ستة من أقدم الأشجار في العالم

تقريبًا وقبل 3.500 سنة- وفي الوقت الذي كان فيه الفينيقيون القدماء يخطون خطواتهم- ظهرت في مستنقعات وسط فلوريدا شجرة السرو الصغيرة، التي لا يزيد حجمها عن القبضة. بعد 3.500، وفي العام 2002، نفس شجرة السرو هذه احترقت بالكامل.

كانت هذه الشجرة العريقة المعروفة بــالسيناتور، والتي يبلغ طولها 118 قدمًا، واحدة من أقدم الكائنات الحية في العالم. نجت هذه الشجرة على مدار حياتها الطويلة من الأعاصير القوية والأمراض وقطع الأشجار، حيثُ كانت بمثابة مَعلم سياحي رئيسي لهنود السيمينول وجذبًا سياحيًا للفكتوريين الفضولين، ومركزًا روحيًا للزائرين الذين يأملون في التشمس، في الواقع، وفي تعاقب التاريخ، اتهم المحققون فيما بعد امرأة تبلغ من العمر 26 عامًا بإشعال النار.

فيما يلي بعض من أقدم وأشهر الأشجار المتبقية في العالم.

1. شجرة التنوب الشوحي (السويد)

قبل حوالي 9.500 عام، ظهرت في وقت ما خلال العصر الجليدي الأخير أقدم شجرة حية معروفة في العالم. قد يبدو هذا التنوب ذو الـ 16 قدمًا أشبه بشجرة الطفل تشارلي براون الهزيلة(شخصية في سلسلة قصصية إنجليزية): ولكن لا يخدعنك هذا فجذور هذه الشجرة تتوغل قدمًا إلى العصر الجليدي حين كانت جزر بريطانيا تتصل مع أوروبا بجسور جليدية. ووفقًا لـWired، فإن الجيولوجي ليف كولمان Leif Kullman الذي اكتشف هذه الشجرة قام بتسميتها على إسم كلبه الميت(أولد تجيكو).

2. الصنوبر المعمر (كاليفورنيا)

الصنوبر المعمر، شجرة الصنوبر بريستلكون من جبال كاليفورنيا البيضاء، والتي يُعتقد أن عمرها حوالي 5.000 عام وهي أقدم شجرة غير مستنسخة في العالم. إن الموقع الدقيق لهذا الصنوبر القاس والمتشابك هو في خدمة الغابات السرية، لحمايته(قد لايكون هذا علني). في العام 1964، وعن طريق الخطأ قطع عالم أقدم شجرة والمسماة بـ بروميثيوس حيث لم يكن يدرك أن هذه الشجرة قديمة.

3. شجرة الطقسوس القديمة (شمال ويلز)

شجرة الطقسوس الخصبة البالغة من العمر 4.000 عام، والتي أدرجت من ضمن قائمة الـ 50 شجرة بريطانية عظيمة في العام 2002 من قبل مجلس شجرة المملكة المتحدة، وفيما يتعلق بتكريم الأشجار يُعتبر هذا التكريم صفقةٌ كبيرةٌ جدًا. زُرعت شجرة الطقسوس في ما يُعرف الآن بفناء كنيسة شمال ويلز منذ كانت الاهرام المصرية لاتزال تعتبر تطورًا جديدًا.

4. الزرادشتية (إيران)

شجرة سرو إبركوه، شجرة تقع في وسط إيران، وهي مَعلم إيراني قومي. شجرة السرو هذه ذات الـ 4.000 عام ترسخت جذورها في الوقت الذي كان فيه الناس القدماء في آسيا الوسطى يخترعون العجلات مع المكابح، وعلى مدى عمرها الطويل، شهدت هذه الشجرة ظهور الحضارة الإنسانية الحديثة.

5. فيتزرويا كوبريسويديس (تشيلي)

فيتزرويا كوبريسويديس، وهي نوع من الأشجار الطويلة والنحيلة دائمة الخضرة في جبال الأنديز، وتعتبر من أقدم الأشجار في العالم. في المائتي سنة الماضية سُجلت العديد من هذه الأشجار الفارعة الطول دائمة الخضرة المعروفة باسمAlerce، ولكن العلماء تتبعوا وحموا شجرة واحدة معينة، يُعتقد أن عمرها أكثر من 3.600 عامًا

6. شجرة كستناء المئة حصان (صقلية)

شجرة المئة حصان، هذا الكستناء الضخم الذي يقع بالقرب من بركان جبل إتنا في صقلية، يُعتقد أن عمره يتراوح بين 2.000 و4.000 عامًا. يعود إسم هذه الشجرة الفريد إلى أسطورة قديمة تكاد تكون قابلة للتصديق، حيث لجأ 100 فارس مع خيولهم للأحتماء من العاصفة الرعدية تحت أغصان هذه الشجرة الواقية. في الواقع تحمل هذه الشجرة الضخمة الرقم القياسي في الحجم، حيث تقطع مسافة 90 قدمًا في المحيط، أي بحوالي طول حلبة الهوكي.

المصادر: 1