إليكم 6 نصائح حكيمة من أسطورة الاستثمار وارن بافيت

بلغ الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي والملياردير وارن بافيت 89 عامًا يوم الجمعة 30 أغسطس. وهو يحتفل أيضًا بعيد ميلاده الثالث عشر مع زوجته أستريد.

1- تزوج الشخص المناسب

صنع بافيت ثروته من خلال الاستثمار الذكي، ولكن إذا سألته عن أهم قرار اتخذه على الإطلاق، فلن يكون له علاقة بالمال. يقول بافيت أن أكبر قرار في حياتك هو من تختار للزواج.

“تريد الارتباط بأشخاص من النوع الذي ترغب في أن تكونه. قال خلال محادثة عام 2017 مع بيل جيتس، “ستتحرك في هذا الاتجاه”. “وأهم شخص في هذا الصدد هو زوجك. لا يمكنني المبالغة في التأكيد على مدى أهمية ذلك”.

إنها نصيحة كان يقدمها لسنوات. كما قال في الاجتماع السنوي لعام 2009 في بيركشاير هاثاواي: “تزوج الشخص المناسب. أنا جاد في ذلك. سيحدث ذلك المزيد من الاختلاف في حياتك. سيغير طموحاتك، كل أنواع الأشياء”.

2- استثمر في ذاتك

وقال بافيت لرئيس تحرير ياهو فاينانس أندي سيروير في وقت سابق من هذا العام: “أفضل استثمار يمكنك القيام به هو أن تستثمر في ذاتك”.

أولاً، “تعلم كيفية التواصل بشكلٍ أفضل سواء في الكتابة أو بشكلٍ شخصي”. قال في مقطع فيديو على فيسبوك نشر في 2018، إن صقل هذه المهارة يمكن أن يزيد من قيمتك بنسبة 50٪ على الأقل.

بعد ذلك، اعتن بجسمك وعقلك – خاصة عندما تكون صغيرًا. “إذا أعطيتك سيارة، وستكون السيارة الوحيدة التي تحصل عليها بقية حياتك، فستعتني بها بشكلٍ مبالغ. أي خدش سوف تصلحه مباشرة، وسوف تقوم بقراءة دليل المالك، وستحتفظها بمرآب وتفعل كل هذه الأشياء”. “لديك عقل واحد وجسد واحد بالضبط في هذا العالم، ولا يمكنك البدء في العناية به عندما تبلغ الخمسين من عمرك. وبحلول ذلك الوقت، سوف تصدأ إذا لم تفعل أي شيء.”

حتى الآن أفضل استثمار يمكنك القيام به في نفسك.

3- اربط نفسك بـ “أشخاص من طبقات عالية”

أخبر بافيت الكاتبة جيليان زوي سيغال في مقابلة لكتابها لعام 2015 بعنوان “الوصول إلى هناك: كتاب موجهين” الاشخاص الذي نختلط بهم يؤثرون. وقال: “إن أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في الحياة هو أن تحيط نفسك بأشخاص أفضل منك”.

إذا كنت بالقرب مما ندعوه “أشخاص من الطبقة العالية”، فستبدأ في التصرف مثلهم. على العكس، “إذا كنت تتجول مع الأشخاص الذين يتصرفون بشكلٍ أسوأ منك، فستبدأ قريبًا في جذبك في هذا الاتجاه. هذه هي الطريقة التي تسير بها الأمور”.

4- اعمل للناس الذين تحترمهم

قال بافيت لسيغال: “حاول العمل مع من تحب أكثر. “لن تكون بالضرورة الوظيفة التي ستمتلكها بعد 10 سنوات، ولكن ستتاح لك الفرصة لالتقاط ما تريده”.

قال بافيت: على الرغم من أن الراتب هو عامل مهم عند التفكير في حياتك المهنية، “فأنت لا ترغب في الحصول على وظيفة مقابل المال فقط”.

و قال: لقد قبلت ذات مرة وظيفة مع معلمه وبطله، بنيامين جراهام، دون أن يسأل عن الراتب. “اكتشفت ذلك في نهاية الشهر عندما حصلت على راتبي”.

5- تجاهل الضوضاء

يمكن أن يكون الاستثمار عاطفيًا، ولا يساعدك أن ترى كيف تقوم به على مدار اليوم عن طريق التحقق من مؤشر الأسهم أو تشغيل الأخبار.

ولكن لا يمكن لأحد أن يتأكد من الطريقة التي ستتجه بها الأسواق المالية. يقول بافيت إن أفضل استراتيجية، حتى عندما يبدو أن السوق يتحرك، هي الحفاظ على مستوى متقدم والبقاء على المسار.

قال في عام 2016: “لا أهتم بما يقوله الاقتصاديون بصراحة. إذا نظرت إلى تاريخ [الاقتصاديين] بأكمله، فإنهم لا يجنون الكثير من الأموال من بيع وشراء الأسهم، ولكن الناس الذين يشترون ويبيعون الأسهم يستمعون إليهم. لدي مشكلة صغيرة في ذلك. ”

6- النجاح لا يقاس بالمال

يعد بافيت باستمرار أحد أغنى الناس في العالم، لكنه لا يستخدم الثروة كمقياس للنجاح. بالنسبة له، كل ذلك يتلخص فيما إذا كان أقرب الناس إليك يحبك.

قال بافيت لطلاب ماجستير إدارة الأعمال في حديث عام 2008: “الحصول على الحب غير المشروط هو أعظم فائدة يمكن أن تحصل عليها على الإطلاق”.

“الشيء المذهل في الحب هو أنه لا يمكنك التخلص منه. إذا حاولت التخلي عنه، ينتهي بك الأمر مع ضعف المقدار، ولكن إذا حاولت التمسك به، فإنه يختفي. إنها حالة استثنائية، حيث يقوم الناس الذين يعبرون عن الحب بكل بساطة بتلقي الحب عائدًا بمقدار عشرة أضعاف”.

المصادر: 1