11 كلمة ومصطلح جديد مستوحى من فايروس كورونا

إذا كنت تجد صعوبة في وصف عصر الفيروس التاجي الجديد COVID-19 الذي نعيش فيه، فأنت لست وحدك.

في الواقع، تم صياغة العديد من الكلمات والعبارات الجديدة لمساعدتنا على الحديث عن هذه الأوقات غير المسبوقة (وهي عبارات اُستخدمت بشكل كبير). أرسل لنا خبراء اللغة في بابل Babbel بعض الكلمات الجديدة المستوحاة من الفيروسات التاجية التي تضيفها البشرية إلى قواميسها.

1. CORONASPECK

kummerspeck

هي إحدى الكلمات الألمانية المفضلة لدى Mental Floss، وهي مجلة إلكترونية وشركة إعلامية أمريكية، تترجم هذه الكلمة حرفيًا إلى «لحم الخنزير المقدد»، وهو مصطلح يشير إلى الوزن الذي يكتسبه الشخص بسبب الإفراط في تناول الطعام عندما يكون متأثرًا بشيء ما أو يعاني من حالة نفسية معينة. ووفقًا للخبراء في Babbel، «في الألمانية، يتم استخدام كلمة speck للإشارة إلى دهون لحم الخنزير مثل لحم الخنزير المقدد الموجود في النقانق». ولكن عند إقران speck مع corona، ينتج لدينا مصطلح ألماني «يعبر عن الوزن الذي يكتسبه الشخص خلال فترة الحظر التام».

2. DRACULA COUGH AND SNEEZE

يطلب المعلمون في مرحلة ما قبل المدرسة من طلابهم السعال أو العطس بشكل صحي في المناديل المخصصة لذلك أو القيام بتغطية الفم باستعمال المرفق في حال عدم توفر تلك المناديل، وعبارة «cough and sneeze like Dracula» تعني في الأساس نفس الشيء: افعل كما يفعل مصاص الدماء عندما يغطي وجهه باستعمال رداءه واستعمل مرفقك لتغطية فمك أثناء السعال.

3. COVIDIOTA

تم صياغة هذا المصطلح الإسباني عبر الإنترنت، ووفقًا للخبراء في بابل Babbel، يمكن إطلاقه «على أي شخص لا يلتزم بالإجراءات الاحترازية التي تمنع تفشي الوباء، مثل أولئك الذين لا يزالون يلتقون بالأصدقاء أو يقيمون الحفلات أو يتشاركون المشروبات وكل شيء آخر بينهم». في اللغة الإنجليزية، ستقول «covidiot».

4. ZUMPED

من الشائع إقامة اتصالات مع الأصدقاء والشركاء المحتملين عن بُعد عبر الهاتف وبرامج التواصل الاجتماعي وتطبيقات المواعدة إذ يشير مصطلح Forget about ghosting إلى الأشخاص الذين يدخلون حياتك بشكل مفاجئ ويختفون بدون سابق إنذار لكن، Zumped هو مصطلح جديد مستوحى من COVID-19 يستخدم لإنهاء العلاقة بشخص ما عبر دردشة الفيديو.

5. ON-NOMI

الحانات مغلقة، لكن الأصدقاء ما زالوا يجدون طريقةً للاستمتاع بوقتهم، وفي زمن فايروس كورونا يفعلون ذلك عبر دردشة الفيديو. ابتكر اليابانيون مصطلحًا يشير إلى هذا النشاط الجديد وهو on-nomi، والذي يعني حرفيًا «احتساء المشروب عبر الإنترنت».

6. QUARANTINI

مصطلح إنجليزي يشير إلى نوع من المشروب والذي بدأ الناس بتناوله في فترة الحظر التام. وفقًا لخبراء بابل Babbel، «في الولايات المتحدة، يتكون هذا المشروب من الفودكا والجن الممزوج بمسحوق فيتامين Emergen-C، ويساعد هذا المشروب على تهدئة الأعصاب وتعزيز جهاز المناعة في نفس الوقت».

7. ZOOM BOMBING

يشير هذا المصطلح إلى الوجود غير المرغوب فيه لشخص ما في محادثة فيديو، والتي تتم عادةً باستخدام برنامج Zoom. يشرح خبراء بابل Babbel: «إن هذا المصطلح يشابه من حيث المعنى المصطلح photobombing لكنه خاص بزمن فايروس كورونا». «سواءٌ كنت تستخدم هذا المصطلح لوصف شخص غريب تمامًا يدخل إلى اجتماع الفيديو الخاص بعملك، أو لوصف صديق يدعوك لمحادثة فيديو وأنت لا ترغب بذلك، الأمر متروك لك تمامًا».

8. SPENDEMIC

تشير هذه الكلمة، والتي صاغتها صحيفة نيويورك بوست إلى زيادة نسبة الأشخاص الذين يتسوقون عبر الإنترنت خلال فترة الوباء.

9. CORONIALS

وفقًا لخبراء بابل Babbel، فإن coronials هو المصطلح المستخدم لوصف الأطفال الذين سيولدون بعد فترة الحظر التام «بدأ هذا المصطلح بالانتشار في وسائل التواصل الاجتماعي عندما تساءل مستخدمو هذه المواقع عما إذا كان هذا الوباء يمكن أن يسبب زيادة في معدل الولادات حيث إن قضاء المزيد من الوقت في المنزل يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد أفراد الأسرة في المستقبل».

10. QUARANBAKING

يخضع بعض الأشخاص للحجر الصحي في فترة الحظر التام في حين يشعر أشخاص آخرون بالراحة في أثناء قيامهم بـ quaranbaking، ووفقًا لخبراء بابل Babbel فإن هذا المصطلح، الذي يقال إنه شائع على تويتر، يصف كل ما يتعلق «بالعلاج في أثناء فترة الحظر التام».

11. HAMSTERKAUF

لا تتردد في استخدام هذا المصطلح الألماني في المرة القادمة التي ترى فيها المتسوقين ينتزعون أوراق المرحاض بشكل جنوني من رفوف المتاجر. وأوضح خبراء بابل Babbel: «تم ضم الكلمتين الألمانيتين (Hamster (hamster وKauf (buying) بشكل مجازي لتشبيه غزاة السوبر ماركت بالهامستر، والذي يقوم بتخزين الطعام بكميات كبيرة طوال فصل الشتاء داخل فمه». «إذا رأيت شخصًا يخزن زجاجات المياه أو يشتري ثلاث أضعاف كمية الرافيولي ravioli التي عادةً ما يشتريها، عندها تكون قد صادفت أحد الـ hamsterkauf».

المصادر: 1