5 طرق ذكية لإعادة استخدام عبوات الدواء الطبية

غالبًا ما تتكدس عبوات الوصفات الطبية (علب الدواء)، بعد استخدام العلاج، في جارور ما أو خزانة في المنزل. سيوضح لك هذا المقال لماذا لا ينبغي أن تتسرع بالتخلص من هذه العبوات خلال تنظيف المنزل في المرة القادمة.

تعد هذه العبوات مثالية للعديد من الاستخدامات ناهيك عن غرض استخدامها الأصلي لحفظ حبات الدواء. لذا لا تتسرع برميها في سلة المهملات أو سلة إعادة تدوير النفايات.

حيث يمكن استخدامها لأغراض متعددة بدءًا من ترتيب المدخرات وانتهاءً بأعمال البستنة. وفيما يلي سنتعرف على الطرق الذكية لإعادة تدوير هذه العبوات:

1- تنظيم المجوهرات

يؤدي وضع المجوهرات بصورة سائبة (غير منظمة) في الصندوق إلى تشابك سلاسلها وفقدان الثمين منها.

ولكن يمكنك الحفاظ عليها منظمة ومرتبة عبر إعادة استخدام علب الدواء القديمة، وبمقدورك أيضًا تخصيص عبوات منفصلة لكل نوع من المجوهرات التي تود حفظها (إذا كان لديك كمية كافية من العبوات).

بعد حفظ المجوهرات بهذه الطريقة، لن تهدر 10 دقائق من وقتك في البحث عن الفردة الضائعة من الأقراط المفضلة لك مرة أخرى، لأنها ستكون حيثما حفظتها.

2- استخدامها لحفظ المستحضرات والسوائل خلال السفر

إن شراء عبوات صغيرة الحجم ملائمة للسفر يكون عادة مربكًا ناهيك عن اضطرارك لإخراج العبوات ذات الحجم الكبير عند تفتيشك في المطار، ويحصل كل ذلك عندما تنسى شراء علب صغيرة مخصصة للسفر قبل مغادرتك المنزل.

إلا أن إعادة استخدام علب الدواء القديمة سيجنبك شراء أخرى جديدة، فعليك فقط تعبئة الشامبو وملطف الشعر (البلسم) والواقي الشمسي خاصتك أو أي سائل تريده في عبوات منفصلة.

ويمكنك كذلك تحديد كمية كل مادة حسب مدة السفر، ثم اغسل هذه العبوات واحفظها لاستعمال آخر عند عودتك إلى المنزل.

ولعل من أبرز إيجابيات استخدام هذه العبوات أنك لن تضطر لانتظار خروجك من الطائرة حتى ترطب بشرتك.

3- فرز العملات المعدنية

سيصعب عليك صرف العملات المعدنية إذا كانت مبعثرة في الجارور أو متروكة في جيب معطفك الشتوي.

ولكن يمكنك استخدام علب الدواء القديمة لتنظيم وفرز الفكة المعدنية فهي ذات حجم مثالي لهذا الغرض.

حيث تستطيع تنظيم العملات المعدنية بوضع عدة عبوات بجانب باب المنزل كي تستطيع تفريغ ما يتجمع معك من الفكة، سواء كانت في المحفظة أو الجيب، عند دخولك للمنزل.

كما يمكنك استخدام عبوات متعددة ومنفصلة لمختلف العملات المعدنية حسب قيمتها، مما يسهّل تصريفها أو إيداعها في المصرف (البنك).

4- زراعة الشتلات

تعد عبوة الدواء مكانًا مبدأيًا مثاليًا لنمو البذور الأوليّ بهدف زراعة أي نبات في المنزل.

يتم ذلك بحشو كرات القطن المبللة في قاع العبوة ثم إضافة البذور وتغطيتها بطبقة من التربة.

ومن الممكن إضافة مغناطيس صغير على جانب العلبة ثم لصقها على الثلاجة للحصول على ديكور (زينة) جميل من النباتات.

حالما تنمو الشتلة بشكل كافٍ، يتم نقلها إلى مكان أوسع وجلب بذور جديدة لإعادة الزراعة في العبوة.

5- تخزين التوابل

إذا كنت بحاجة عبوات لحفظ الأعشاب المجففة والتوابل، فلست مضطرًا إلى صرف أموال إضافية، كل ما عليك فعله هو البحث عن عبوات الوصفات الطبية الفارغة في رفوف صيدلية المنزل.

تتلاءم هذه العبوات من حيث الحجم مع الحيز الموجود في رف التوابل، كما أن فوهاتها واسعة مما يجعل الغرف منها بواسطة ملعقة طعام صغيرة ممكنًا.

بالإضافة إلى كل ذلك، يعد البلاستيك كهرماني اللون، الذي تصنع منه علب الدواء، مادة فعالة أيضًا لحفظ التوابل بنفس الطريقة التي يحمي بها هذا البلاستيك حبات الدواء من تأثير الضوء الضار.

المصادر: 1