5 حيوانات أليفة ساعدت بحل جرائم مقتل مالكيها

رغم أن من المعروف أن الحيوانات الأليفة توفر رفقةً جميلةً وراحة وبطن كثيفة لتدليكها/مداعبتها، إلا إنه من المطمئن معرفة أن هؤلاء الرفاق قد يوفرون يومًا ما المعلومات اللازمة للعثور على قاتلك. كما حدث مع الراحل مارتن دورام Martin Duram، الذي قام ببغاؤهُ بنطق كلماته الأخيرة بعد إطلاق النار عليه من قبل قاتله في مايو 2015: «لا تُطلقوا النار».

يحب باد Bud ترديد الأصوات مثل النقاش أو الجدل بين المرأة والرجل مما يجعل عائلة دورام Duram تعتقد أن هنالك مشكلة عائلية في المنزل (وفقًا لـ WOODTV التابعة لـ Michigan NBC، فإن زوجته، گلينا، مشتبه فيها). ليس معروفاً بعد هل سيتم قبول شهادة باد في المحكمة أم لا.

حتى ذلك الوقت، هنالك خمس حيوانات حققت العدالة.

1. طائر كوكاتو BIRD THE COCKATOO

كان كيفن بتلر Kevin Butler من سكان تكساس الأصليين وكان أيضًا من محبي لاري بيرد Larry Bird في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين NBA، الذي تجاهل التكرار المحتمل واطلق على حيوانه الأليف كوكاتو.

قال الأصدقاء إن بيرد كان مخلصًا للغاية لـبتلر حيث عندما اُقتحم منزل بتلر في عام 2001 حاول بيرد صدَّ قَتلة صاحبهِ قبل أن يُصيب نفسهُ بجروح قاتلة.

هذا وقد نفى أحدهم ويُدعى دانيال توريز Daniel Torres تورطه حتى قَدم المُدعون أدلةً تربط الحمض النووي المأخوذ من منقار بيرد بتوريس. حيث أكمل حياتهُ في السجن. بيرد يبلغ طوله 18 بوصة فقط واأعلن بأنه «شجاع» في أثناء المحاكمة.

2. الكلب تشيف، الهجين من فصيلتي لابرادور وبيتبول CHIEF THE PITBULL-LAB

عثر في عام 1988 على زوجين من مدينة سياتل في واشنطن وهما مقتولين في منزلهما برفقة كلبهما، ويعتقد أنهم ضحايا اعتداء على المنزل.

صدم المشتبه بهما كين ليولوآيلي Ken Leuluaialii وجورج تويلفانو George Tuilefano لمعرفة أن الادعاء العام وجد دليلًا أساسيًا مهمًا: الحمض النووي للكلب تشيف.

وجدت دماء الكلب على ملابس المدعى عليهم واستطاع التحليل الشرعي مطابقة عينة الدم مع الكلب المتوفى هجين فصيلتي لابرادور وبيتبول.

قال المدعي العام تيم برادشو Tim Bradshaw في بيانه الافتتاحي إن: «من المفارقة أن الشاهد الذي لم يستطع التحدث حتى حين كان حيًا سيقدم لنا أبلغ الأدلة».

3. قطتان TWO CATS

عندما اختفت صاحبة متجر الحيوانات الأليفة لوري أوكر Lori Auker في مايو 1989، اعتقدت عائلتها بحدوث الأسوأ. لسوء الحظ، كانت شكوكهم صحيحة: بعد ثلاث أسابيع من البحث عُثر على جثة لوري بالقرب من طريق ترابي في ولاية بنسلفانيا. حيث اشتبهت الشرطة في زوجها المنفصل عنها، روبرت أوكر Robert Auker، الذي كان يتبعها في الأسابيع التي سبقت وفاتها. التقطت كامرات المراقبة في عام 1984 سيارة تشبه سيارتهُ شيفروليه سيليبريتي Chevrolet Celebrity في الجوار وأفاد والديه أن أوكر كان ينظف داخل السيارة بدقة قبل بيعها. على الرغم من جهوده، وجد عمال الطب الشرعي العديد من شعر القطط التي أثبتت لاحقًا أنها متطابقة مع شعر الضحية. كان الفراء عالقًا أيضًا في جبيرة كان يرتديها أوكر على يده في يوم اختفاء لوري. وبعدها حٌكم عليه بالإعدام.

4. الببغاء هيرا HIRA THE PARROT

هيرا الشاهد الوحيد لقتل نيلام شارما Neelam Sharma في شباط/فبراير 2014؛ وأرسل المهاجم أيضًا من كلب الأسرة، الذي كان ينبح خلال النضال. لم يتمكن أرمل فيجاي شارما Vijay Sharma، رئيس تحرير صحيفة Hindi Daily، من التفكير في أي دلائل لمساعدة الشرطة حتى لاحظ صهره أن هيرا يصبح هائجًا للغاية كلما زار ابن أخيه أشوتوش Ashutosh، أو حتى عندما يُذكر اسمه في أثناء الحديث. أبلغ فيجاي الشرطة واعترف أشوتوش بالسرقة التي تحولت إلى جريمة قتل «اعترف الجاني بجريمتهِ وأبلغنا أن معه شريكًا»، وقال الضابط شالبه ماثور Shalabh Mathur: «لقد دخلوا المنزل بقصد سرقة نقود وأشياء ثمينة أخرى وقام بقتل عمته خوفًا من أن تتعرف عليه».

قللت الشرطة في ما بعد من أهمية مشاركة الطائر، قائلةً أنها خدعة غير مفسرة على أن أشوتوش هو القاتل بل جعلته فقط محور تركيزها الأساسي. ذكرت وسائل الإعلام المحلية في البداية اسم هيرا Hira بإسم الببغاء هرقل Hercule the Parrot، وهي محاولة سيئة لخلق الفكاهة.

5. جندب (جراد) مجهول الإسم

وجدت حشرة بينما هي ليست تمامًا حيوانًا أليفًا نفسها تموت من أجل قضية نبيلة. وفقًا لـ«عالم الحشرات في الطب الشرعي» السيد لي گوف M. Lee Goff

عُثر على القليل من الأدلة الملموسة المهمة من جرائم القتل التي حدثت في تكساس عام 1985- أنقذ جندب وجد على ملابس الضحية التي فقدت أحد أطرافها. كذلك أظهر التحقيق الإضافي لأحد المشتبه به حدث أنه وُجد ساق حشرة مقطوعة عالقة في الكفة (ثنية ساق البنطلون) من سرواله. عندما أعاد گوف تجميع الحشرة، وجدها مطابقة تمامًا، وقد اُدين المشتبه به. أصبح گوف مستشارًا في تلفزيون CSI ويستمر في استخدام علم الحشرات للمساعدة في تحديد الوقت والموقع وسبب الموت.

المصادر: 1