناعك مرة أخرى.

عندما يتعلق الأمر بحماية نفسك من عطاس أو سعال أحدهم بالقرب منك، فان ارتداء القناع المصنوع في المنزل أفضل من عدم ارتداء أي قناع. ومع ذلك فانه لا يجعل منك منيعًا من التقاط الفايروس لذلك لا يجب استخدامه كذريعة للتصرف بعكس ذلك. احرص على ارتداء كمامتك عند خروجك من المنزل للحاجات المهمة مثل محل البقالة أو وظيفتك الضرورية. وحافظ على مسافة آمنة من التباعد الاجتماعي.

المصادر: 1